أورام الغدد اللعابية Salivary Gland Tumors

إعداد: د. يحيى الموسىsalivary-glands

أورام الغدد اللعابية هي نمو لخلايا شاذة في قنوات تصريف الغدد اللعابية، أو في الغدد اللعابية ذاتها.

أسباب أورام الغدد اللعابية

تتوضع الغدد اللعابية حول الفم، وهي تزوده باللعاب اللازم لترطيب اللقمة الطعامية، للمساعدة في مضغها وبلعها.
وهناك ثلاثة أزواج رئيسية من الغدد اللعابية، حيث تعد الغدد النكفية أكبرها، وتتوضع في كل وجنة، فوق الحنك the jaw، وأمام الأذنين، بالإضافة لوجود اثنتين من الغدد تحت الفك السفلي في الجزء الخلفي للفم، وتتوضعان على جانبي الحنك. كما تقع الغدتان تحت اللسانية في قاع الفم. وتوجد الآلاف من الغدد اللعابية التي تتوضع في بقية أجزاء الفم. حيث تقوم الغدد اللعابية بإفراغ اللعاب داخل الفم عبر قنواتها التي تفتح في مناطق مختلفة من الفم.
ونادراً ما تصاب هذه الغدد بالأورام (السرطانات)، وخصوصاً عند الأطفال. وغالباً ما يعزى تورم الغدد اللعابية إلى الأسباب التالية:
• جراحة البطن.
• تشمع الكبد Cirrhosis of the liver
• العدوى.
• الإصابة بالسرطانات الأخرى.
• حصيات القناة اللعابية Salivary duct stones
• عدوى الغدد اللعابية.
• الداء النشواني (الساركوئيد) Sarcoidosis
• متلازمة شوغرن Sjogren syndrome
كما أن الشكل الأكثر شيوعاً لأورام الغدد اللعابية هو ورم حميد يصيب الغدد النكفية. ويزداد حجم الورم تدريجياً ليزيد بالنتيجة من حجم الغدة اللعابية. غير أن بعض هذه الأورام يتطور ليصبح سرطانياً (ورم خبيث) .

أعراض أورام الغدد اللعابية

طبيب ع سسرطان

تتجلى هذه الأعراض بتورم صلب، وغير مؤلم عادة في إحدى الغدد اللعابية (أمام الأذنين، أو تحت الذقن، أو في قاع الفم)، ويزداد حجم الغدة المتوذمة تدريجياً. بالإضافة إلى صعوبة في تحريك أحد جوانب الوجه. وتعرف هذه الحالة بشلل العصب الوجهي facial nerve palsy.

اختبارات لتشخيص أورام الغدد اللعابية :

تظهر الفحوص والاختبارات التي يجريها الطبيب أو طبيب الأسنان تضخماً في الغدد اللعابية، وعادة ما تكون في الغدد النكفية، ويمكن أن تتضمن هذه الاختبارات والاستقصاءات:
• إجراء تصوير شعاعي للغدة اللعابية (يدعى تصوير القناة اللعابية ptyalogram or sialogram) وذلك لتحري وجود الأورام.
• تصوير بالأمواج فوق الصوتية (الايكو)، أو بالمسح الطبقي المحوري C.T Scan، أو بالرنين المغناطيسي MRI، وذلك لتأكيد وجود نمو شاذ، وتحديد مدى انتشار السرطان، وامتداده للعقد اللمفاوية الرقبية.
• إجراء خزعة الغدد اللعابية Salivary gland biopsy، لتحديد فيما إذا كان الورم حميداً أو خبيثاً.

علاج أورام الغدد اللعابية :

غالباً ما تجرى الجراحة لاستئصال الغدة اللعابية المتأثرة، وإذا كان الورم حميداً، فلا حاجة لأي إجراءات علاجية أخرى.

Parotid_Tumor_Sq_609x609كما تجرى المعالجة الشعاعية، أو الجراحة الشاملة لاستئصال امتدادات الورم في الغالب إذا كان الورم خبيثاً. وربما نلجأ لاستخدام المعالجة الكيميائية عندما يكون المرض منتشراً ليشمل النطاق خارج الغدد اللعابية.

الإنذار

إن معظم أورام الغدد اللعابية تكون غير خبيثة، وبطيئة في النمو والانتشار. وغالباً ما يكون استئصال الورم جراحياً هو العلاج الشافي لمثل هذه الحالات.
غير أنه، وفي حالات نادرة تكون هذه الأورام خبيثة، وتنتشر إلى مناطق أخرى في الجسم، وتكون بحاجة إلى تطبيق خطط العلاج المتبعة لعلاج الأورام.

المضاعفات الممكنة

يمكن أن تسبب الاورام الخبيثة مضاعفات قد تتضمن انتشاره لبقية الأعضاء (النقائل). وفي حالات نادرة، يمكن لجراحة استئصال الورم أن تسبب إصابة في العصب المحرك للوجه.

متى يجب أن تتصل بالطبيب المختص ؟

اتصل بطبيبك المختص على الفور في الحالات التالية:
• إذا كنت تشعر بألم عند المضغ أو تناول الطعام
• إذا لاحظت وجود كتلة في الفم تحت الحنك، أو في الرقبة، والتي يستمر وجودها لأكثر من 2 – 3 أسابيع، أو يزداد حجمها بشكل ملحوظ.

‫2 تعليقات

  1. منذ عامين ظهرت في اسفل الفك كرة صغيرة لم اعرها انتباه كبير لكن منذ شهرين كبرت بشكل مفاجئ طولها 2صم هي كرة صلبة و بدون الم. هل هو مرض خبيث ?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق