البوتكس ماذا تعرف عن مستخلص البوتكس Botox

من أبرز العلامات التي تظهر التقدم بالسن تلك الخطوط الرفيعة حول العين وكذلك الموجودة حول الفم فنتيجة لوجود العديد من العضلات بالوجه ولأننا طوال الوقت نظهر انفعلاتنا المختلفة من ضحك وعبوس وغضب ولا نتوقف عن الحديث تظهر علامات التقدم بالسن علي الوجه وقد درج مؤخرا استخدام البوتكس لمحاربة تقدم السن فما هو البوتكس؟

البوتكس ماذا تعرف عن مستخلص البوتكس
البوتكس ماذا تعرف عن مستخلص البوتكس

إخفاء علامات تقدم السن عن طريق البوتكس يتطلب جراح ماهر و مداومة الاستخدام:

البوتوكس مستخلص من بكتريا Clostridium botulinum bacterium، وهو مادة طبية معروفة لسنوات عديدة وحتى قبل أن تستخدم من قبل جراحي التجميل، وتعمل هذه المادة على تعطيل عمل العضلات لفترة من الزمن تتراوح بين عدة اشهر، ولتقليل المخاطر التي تسببها مادة البوتكس؛ ينصح الأطباء باستخدامها بنسبة قليلة.

كيف يستخدم البوتكس؟

تحقن به العضلات فيحدث ارتخاء بها فتختفي اثار التجاعيد، وعادة ما تستخدم في منطقة ما حول العين، والجبين. لكن ضعي في اعتبارك انها لا تعالج التجاعيد التي سببتها الشمس. لا تستغرق هذه العملية سوى بضعة دقائق، باستخدام حقنة ذات ابرة رفيعة. وهو علاج مؤقت يدوم من 3- 6 أشهر، وبعد ذلك تبدأ التجاعيد في الظهور مرة اخرى لكنها تظهر بشكل اقل من ذي قبل.

مادة البوتوكس تؤثر علي ناقل عصبي هام يسمي الأسيتيل كولين و تحقن في أماكن التجاعيد بتركيز صغير جدا لا يسبب التسمم و لكن يمنع الإرسالات العصبية عن العضلة فلا تنقبض حسب الإنفعالات المزاجية من إبتسام أو عبوس أو إقطاب للجبين

الأعراض الجانبية:

من اكثر الأعراض الجانبية ظهورا هي الكدمات،  والصداع الذي قد ستمر من 24 الى 48 ساعة، وبعض المرضى يصابون بحالة تدلي الجفن الذي يمكن ان يحدث خلال الثلاث اسابيع الأولى لذا ينصح بعدم فرك هذا الجزء خلال 12 بعد الحقن.
لكن ليس هناك اي حساسية من البوتكس.

المصدر: موقع ميديسن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق