الرئيسية » باطنة وجهاز هضمى » الصفائح الدموية – ماهى الصفائح الدموية ؟

الصفائح الدموية – ماهى الصفائح الدموية ؟

الصفائح الدموية platelets من مكونات الدم الرئيسية ووظيفتها الرئيسية هي تكوين الخثرات (الجلطات) لوقف النزف. تنتج الصفائح الدموية من قبل خلايا نواء في نخاع العظم. والصفيحات ليست خلايا بل هي أجزاء مفلطحة من السيتوبلازم، بقطر ٣ نانو متر تقريباً. وهي ذو شكل غير منتظم ولا تحتوي على نواة أو عضيات. ويتراوح عمرها المتوسط من سبعة إلى عشرة أيام. وتلعب الصفائح الدموية دوراً هاماً في عملية التخثر بسبب قدرتها على الالتصاق والترابط فيما بينها نتيجة تحريض لإشارات التحريض التخثري. والصفائح الدموية من المواد الأكثر تواجدا بالدم بعد الخلايا الحمراء حيث يتراوح عددها 150000 إلى 400000 الف في مم المكعب.

وتتكسر الصفائح الدموية عند ملامستها للهواء لتجلط الدم حتى لا يتسبب النزيف بضرر وليست لها شكل محدد تنزلق انزلاقا طبيعا في الدم مادام سرعتة الدم ثابتة لا تتغير وتوجد في الشخص الطبيعى بنسبة ربع مليون لكل مم3 فدورها الأساسي هو تحويل المادة البروتينية السائلة الموجودة في الدم وهي الفبيرونجين إلى مادة صلبة تسمى الفبيرين وهي خيوط متصلبة تتجمع حول السطح الجلدى لتمنع خروج الدم من الجلد.

الصفائح الدموية ماهى الصفائح الدموية

كيس يحتوي على 250 مل من الصفائح الدموية

وهناك أيضا تساؤل: لماذا لا يتجلط الدم داخل الاوعية الدموية؟ الإجابة: لان الدم يسرى بصورة طبيعية وأيضا لأن مادة الهيبارين التي تفرزها الكبد توقف عمل الصفائح الدموية وللعلم فان الصفائح الدموية تتكسر من الكبد والطحال كل 10ايام لتتجدد باستمرار ويمكن القول بانها اجسام غير خلوية لانها تتكسر باستمرار.

ما هي أعراض نقص عدد الصفائح الدموية؟

يتسبب نقص الصفائح الدموية فى عدم حدوث الجلطات اثناء الجروح مما يؤدى الى حدوث نزيف لفترة اطول وفقد كمية اكبر من الدم حتى ولو كان الجرح بسيط .

هل يمكن نقل الصفائح الدموية من شخص لاخر؟

نعم يمكن نقل الصفائح الدموية من شخص لاخر ويمكن التبرع بالصفائح الدموية باستخدام جهاز طبى يقوم بسحب الدم وعزل الصفائح الدموية منه ثم ارجاع الدم مرة اخرى الى الشخ المتبرع. ويستطيع الشخص الطبيعي ان يقوم بالتبرع ب200 مل- 400 مل في المره الواحده وتستمر عملية التبرع حوالي ساعه كامله ويعوض الجسم النقص خلال 8-10 ايام ويستطيع المتبرع اعادة التبرع خلال اسبوعين بسلامه تامه .

تعليقات الفيس بوك

6 تعليقات

  1. ذكر الدكتور خالد عمارة استاذ جراحة العظام زتشوهات العظام أن تركيز الصائح الدمويه له استعمالات كثيره في امراض و كسور العظام و المفاصل و الاوتار و الاربطه .. و كل يوم يظهر بحث جديد يثبت فعاليه هذا النوع من العلاج .. و هناك طرق كثيره متبعه في هذا المجال .. لكن الطريقه التي نستعملها تتم في داخل حجره العمليات .. حيث يتم تخدير المريض كي يكون الحقن بدون لم .. ثم يتم أخذ عينات من نخاع الحوض .. و يتم تركيز و فصل الخلايا بجهاز يكون موجود داخل حجره العمليات معنا و يقوم بهذا شخص متخصص .. و بعد فصل تركيز الصفائح الدمويه .. يتم حقنها بحقنه مخصصه مع التأكد من مكان الحقن بواسطه جهاز الاشعه في حجره العمليات للتأكد من الحقن ف المكان الصحيح .. و هذه المنظومه تستغرق 15 دقيقه بعدها يفيق المريض من التخدير و يمكنه العوده الى منزله في نفس اليوم ..

  2. اشار الدكتور خالد عمارة استاذ جراحة العظام وتشوهات العظام الى ان احدث الابحاث تشير الى ان فاعليه حقن تركيز الصفائح الدمويه اعلى و اكثر امانا من حقن الكورتيزون الموضعي في التهابات الاوتار و الاربطه و الحافظه .. و هناك 3 انواع من الحقن الموضعي في العظام .. الكورتيزون ..و هذا لا ننصح به حيث انه يتسبب في مضاعفات كثيره و لانه يتسبب في تحسن مؤقت في الاعراض و لكن يحدث تدهور بعدها للحاله … السائل الزلالي .. و هذا الحقن اثبتت الابحاث ان هذه الحقن لا فائده منها اطلاقا .. و النوع الثالث هو حقن الصفائح الدمويه و الخلايا الجزعيه .. و هذا هو النوع الوحيد الذي أثبتت الابحاث حتى اليوم فاعليته و أمانه في علاج التهابات الاوتار و المفاصل و الاربطه …..

  3. معلومات جديدة لعلاج امراض العظام بالصفائح الدموية…من على صفحة جراحة العظام للدكتور خالد عمارة
    بما اننا نستعمل تركيز الصفائح الدمويه في علاج الكثير من الحالات .. و أثبت فاعليه كبيره .. و رغم ان بعض المرضى و الاطباء لا يعرفون الكثير عن هذه الطريقه و نسبه نجاحها و الامراض التي تستفيد منها … فأرفق هذا المقال من العدد الاخير من مجله جمعيه جراحه العظام الامريكيه الذي يراجع كل الابحاث التي نشرت في هذا المجال و يؤكد فاعليتها و أمان هذه الطريقه … و لكن مثل كل شيئ .. لم نصل الى الاجابه النهائيه بعد في العديد من الاستخدامات .. لكن النتائج المبشره و نسبه النجاح العاليه .. بشرط عمل الطريقه الصحيحه في المرض المناسب … و من هذه الامراض: التام العظام و الكسور .. علاج اصابات الغضاريف و الخشونه ..التهاب الوتار و الاربطه …علاج قطع الاوتار او الاربطه في الركبه او الكتف او الكاحل .. و استعمالات أخرى كثيره اثبتت فاعليتها مثل علاج قرحه القدم في مرضى السكر .. الخ .. كما وجدت الابحاث أن هذا على المدى الطويل أكثر توفير من الناحيه الماليه في العلاج من الطرق العاديه .. لانه يوفر في فتره العلاج و يرفع نسبه النجاح …. د خالد عماره

  4. دكتورة ماريا

    حيث يعمل السيروتونين كمادة قابضة للاوعية الدموية الممزقة وبذلك يساعد على ايقاف النزف وكما يعمل الثرمبوبلاستين وبوجود ايونات الكالسيوم (يفرز من الامعاء)بتحويل البروثرومبين (انزيم خامل ذائب في البلازما)الى الثرومبين الفعال والذي يقوم بدوره بتحويل مولد الليفين(فايبرينوجين)الى الليفين والذي يترسب على شكل شبكة دقيقة من الالياف المتقاطعة تحصر بينها كريات دم حمر وبيض (عدد قليل)ويقوم الدم المتخثر بسد الجرح وايقاف النزف..والله اعلم..تحياتي لكم

  5. دكتورة ماريا

    شكرا لكم وجزاكم الله خيرا..واسمحوا لي بالقول::ان الصفيحات الدموية توصف في كتاب ابن الرازي بأنها كسرات سايتوبلازمية دائرية او بيضوية الشكل ويتراوح قطرها مابين( 2-4)مايكرومتر ولها الدور الاكبر في عملية تخثر الدمblood coagulation)حيث تساهم مع الانسجة المتضررة جراء حدوث الجرح في تحرير انزيم الثرمبوبلاستين والسيروتونين

  6. احيكم تحية الاسلام
    لديا اخ يبلغ من العمر22ريعا يعاني من مشكلة زيف الانف وهدا مند صغرهوماخرا اكتشفنا انه يعاني من نقص فى tp ht$;kd hv^;ml

Add Comment Register



اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>