أعراض انخفاض هرمون الاستروجين عند المرأة

هرمون الاستروجين ويسمى ايضا هرمون الانوثة و الجمال هو الهرمون الأنثوي المسؤول عن الخصائص الجنسية عند المرأة وعن نمو وظائف الأعضاء التناسلية الانثوية وهو المسؤول أيضآ عن تسهيل عملية الالقاح وعن تحضير الرحم للحمل ، وتلعب هذه الهرمونات دورآ أساسيآ في تحديد مميزات الاناث وسلوكهن ولها أيضآ دور بسيط في تصنيع البروتينات وكذلك في زيادة تركيز الكالسيوم في الدم وهناك عوامل متعددة يمكن ان تؤدي الى انخفاض او ارتفاعهرمون الاستروجين عند المرأة ويمكن التعرف على هذه التغيرات الهرمونية من خلال الكثير من الأعراض.

أعراض انخفاض هرمون الاستروجين عند المرأة

اعراض انخفاض هرمون الاستروجين عند المرأة

الكثير من النساء يعانين من انخفاض مستويات هرمون الاستروجين خاصة في سن اليأس ولكن حتى الشابات يمكن أن يعانين من هذه المشكلة التي يمكن اكتشافها بفضل العديد من الأعراض الشائعة مثل التعب ، وقلة الإثارة الجنسية وعدم انتظام أو عدم وجود الحيض ، والنسيان ، والأرق، والهبات الساخنة والتعرق الليلي وتقلب المزاج وقد تختلف هذه الاعراض من امرأة الى أخرى اعتمادا على كيفية انخفاض مستويات هرمون الاستروجين .

انقطاع الطمث  في وقت مبكر 

هو واحد من أعراض انخفاض مستويات هرمون الاستروجين في جسم المرأة ، وغالبا ما يترافق انقطاع الطمث في وقت مبكر بالهبات الساخنة،وزيادة خفقان القلب، و قشعريرة البرد و التعرق الليلي .

التعب خلال النهار

الشعور بالتعب خلال النهار ودون بذل اي مجهود يمكن أن يكون علامة على انخفاض هرمون الاستروجين عند المرأة.

اضطرابات النوم

قلة النوم هو عرض آخر من اعراض انخفاض هرمون الاستروجين لدى النساء. وغالبا ما يعقب ذلك تقلبات مزاجية وتعب خلال النهار .

زيادة الوزن

مع انخفاض مستويات هرمون الاستروجين يبدا الجسم  في الاحتفاظ بالسوائل فيزيد وزن المراة فجأة او يخزن الجسم الدهون خاصة في منطقة البطن وهذا الوزن الزائد عادة يكون عبارة عن مياه مخزنة في الجسم.

الجفاف

انخفاض هرمون الاستروجين يمكن أن يسبب جفافا في الجلد والمهبل والعينين.

انخفاض الدافع الجنسي

هرمون الاستروجين هو الهرمون هو المسؤول عن الرغبة الجنسية لدى النساء لذلك اذا كانت المرأة تفتقر إلى الرغبة الجنسية وتشعر بالألم أثناء الجماع، وبعده فإن ذلك قد يكون بسبب عدم التوازن الهرموني.

آلام المفاصل

عندما تعاني المرأة من انخفاض هرمون الاستروجين فإن ذلك يؤدي الى نقص الكالسيوم في العظام وهذا يجعلها هشة. وإضافة الى آلام المفاصل تصبح المرأة أيضا عرضة لهشاشة العظام.

تقلب المزاج والاكتئاب

تقلب المزاج و الاكتئاب امور شائعة جدا بين النساء اللواتي يعانين من انخفاض هرمون الاستروجين إضافة الى القلق والتوتر .

التهابات متكررة

التهابات المثانة و التهابات المهبل تصبح أكثر شيوعا بين النساء اللواتي يعانين من انخفاض هرمون الاستروجين.

عدم انتظام الدورة

عند بدء مستويات هرمون الاستروجين بالانخفاض يمكن للمرأة أن تلاحظ تذبذبا في دورة الحيض يتمثل في انقطاعها او قلتها او تدفق كثيف بشكل غير عادي خلال فترات اخرى.

علاج انخفاض هرمون الاستروجين عند المرأة

اخيرا لابد من معرفة سبب انخفاض هرمون الاستروجين لوصف العلاج المناسب وينصح النساء الأكبر سنا اللواتي يعانين من نقص هرمون الاستروجين بسبب انقطاع الطمث بتناول مكملات هرمون الاستروجين اعتمادا على شدة الأعراض، وسوف يقرر الطبيب الجرعة التي تعمل على تخفيف المشاكل الصحية الناجمة عن انقطاع الطمث. من ناحية أخرى، النساء الأصغر سنا لابد أن يخضعن لفحص الدم لتحديد سبب انخفاض هرمون الاستروجين وعلاجه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

إغلاق