15 استخدام مذهل للشوفان للعناية بالبشرة والشعر والصحة

أول شيء يخطر ببالك عندما نتحدث عن الشوفان هو أنه طعام جيد لفقدان الوزن ولكن أنت لا تعرف أن ألياف الشوفان لها العديد من المنافع الأخرى. تعرف في ذلك المقال على قائمة منافع الشوفان في الحياة اليومية.

Oats1-600x330 1. علاج حب الشباب:

يعد الشوفان من أكثر الأدوية الفعّالة لعلاج حب الشباب. يمتص الشوفان المطهي الزيوت و يزيل الدهون والبكتيريا من البشرة. ضع بعض الشوفان المطهي على وجهك بإنتظام وستلاحظ إختفاء حب الشباب و علاجه.

2.حماية البشرة من الجفاف

يحتوي الشوفان على السكريات التي تصبح هلامية عند خلطها بالماء. يكوّن الشوفان طبقة حامية رقيقة فور وضعه على وجهك، تعالج تلك الطبقة مشاكل الجفاف وغيرها من الأعراض مثل تقشير الجلد. هذا العلاج لا يقضي فقط على جفاف البشرة، بل و يحافظ أيضا على نضارتها و نعومتها.

3. إزالة الحكّة

يستخدم الشوفان كمضاد للإلتهابات و يعتبر فعّال في إزالة الحكّة. كما يعالج إلتهاب الجلد العصبي الذي يتسبب في الحكّة والإلتهابات الشديدة للبشرة.

4. ترطيب البشرة

عندما تضع الشوفان المطهي على بشرتك، فأنت تكوّن طبقة رقيقة من البيتاجولين. تتغلل هذه الطبقة الرقيقة أعمق في البشرة و تقوم بترطيبها. ويقوم بعلاج البشرة من الخدوش و تحسين ترسّب الكولاجين.

5. تفتيح البشرة

تُستخدم معظم المنتجات التي تحتوي على الشوفان في عمليات التجميل لأنه فعّال جدا في العناية بالبشرة. ومن إحدى منافعه هو تفتيح البشرة. ضعه على البشرة المحترقة أو الداكنة لتفتيحها ولتحسين لون و ملمس البشرة.

6. تقشير البشرة

يمكنك تقشير جسمك بنفسك عن طريق نقعه بالشوفان و بيكربونات الصوديوم. الشوفان لا يزيل فقط الجلد الميت و الجاف، ولكن يقوم بترطيبه أيضاً وجعله أكثر بريقاً.

7. تهدئة الإلتهابات

الشوفان هو واحد من أفضل المواد لعلاج و تهدئة الإلتهابات بالبشرة. إنقع جسمك في حمام الشوفان لتهدئة بشرتك سواء كانت بشرتك ملتهبة بسبب حروق الشمس او بسبب الجدري.

8. تنظيف طبيعي

يحتوي الشوفان على مادة saponins والتي تعد من المنظفات الطبيعية. تقوم هذه المنظفات بإزالة الأوساخ و الدهون و الزيوت بكفاءة من المسام.

9. علاج الحكّة و جفاف فروة الرأس

كما يعالج الشوفان البشرة، يعالج أيضا فروة الرأس. ضع الشوفان على شعرك مرتان او ثلاثة شهريا لتتخلص من جفاف و حكّة فروة الرأس.

10. التخلص من قشرة الرأس

إستخدمي الشامبو مع مكونات علاجية أخرى مثل الزيت واللبن لتدليك فروة رأسك قبل غسله بالشامبو،لأنه يعد علاجاً فعالاً يقضي على قشرة الرأس.

11. تعزيز نمو الشعر

تناول الشوفان لا يحمي فقط من فقدان الشعر ، ولكن يوفر لك مجموعة من المواد الغذائية المفيدة مثل فيتامين أ و س و الحديد و الزنك والماغنسيوم .. إلخ. وذلك بدوره يعزز عدد من وظائف الجسد مثل نمو الشعر.

12. مزيل الروائح

هل كنت تعلم أن الشوفان مزيل للروائح أيضاً؟ ضع وعاء من الشوفان الغير مطهي في الثلاجة وستجد أنه سيمتص كل الروائح من حوله.

13. رعاية الحيوانات الأليفة

يعالج الشوفان بشرة الحيوانات الأليفة،كما يعالج إلتهابات بشرة الإنسان بنفس الطريقة. إذا عانت الحيوانات الأليفة من الحكّة يوماً ما ، ضع بعض الشوفان المخلوط بالماء على موضع الحكّة لتهدئتها.

14. سيقوم بإشباعك
يحتوي الشوفان على نسبة قليلة من السعرات الحرارية و نسبة عالية من الألياف. محتوى الألياف العالية يجعل من الشوفان وجبة صحية ومشبعة لفترة طويلة.

15. بديل صحي عن فتات الخبز
يمكنك إستخدام الشوفان مع البرجر و قطع اللحم بدلاً من الخبز لأن الشوفان به نفس الخصائص و لكنه صحي أكثر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق