نصائح لعلاج ارتفاع الكوليسترول في الدم بالحياة الصحية

فرط الكوليسترول “Hypercholesterolemia” هي حالة يعاني فيها المريض من ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم عن المستويات الطبيعية، ويمكن أن تصف الحالة بارتفاع الكوليسترول عندما تزيد القراءة عن 240 ملليجرام، أما في الشخص العادي فلا تزيد نسبة الكوليسترول عن 200 ملليجرام فما دون ذلك.

high-cholesterol-foods

وارتفاع مستوي الكوليسترول في الدم لا تظهر أعراضة في الغالب إلا بعد أن تتطور الحالة، وتشمل أعراض ارتفاع الكوليسترول في الدم آلام في الصدر وقد تنتهي بأزمة قلبية، ويمكن باتباع أسلوب حياة بسيط يشمل ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي أن تحمي نفسك من خطورة ارتفاع الكوليسترول.

خطوات منع ارتفاع الكوليسترول في الدم :

اتباع نظام غذائي صحي :

حيث أن 20% من كولسترول الدم يأتى من الأغذية التى نتناولها ومن أهمها اللحوم، الدجاج، السمك، البيض، الجبنة ،الحليب كامل الدسم والزبدة، في حين لا يحوي الطعام النباتي (الفواكه – الخضار – الحبوب) على الكولسترول.

ولذا يجب عليك اتباع والمواظبة على نظام غذائي يعتمد علي الأطعمة قليلة الدهون؛ غني بالخضروات الطازجة والفاكهة والحبوب الكاملة، واعتمد في البروتين على اللحوم الخالية من الدهون والدواجن. ووفقاً لنصائح الجمعية الأمريكية للقلب يمكن لمثل هذا النظام الغذائي أن يمنع ارتفاع الكوليسترول في الدم.

كما أنه من الواجب تناول الأسماك مرتين على الأقل في الأسبوع والتركيز على منتجات الألبان الخالية من الدهون، كما يجب البحث عن المواد الغذائية قليلة الدهون سواء كانت الدهون المشبعة أو الغير مشبعة، ويجب أن يشمل نظامك الغذائي الألياف والسلطة الخضراء.

المحافظة على وزن مثالي

حافظ علي الوزن المثالي وكن دوماً نشيطاً؛ يجب المداومة علي ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة خمس أيام في الأسبوع علي الأقل، ومن الممكن ممارسة أنشطة أخري مثل ركوب الدراجة أو السباحة، وكل هذه الرياضات تحافظ علي نسبة الكوليستول الجيد في الدم وتقي من الكوليسترول الضار.

التوقف عن التدخين

توقف عن التدخين إذا كنت مدخنا وتجنب التدخين السلبي؛ وتجنب الأماكن التي يتواجد فيها المدخنين على قدر الإمكان. فطبقا لمنظمة الصحة فإن الجمع بين التدخين وارتفاع مستويات الكوليسترول الضار في الجسم يعتبر مدمر للصحة وقاتل ، كما ان بعض الدراسات أكدت ان التوقف عن التدخين قد يؤدي إلى خفض مستويات الكوليسترول السىء.

نسبة الكوليسترول

اعرف نسبة الكوليسترول في جسمك؛ قم بزيارة الطبيب مرة كل عام علي الأقل وافحص الدم مرة سنوياً كذلك أثناء الصيام، وكن دوماً على تواصل مع طبيبك.

يوجد نوعين من الكوليسترول في جسم الإنسان، الكوليسترول السىء (LDL) والذي يؤدي ارتفاعه في الدم إلى تراكم طبقة من الدهون في الشرايين مما يسبب الإصابة بأمراض القلب. والكوليسترول الجيد (HDL) الذي يساعد على ازالة الكولسترول السيء من الدم.

التاريخ المرضي للعائلة

تعرف علي التاريخ المرضي للعائلة وخذ رأي طبيبك في هذا الأمر؛ من الممكن أن يكون ارتفاع الكوليسترول في الدم نتيجة أمراض وراثية، قم بمراجعة طبيبك لتقييم الحالة الصحية الخاصة بك.

‫2 تعليقات

  1. مستوى الكوليسترول في الدم لا يتأثر بما تأكله فقط ولكن يتأثر أيضا بمقدرة جسمك على سرعة إنتاج الكوليسترول وسرعة التخلص منه . في الواقع يقوم جسمك بإنتاج ما يحتاجه من الكوليسترول وبالتالي ليس ضروريا تناول كوليسترول إضافي عن طريق الغذاء.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى