الرئيسية » غــذاء وصحة » أساسيات الغذاء الصحي

أساسيات الغذاء الصحي

الغذاء الصحى ضروري للحياة إذا لم يكن لدينا المياه العذبة لنشربها والمواد الغذائية لنتغذى عليها لن نستطيع البقاء على قيد الحياة كما أن نوعية وكمية الطعام الذي نأكله يؤثر على صحتنا، ومستويات الطاقة لدينا ولذلك كان موضوع الأطعمة ونوعيتها الشغل الشاغل لعديد من المقالات والمواضيع وكذلك فقرار التغذية الصحية هو من أهم القرارات التي يتخذها الفرد لحياته.

الهرم الغذائي

الهرم الغذائي

ماذا تأكل :-

التركيز دائما يكون على ما الذي لا تأكله وكيف هو “سيئ” بالنسبة لك، ولكن بدلا من الخوض في ما لا تستطيع أن تأكل، دعونا نركز على ما هو الغذاء الصحي للأكل وفي الواقع ما لم يكن لديك حساسية من طعام معين، ليس هناك ما هو خارج الحدود البطاطس المقلية، والجبن والشوكولاتة كلها مسموحات ! ما يهم لصحتك هو الكمية وعدد مرات تناولها.

وببساطة كل يوم يتعين علينا أن نركز على تناول الطعام المتوازن العناصر الغذائية يمكنك إستخدام الهرم الغذائي كدليل للكمية التي يجب عليك تناولها من كل المواد الغذائية المختلفة و التي تتكون من الفواكه والخضروات والحبوب والحليب واللحوم والفول والزيوت.

الغذاء المتوازن :-

إنها معادلة بسيطة : إذا كنت تأكل سعرات حرارية أكثر من التي تحرقها، سوف يزداد وزنك مع مرور الوقت أما إذا كنت تحرق سعرات أكثر من ما تأكله، سوف تفقد الوزن مع مرور الوقت.

ومع ذلك، بالنسبة لغالبية الناس فالجزء الأكثر صعوبة من إتباع نظام غذائي صحي هو تحقيق التوازن بين عدد السعرات الحرارية التي يتناولونها مع عدد السعرات الحرارية التي تحرق كل يوم.

وهذه النقطة هي الحلقة الأهم في الحفاظ على وزن صحي ومنع زيادة الوزن ولتعرف كم بالضبط يحتاج الشخص من السعرات الحرارية فليس هناك علم دقيق ولكن الأمر يعتمد على عوامل كثيرة مثل :

  • عملية الأيض .
  • السن .
  • الجنس (ذكر ام أنثي) .
  • مستوى النشاط .
  • وزن الجسم .
  • تركيب الجسم(كمية الدهون مقابل العضلات) .

و الحفاظ على وزن صحي هو واحد من أهم العوامل الحاسمة في منع الكثير من الأمراض مثل أمراض القلب والسكري والعديد من أنواع السرطان.

التغذية الصحية

التغذية الصحية

التغذية الصحية :-

جميع السعرات الحرارية في الطعام الذي نأكله والشراب تتكون من مزيج من ثلاث أشياء فقط :

  1. الكربوهيدرات
  2. البروتين
  3. الدهون

الكربوهيدرات والبروتين والدهون والعناصر الغذائية الضرورية تدعي المغذيات، والتغذية الصحية تعتمد علي توزيع الوجبات الغذائية الرئيسية كما يلي :

  • 45 ٪ : 65 ٪ من الكربوهيدرات .
  • 10 ٪ : 35 ٪ من البروتين .
  • 10 ٪ : 35 ٪ من الدهون .

بالإضافة إلى المواد الغذائية الرئيسية، هناك العناصر الغذائية التي نحتاجها كل يوم. وهذا يشمل الفيتامينات والمعادن التي لا غنى عنها لحفظ اجسادنا والتي يؤدي نقصها للأمراض.

بإستخدام المزيج المناسب من الأطعمة وفي الوقت المناسب، يمكنك محاربة المرض والحصول علي الطاقة التي تحتاجها لإتمام أي مهمة وبالتوفيق

3 تعليقات

  1. مقال ممتاز لقد نال اعجابي وزودني بالعديد من المعلومات

  2. شكرا على هذه المقالة الرائعة والمفيدة …

  3. Ibraheem Abdulhameed

    مقالة جيدة وفيها الكثير من المعلومات القيمة والدقيقة شاكرين الجهد المبذول في اخراجها .

Add Comment Register



اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>