الآثار الجانبية لاستخدام عقار روكتان لعلاح حب الشباب

الآثار الجانبية لاستخدام عقار روكتان Roaccutane على المدى الطويلروكتان أو أكوتان هو الاسم التجارى لمادة الآيزوتريتينوين وهى المادة الفعالة التى تستخدم فى هذا العقار، وقد تم تطويره بواسطة معامل Roche لمكافحة حب الشباب العقيدى، وهذا العقار معروف عنه تسببه بتشوهات خلقيه للأجنه، والعديد من الآثار الجانبية السيئة الناتجة عن الأستخدام طويل الأمد.

وكما هو موصى به، يجب على المريض قبل استخدام أى دواء أن يقوم بقراءة جميع  الأعراض الجانبية للدواء قبل استخدامه حتى يستطيع اختيار الدواء المناسب لحالته الصحية.

الآثار الجانبية لاستخدام عقار روكتان Roaccutane  على المدى الطويل

التهاب الأمعاء

ترتبط مادة الآيزوتريتينوين الموجودة فى الروكتان بمرض التهاب الأمعاء، وعادة تعود أعراض المرض مره آخرى بمجرد التوقف عن تناول العقار، والأعراض تشمل : الإسهال،  ونزف فى المستقيم – أى خروج الدم من الفتحة الشرجيه-، وفقدان الوزن والحمى وتقلصات فى البطن. وإذا استمرت الأعراض حتى بعد تناول مادة الآيزوتريتينوين؛ فينصح بالتوقف عن تناول عقار روكتان وأستشارة الطبيب.

الاضطرابات النفسية

قد تسبب مادة الآيزوتريتينوين الاكتئاب، واضطراب فى الوظائف العقلية مما قد يدفع المريض الى الميل إلى السلوكيات العدوانيه العنيفة والانتحار ، وقد تستمر هذه الأعراض بالرغم من التوقف عن تناول مادة الآيزوتريتينوين وقد يحتاج المريض  الى رعاية طبية من طبيب مختص  بالأمراض النفسية. ومن الموصى به أنه قبل تناول هذا العقار أن تجرى مقابلات مع أفراد الأسرة قبل تناول العقار للتأكد من عدم وجود أستعداد وراثى  نفسى لدى المريض للاكتئاب.

ضعف السمع

تم الإبلاغ عن العديد من الحالات اصيبت بضعف السمع نتيجة لأستخدام عقار روكتان ، واشارت التقارير أن المرضى لم يستردوا سمعهم بالرغم من التوقف عن أستخدام الدواء. وينبغى فى حالة وجود طنين بالأذن،  أنخفاض بالسمع، أو غيرها من الأعراض التى تشير إلى ضعف السمع أن يتم أستشارة طبيب مختص للحد من  ضعف السمع على المدى الطويل.

التهاب البنكرياس

بالنسبة للمرضى الذين يعانون من مستويات طبيعية أو مرتفعه من الدهون الثلاثيه، فقد تم الإبلاغ عن ارتفاع مستويات الدهون الثلاثيه فى الدم إلى ٢٥٪ من معدلها الطبيعى  نتيجة تناول الروكتان ، وقد ارتبط استخدام مادة الآيزوتريتينوين بالتهاب البنكرياس النزفيه القاتلة. وأذا ظهرت أعراض التهاب البنكرياس الحادة بعد تناول مادة الآيزوتريتينوين ينصح بالتوجه لأقرب مركز عناية طبية على الفور!.

تحذير

كانت هناك العديد من الدعاوى القضائية بشأن قائمة طويلة من الآثار الجانبية الناتجة من تعاطى عقار روكتان على المدى الطويل ، وفى ٢٩ يونيو ٢٠٠٩ قدم هوفمان لاروش لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية طلب لوقف تصنيع وبيع عقار أكوتان بالولايات المتحدة على الفور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق