نظام غذائي لمرضى التوحد

تحسين أعراض مرض التوحد واضطرابات النمو الأخرى عند الأطفال من خلال النظام الغذائي هو وسيلة شعبية شائعة بين الآباء والأمهات ورغم أن البحوث العلمية ليست قاطعة بالنسبة لمدى فعاليتها في تحسين هذه الحالات، إلا أن عددا من أولياء الأمور أكدوا أن حياتهم تغيرت إلى الأفضل بعد تبنيهم نظام غذائي خاص بمرضى التوحد يعرف ب GFCF وهو نظام غذائي خالي من الكازين والغلوتين Gluten Free.

autism_95257449

منتجات الحليب البديلة : 

شرب الحليب مفيد للأطفال عموما ولكن النظام الغذائي GFCF الخاص بمرضى التوحد، لا يسمح بتناول حليب البقر بأي شكل من الأشكال، ورغم أن إيجاد بديل للحليب الذي يحبه الطفل يعتبر تحديا، إلا أن هناك أصناف كثيرة من مصادر الحليب البديل مثل حليب الأرز، حليب اللوز، حليب الصويا وحليب القنب وكلها متوفرة في الأسواق ولكن يجب التأكد من خلوها من الكازين ( وهو البروتين الرئيسي الذي يستخرج من اللبن ).

خبز خال من الغلوتين

الخبز بكل علاماته التجارية يحتوي على بروتين الغلوتين من دقيق القمح، ومع ذلك فهناك أنواع يمكنك أن تجدها في المتاجر المحلية تكون خالية من الغلوتين وتتكون من الأرز أو دقيق التابيوكا، وتختلف في الطعم والملمس عن الخبز العادي إلا أن كل أنواع الطحين التي تستخدم في صنع الأنواع الخالية من الغلوتين تعطي كثافة الخبز، وإذا كنت تجد صعوبة في العثور على الخبز الذي يحبه طفلك، فما عليك إلا إعداده بنفسك خاصة أن وصفات الخبز الخالي من الغلوتين وفيرة على الانترنت.

الحبوب التالية تحتوي على الغلوتين ولذا يجب الحذر منها : (القمح – الشوفان – الحنطة – الجاؤدار – البرغل الأحمر والأبيض – الكامت – – الشعير-تريتيكال –السميد – الفريكة ).

أما الحبوب التالية فهى خالية من الغلوتيم ويمكن لمرضى التوحد تناولها بأمان : (الرز الأبيض – الرز الأسمر – الرز الحلو  – الكاسافا – نشا البطاطا  – العدس  – الذرة  – طحين الفول  – الصويا )

منتجات الجبن البديلة 

الجبن هو منتوج محبوب عند كل الأطفال ومن الصعب حذفه في النظام الغذائي لطفلك ومن الجيد ان منتجات الجبن البديلة والتي تكون في معظمها من فول الصويا يكون لها طعم مماثل للجبن العادي، ولكن يجب التحقق من قائمة المكونات قبل شراء أي بديل للجبن، حيث أن بعض العلامات التجارية التي تدعي أنها خالية من منتجات الألبان قد لا تزال تحتوي على بروتين الكازين.

اللحوم الخالية من الغلوتين

تعتبر اللحوم التي تتم معالجتها والخالية من النكهات عادة خالية من الغلوتين ولكن اللحوم الجاهزة أو المجمدة قد تحتوي على التوابل التي ليست خالية من الغلوتين، لذلك فمن المهم التحقق من قائمة المكونات والاحتراس من اللحوم المطبوخة مثل قطع الدجاج، وذلك لأن هذه المنتجات قد تحتوي على الغلوتين.

المنتجات المختلفة

الفاكهة والخضروات الطازجة عادة ما تكون من الخيارات الآمنة لخلوها من الغلوتين وأيضا كل الأطعمة الخالية من الكازين، ويمكن أن تكون الخضراوات المجمدة كذلك، طالما أنها ليست معبأة في الصلصات أو المنكهات، وخاصة نكهة الزبدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

إغلاق