الرئيسية » صحة المرأة الحمل والولادة » نقص الكالسيوم عند المرأة الأعراض والعلاج

نقص الكالسيوم عند المرأة الأعراض والعلاج

يعتبر الكالسيوم من العناصر الغدائية الضرورية للجسم وكباقي المغذيات الأخرى فان الكالسيوم يلعب دورا هاما في سلامة صحتنا حيث أن كمية مناسبة من الكالسيوم ضرورية لتكوين العظام والأسنان القوية وليس هذا فقط بل أن الكالسيوم عنصر أساسي وهام لصحة جيدة حيث أن نقصه يؤدي إلى مشاكل متعددة .
1249645.large

وتختلف الكمية اللازمة من العناصر الغدائية بين الرجال والنساء وفي بعض الأحيان قد تحتاج النساء الى عناصر مغذية إضافية للحفاظ على صحتهن ويعتبر الكالسيوم واحدمن هذه العناصر الغدائية حيث أن نقص الكالسيوم لدى النساء امر شائع جداو بالتالي فهن في حاجة الى نظام غذائي متوازن للتغلب عليه خصوصا مع تقدم العمر.

 ما هي أعراض نقص الكالسيوم عند النساء ؟ 

قبل التطرق لاعراض نقص الكالسيوم عند المرأة لابد ان نشير الى أن الكالسيوم ضروري لصحة العظام و الأسنان و العضلات والحفاظ عليها كما انه ضروري لأداء عمل القلب والجهاز العصبي وهو عامل مساعد في تجلط الدم. وفي حالة نقصه يمكن تناوله على شكل مكملات غدائية وهو واحدمن المكملات الغدائية الأكثر مبيعا بسبب خصائصه الطبية.

تحتاج المرأة الى توفر 1،000 إلى 1،200 ملغ من الكالسيوم في جسمها وعندما تكون الكمية أقل من هذا العدد فنحن نتحدث على وجود نقص و من الضروري استشارة الطبيب الذي يمكن أن ينصح المرأة باتباع نظام غذائي أفضل.

الكسور ولين العظام من اعراض نقص الكالسيوم

أعراض نقص الكالسيوم عند المرأة ليست واضحة جدا، ولكن إذا كانت المرأة تتعرض للكسور و تشعر ان العظام لديها ضعيفة او واهية ، فلابد من الحذر واخذ الامرعلى محمل الجد. لأن ترك أعراض نقص الكالسيوم لدى النساء دون علاج يمكن ان يؤدي الى الاصابة بهشاشة العظام وسهولة كسرها وهي حالة تصيب النساء كبار السن ومرض لين العظام Osteomalacia خاصة عند الحوامل والمرضعات ويتصف بالآم وضعف بالعضلات ولتشخيص نقص الكالسيوم يجب ان تخضع المرأة  لاختبارات الدم التي يتم التحقق بواسطتها من مستويات الكالسيوم.

خدر وتشنجات العضلات

ومن أعراض نقص الكالسيوم لدى النساء أيضا نجد خدر وتشنجات العضلات حيث ان انخفاض نسبة الكالسيوم عن المستوي الطبيعي يؤدي إلي حدوث تشنجات في العضلات وهي حركات غير منتظمة لا إراديةو إذا ما تركت دون علاج فان هناك احتمال توقف الاعصاب عن إرسال إشارات كما يمكن الكشف عن نقص الكالسيوم بمراقبة ضربات القلب حيث يتأثر إيقاع القلب بنقص هذا العنصر الغدائي الهام ومن الاعراض الاخرى ايضا شعور المرأة بالارتباك ، والذهان و التعب وذلك لأن الدماغ يحتاج الكالسيوم أيضا.

علاج نقص الكالسيوم عند المرأة

نقص الكالسيوم لدى النساء الاكبر سنا يمكن أن يسبب العديد من المشاكل الصحية ولذلك لابد للمراة ان تتناول مكملات الكالسيوم التي تعد واحدا من الوسائل لعلاج نقص الكالسيوم. اضافة إلى تناول الأطعمة الغنية بفيتامين (د) والكالسيوم مثل منتجات الألبان القليلة الدسم وتكملة النظام الغذائي اليومي بالفيتامينات خاصة في حالة الحمل وعند النساء المتقدمات في السن .

تعليقات الفيس بوك

2 تعليقات

  1. العفو اخي شكرا على المتابعة

  2. متابعين لكم وشكرا على ما تقدمونة والى الامام

Add Comment Register



اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>