أطعمة صحية للوقاية من تضخم وسرطان البروستاتا

تقع غدة البروستاتا تحت المثانة في الجهاز البولي الذكري، وكلما تقدم الرجل في العمر، كلما بدأت هذه الغدة في التضخم، ووقتها يمكن أن تتسبب في مشاكل صحية فى الجهاز البولي او تضخم البروستاتا الحميد أو سرطان البروستاتا . وحسب الإحصاءات، فإن أكثر من نصف الرجال في العقد السادس من العمر وما يصل إلي 90 % من الرجال الذين جاوزت أعمارهم السبعين عاماً يعانون من مشكلة صحية ترتبط  بالبروستاتا ، وباتباع نظام غذائي جيد علي المدي الطويل قد يساعد في الحماية من مشاكل البروستاتا ويقي من سرطان البروستاتا .

اطعمة جيدة للبروستاتا

الفاكهة الطازجة مفيدة للبروستاتا:

الاعتياد علي تناول الفاكهة الطازجة هو أمر جيد للبروستاتا. حيث أن السكر الطبيعي الموجود في الفاكهة له تأثير وقائي على الغدة. وحسب دراسة جرت في جامعة هارفارد عام 2003 فأن الفواكه الغنية بمادة الليكوبين، وهي مركب كيميائي طبيعي يوجد في الفواكه مثل الطماطم والبطيخ والجريب فروت، ساعدت في خفض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 50 في المئة عند الرجال.

الخضروات الطازجة مفيدة للبروستاتا:

العديد من أنواع الخضروات تحتوي علي مادة الليكوبين مثل البنجر والخرشوف والبطاطا الحلوة. كما أن الجزر الجزر واللفت والقرنبيط والملفوف عناصر غذائية غنية جداً بمضادات الأكسدة مثل عنصر sulforaphane المفيد في علاج ومنع الالتهابات.

السمك والزيوت النباتية وفائدتهم للبروستاتا:

من أجل أن يستفيد الجسم بطريقة صحيحة من الليكوبين الموجود في الفواكه والخضروات، فإنه يحتاج إلي عنصر الزنك، وهو من أنواع المعادن الغذائية التي يمكن العثور عليها في الأسماك والمحار وكذلك في اللحوم الخالية من الدهون وكذلك اللبن والبقوليات. كما أن السمك والمحار والمكسرات والزيوت النباتية والسمن النباتي كلها تحتوي علي السيلينيوم وهو معدن جيد لصحة البروستاتا، حيث يشجع علي إنتاج الجلوتاثيون وهو مانع للتأكسد مفيد في حماية الخلايا من الضرر التأكسدي وكذلك يساعد في تباطؤ الأورام السرطانية عن طريق تعزيز نشاط الخلايا المناعية.

فائدة الصويا للبروستاتا:

الاستقرار الهرموني هام جداً بالنسبة لصحة البروستاتا، ومن المعروف أن فول الصويا يحتوي على مركبات الفلافونويد وهي المركبات التي تساعد الجسم في تحقيق التوازن الهرموني المطلوب لحماية البروستاتا .

فوائد المكسرات والبذور للبروستاتا:

وفقا لمجلة ريدرز دايجست فأن فيتامين E فعال مع الحد من الالتهاب والحماية ضد سرطان البروستاتا. ويعد صفار البيض وجنين القمح والمكسرات والبذور وبذور الكتان وبذور دوار الشمس من العناصر الغنية بهذا الفيتامين كما أنها تساعد في تنظيم الهرمونات.

الأعشاب الجيدة لصحة البروستاتا:

نبات البلميط المنشاري Saw palmetto هام جدا لصحة البروستاتا، ويعد علاجاً جيداً لتضخم البروستاتا. حيث يزيد البلميط المنشاري من معدل جريان البول ويقلل من البول المتبقي فى المثانة فيقلل بذلك عدد مرات التبول مما يزيد من راحة البروستاتا كما يجعل البلميط التبول سهلا اثناء التهاب البروستاتا. كما تحتوي هذه العشبة علي عناصر تمنع تطوير إنزيم 5-alpha وهو الانزيم المعروف بدورة في تطوير مشاكل البروستاتا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

3 آراء على “أطعمة صحية للوقاية من تضخم وسرطان البروستاتا”

  1. سلامُ عليكُم
    عندي والدي يعاني من البروستات شنو علاجها والأكلات التي يجب التجنب عنها ولكُم جزيل الشكر

أضف تعليق

إغلاق