الرئيسية » تشريح جسم الانسان » الرحم أجزاء الرحم عنق الرحم

الرحم أجزاء الرحم عنق الرحم

الرحم أحد اعضاء الجهاز التناسلى للانثى ،والرحم موجود فى الثدييات ومن بينها الانسان والغريب ان هناك بعض الثدييات تحتوى على اكثر من رحم مثل الارانب التى يكون لديها رحمين بدلا من رحم واحد وفي الإنسان الرحم عضو عضلي مجوف له جدار سميك يتصل من أعلى بقناة تعرف بقناة فالوب ، و الرحم يشبه ثمرة الكمثرى المقلوبة و يبلغ طوله 7 سم و عرضه 5 سم تقريبا . يتمدد الرحم خلال فترة الحمل ويتضاعف تقريبا 22 مرة من 50 جراما قبل الحمل وحتى 1100 جرام عند الولادة ليستع للجنين الذي ينمو بداخله

الجهاز التناسلى الأنثوى

 ويتكون الرحم بشكل أساسي من ثلاثة أجزاء:

1. الجسم “body” و يمثل الجزء الاعلى المتضخم (ثلثي الرحم)
2. البرزج “isthmus” وهو المنطقة الرابطة بين جسم الرحم وعنقه
3. العنق (عنق الرحم) “cervix” و يمثل الجزء السفلي اسطواني الشكل (ثلث الرحم)

المبيض The ovary

كما نشاهد فى الصورة الخاصة بالجهاز التناسلى للأنثى بالأعلى يوجد بجوار الرحم ما يسمى بالمبيض واحد على كل ناحية وهو عبارة عن غدة تناسلية أنثوية وهى المسئولة عن انتاج البويضات والهرمونات الأنثوية الجنسية مثل الاستروجين والبروجسترون.

عند وصول المرأة إلى السن الذى يسمح بالإنجاب تخرج بويضة واحدة كل شهر من أحد المبيضين وتذهب إلى الرحم خلال قناة فالوب. وإذا لم يتم إخصاب البويضة بواسطة الحيوان المنوي من الرجل فإنها تخرج من الرحم، بمحاذاة بطانة الرحم، كجزء من الدورة الشهرية.

سرطان الرحم وسرطان عنق الرحم:

سرطان الرحم يعد من أكثر أنواع السرطانات انتشارا حيث يأتى فى المرتبة الثانية من حيث الإنتشار بين النساء ويحدث سرطان الرحم عندما يتم تدمير خلايا الرحم حيث تبدأ فى التغيير من طبيعتها ووظيفتها.

أهم العوامل التى تؤدى إلى الاصابة بسرطان الرحم:

  • التدخين
  • العلاقات الجنسية المحرمة.
  • الإكثار من استعمال موانع الحمل وبالذات حبوب منع الحمل.
  • الإصابة ببعض الفيروسات مثل بفيروس الHPV

تعليقات الفيس بوك