الرئيسية » باطنة وجهاز هضمى » أعراض الأميبا: آلام البطن والإسهال المصحوب بالدم

أعراض الأميبا: آلام البطن والإسهال المصحوب بالدم

آلام البطن والاسهال المصحوب بالدم : قد يحدث داء الأميبا المعوي خلال أسبوعين من الالتهاب أو قد يتأخر لعدة أشهر وتكون البداية عادة تدريجية بحدوث آلام بطنية ماغصة مع زيادة تواتر حركات الأمعاء، ويترافق مع الإصابة بالأميبا الإسهال بشكل كثير التواتر ويكون البراز مصطبغاً بالدم ويحتوي على كمية قليلة من المخاط مع بضعة كريات بيضاء.

الأميبا تحت الميكروسكوب

أما الأعراض والعلامات البنيوية الجهازية فهي غير موجودة بشكل مميز وأثبتت الحمى عند ثلث المرض فقط يصيب التهاب القولون بالمتحولات كل المجموعات العمرية إلا أن نسبة حدوثه عالية بشكل ملحوظ عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1- 5سنوات.

ويميل التهاب القولون بالمتحولات الشديد عند الرضع والأطفال الصغار لأن يترقى بسرعة مع ازدياد نسبة الإصابة خارج المعوية وارتفاع معدلات الوفيات وخاصة في المناطق المدارية. يترافق الزحار الأميبي أحيانا مع بداية مفاجئة لحمى وإسهال شديد قد يؤدي إلى حدوث الجفاف وعدم التوازن للأملاح. وقد يحدث لدى بعض المرضى اختلاطات مثل: تشكل ورم أميبي، ضخامة القولون السمية، انتشار الداء خارج الأمعاء وانثقاب موضعي.

يمكن للتصوير الطبقي وللرنين المغناطيسي وللتصوير بالنظائر المشعة أن يحدد حجم جوف الخراج ويرسمها بدقة. يكون لدى معظم المرضى جوف وحيد في الفص الكبدي الأيمن على أن نتائج الدراسات الحديثة باستخدام التصوير الطبقي قد بينت ازدياد معدل حدوث الخراجات المتعددة وإصابة الفص الكبدي الأيسر. قد تتمزق خراجة الكبد الأميبية ضمن البطن أو الصدر أو عبر الجلد وذلك عندما يتأخر التشخيص والمعالجة.

تشخيص الأميبا:

يعتمد تشخيص الأميبا على التحري عن العضويات في عينات البراز والمسحات المأخوذة بالتنظير والعينات المأخوذة من خزعات النسج أو نادراً من الخراج في الكبد. إن لفحص ثلاث عينات براز من قبل طاقم مخيري خبير لتحري الأميبا حساسية قد تصل إلى 90%، ويجب أن تفحص عينات البراز خلال 30دقيقة من التغوط كما يجب التحري عند النواشط المتحركة الحاوية على الكريات الحمراء. وعند الشك بداء الأميبا يجب أن تحفظ عينة إضافية في البولي فينيل الكحولي من أجل إجراء فحوصات أخرى.

ويجب إجراء تنظير هضمي مع أخذ خزعات من المناطق المشبوهة إذا كانت نتائج العينات البرازية سلبية وكان هناك شكّ قوي بوجود داء الأميبا. ولسوء الحظ لا يمكن لموجودات المجهر الضوئي أن تميز بين المتحولات الحالة للنسج والمتحولات ما لم ترَ الكريات الحمراء المبتلعة. وتكون نتائج اختبار الدم الخفي في البراز إيجابية في مرضى التهاب القولون الأميبي الغازي.

وتتوفر حاليا اختبارات دم مختلفة للأجسام المضادة الموجهة ضد الأميبيا، حيث تكون النتائج المصلية إيجابية في 95% من المرضى المصابين بداء عرضي لأكثر من 7أيام وكذلك لدى معظم حملة المتحولات الممرضة اللاعرضيين.

ونذكر هنا أن المتحولات لا تحدث استجابة خلطية. ويعطي الاختبار الأكثر حساسية، التقارب الدموي غير المباشر، نتائج إيجابية تستمر لعدة سنوات بعد الالتهاب. وكذلك يمكن لتحري المستضدات في البراز أو في الدم أن يعطي التشخيص بينما يقوم أيضاً بالتمييز بين المتحولات، والمتحولات للنسج، إلا أن اختبارات تحري المستضد غير متاحة بشكل روتيني بعد.

نواشط أو أكياس من المتحولات الحالة للنسج في البراز سواء كانوا عرضيين أم لا. يعتبر الإيودوكينول الخط العلاجي الأول في معالجة حملة الأكياس اللاعرضيين. أما الدواء البديل فهو الباروموميسين وهو أمينوغليكوزيد غير قابل للامتصاص، وبالنسبة للدي لوكسانيد فوروات فهو متاح فقط من خلال مراكز السيطرة على الداء والوقاية منه، ومع أن سميته نادرة إلا أنه يجب ألا يستخدم عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن السنتين.

يتطلب داء الأميبا الغازي للأمعاء أو الكبد أو الأعضاء الأخرى استعمال الميترونيدازول، وهو دواء قاتل للأميبيا في الأنسجة. ويتوفر حالياً مشتقان من النتروايميدازول وهما التينيدازول والأورنيدازول، وتتضمن التأثيرات الجانبية للميترونيدازول الغثيان، عدم الارتياح البطني، الطعم المعدني في الفم، وهي تأثيرات غير شائعة وتزول بعد انتهاء المعالجة.

د. خالد بن عبدالله المنيع

4 تعليقات

  1. Tareq Neji Tawfeeq Zakarneh

    انا جربت كل الادوية عالفاضي بس احسن شي التوم تقرط توم بس للزغار افرمي التوم قطع زغيري مع لبن حطيه وخليها تاكلو كل يوم لانو التوم بيقوي جهاز المناعة وبينشط الجهاز الهضمي وانا شخصيا كل سنة بتتنشط بجسمي بهلكها بالتوم ههههههههه هاين صيحتي نا مجرب طبعا انا قرات عن الاميبا ايام وعن التوم والبصل وهيك شغلات واخر شي توصلت انو التوم بنشط الجهاز الهضمي لانو الاميبا بتعمل عسر هشم وبتعطل عمل الجهاز الهضمي هاي نصيحتي لاي شخص عندو جرثومة وخاصة الاميبا انو ياكل توم واله يشفي الجميع

  2. الان تأكدت ان عندي اميبا لأن 1 عندي نفس الاعراض 2 كانت عندي قبل سنتين ونصف تقريبا واعتقدت انها راحت بلا رجعة بس يبدوا انها ماراحت. سمعت ان فيه علاج يسمى Furamide يقتل الطفيل في جدار الماعدة نهائيا فهل الكلام صحيح ؟ ام ان فيه علاج آخر للتخلص من الاميبا نهائيا ؟ ارجوا المساعدة.

  3. شكرا لكم ألف شكر

  4. ولدي عنده ارتفاع بسيط بالحراره مع مخاط ودم

Add Comment Register



اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>