أدوية وعلاجات تخفيض الكوليسترول

إعداد: د. أيمن الشافعيcholesterol-plaque-in-artery

 

يوجد هناك عدة أنواع من الأدوية والعلاجات والتي يمكن استخدامها لمعالجة ارتفاع الكوليسترول. يتعلق بعض هذه العلاجات ببساطة بإجراء تغييرات في نمط الحياة، بينما تضمن العلاجات الأخرى تناول الأدوية لإبقاء الكوليسترول تحت السيطرة.

1- ما هي الخيارات العلاجية؟
يتوفر العديد من الخيارات للمساعدة على تخفيض مستوى الكوليسترول، وتتراوح بين التغييرات البسيطة على نمط الحياة إلى تناول الأدوية. اعتماداً على نتائج تحاليل الكوليسترول، سيقرر مقدم الرعاية الصحية ما هو العلاج الأفضل. في بعض الحالات، ربما سيحتاج المريض إلى مزيج من العلاجات للمساعدة على تخفيض الكوليسترول.

2- تغيير نمط الحياة لتخفيض الكوليسترول
يلعب تغيير نمط الحياة دوراً حيوياً في تخفيض الكوليسترول، إلا أنه قد يكون التحدي الأعظم، أيضاً. تغيير النظام الغذائي، وزيادة التمارين الرياضية، وفقدان الوزن والاقلاع عن التدخين كلها طرق صحية تساعد في تخفيض الكوليسترول. فقد يساعد تغيير نمط الحياة في بعض الحالات على تجنب تناول الأدوية لتخفيض الكوليسترول.

3- أدوية تخفيض الكوليسترول
هناك أنواعاً عديدة من أدوية تخفيض الكوليسترول في الصيدليات. ومع ذلك، لا تعمل جميعها بشكل متساو. بعض هذه الأدوية قد تخفض البروتين الدهني منخفض الكثافة (الكوليسترول السيء LDL) فقط، بينما تعالج الأدوية الأخرى جميع مظاهر الكوليسترول. على أية حال، جميع هذه الأدوية فعالة، وسيختار مقدم الرعاية الصحية الدواء الأفضل للمريض.
تنقسم أدوية تخفيض الكوليسترول إلى فئات وهي:
– الأحماض الصفراوية Sequestrants
– مثبطات الامتصاص
– الستاتينات
– الفيبرات
– الأحماض الدهنية الغنية بأوميغا 3
– النياسين

4- فصادة الكوليسترول Cholesterol Apheresisطبيب عر قلب 11
فصادة الكوليسترول تشبه غسيل الكلى، لكنها تستخدم فقط لفلترة الكوليسترول السيء من الدم. وهي ليست العلاج الذي يستخدم لكل شخص. مع ذلك، فنحن نلجأ لها عموماً كملجأ أخير للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع شديد في الكوليسترول بغض النظر عن استخدام أدوية ارتفاع الكوليسترول. يقرر بعض المرضى أيضاً الخضوع لهذا العلاج لأنهم يعانون من ارتفاع شديد في مستوى الكوليسترول، لكنهم لا يستطيعون تحمل الأدوية المستخدمة في خفض الكوليسترول. هذه الطريقة فعالة، لكنها قد تكون مكلفة جداً، أيضاً.

5- تخفيض الكوليسترول طبيعياً بالأعشاب والمنتجات الأخرى
يمكن أن يستخدم بعض الأشخاص المنتجات الطبيعية، مثل الأعشاب والبهارات، للمساعدة على تخفيض الكوليسترول. بعض هذه العلاجات فعال، إلا أن بعضها لن يساعد في تخفيض الكوليسترول على الإطلاق. إذا تقرر تجربة المكملات الغذائية الطبيعية، هنا يجب استشارة مقدم الرعاية الصحية أولاً، لأن بعض هذه المنتجات ممكن أن يتداخل مع أدوية أخرى يتناولها المريض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق