الرئيسية » أمراض شائعة وعلاجها » أنيميا نقص الحديد وأنيميا الامراض المزمنة

أنيميا نقص الحديد وأنيميا الامراض المزمنة

الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد في الجسم تختلف عن تلك التي يرجع السبب فيها إلي أمراض مزمنة ففي الحالة الاولي يكون إعطاء المريض كبسولات الحديد هو الحل الامثل اما في الحالة الثانية فينبغي العمل علي تحفيز كرات الدم الحمراء علي انتاج الحديد مع معالجة السبب هذا  ما ورد في سؤال  نورعبد العزيز حول العلاج المناسب لأنيميا نقص الحديد. وقد أجاب الدكتور جمال الدين فتحى، أستاذ أمراض الدم وزرع النخاع بمعهد ناصر لبحوث أمراض الدم موضحا أن علاج أنيميا الحديد يتم بإعطاء جرعه من عنصر الحديد فى شكل أقراص أو كبسولات أو من خلال الحقن بالوريد أو بالعضل”.

ما الفرق بين انيميا الحديد و انيميا الامراض الوراثية

ما الفرق بين انيميا الحديد و انيميا الامراض الوراثية

 تنشيط كرات الدم الحمراء لعلاج أنيميا الامراض المزمنة و كبسولات الحديد لانيميا نقص الحديد

يشير د. جمال إلى أن تعويض انخفاض نسبه الحديد يتم بتناول الأقراص وهى أفضل من الحقن الذى يسبب بعض الأعراض الجانبية مثل هبوط ضغط الدم أو الحساسية وظهور الخراريج عند حقن المريض بالعضل، لكنه لفت إلى أهميه الحقن بالنسبة للمراه الحامل التى تعانى من الأنيميا والتى يصعب معها التعامل العلاجى بالأقراص والتى يصعب امتصاص الحديد منها.

ويقول إن بعض الحالات تقاوم العلاج بالحديد التعويضى “بأنواعه المختلفة” ولا تحدث أى استجابة للعلاج، مما يشير إلى وجود سبب آخر أنها ليست أنيميا حديد، لكنها نوع آخر يتشابه فى أعراضه مع أنيميا الحديد وهى الأنيميا المتعلقة أو الناتجة عن أمراض مزمنة وأوضح انه فى حاله أنيميا الأمراض المزمنة تكون مخازن الحديد ممتلئة بعكس أنيميا الحديد التى تكون فارغة.

ويوضح أن الأنيميا المتعلقة بأمراض مزمنة لها ميكانيزم مختلف حيث إن مادة “هيبسيدين” التى تفرز من الكبد فى حالة الإصابة بالأمراض المزمنة هى المسئولة عن الإصابة بهذا النوع من الأنيميا، نظرا لأنها تمنع امتصاص الحديد من الأمعاء كما تمنع إفرازه من مخازنه رغم امتلائها وهذا ما يتبين من خلال عمل ما يسمى “ملف الحديد”، ويتم إعطاء المريض هنا عقار “ارثير بوتين”، لتنشيط كرات الدم الحمراء مع ضرورة علاج الأمراض المزمنة أولا.

المصدر: youm7

Add Comment Register



اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>