الرئيسية » باطنة وجهاز هضمى » الصفائح الدموية – ماهى الصفائح الدموية ؟

الصفائح الدموية – ماهى الصفائح الدموية ؟

الصفائح الدموية platelets من مكونات الدم الرئيسية ووظيفتها الرئيسية هي تكوين الخثرات (الجلطات) لوقف النزف. تنتج الصفائح الدموية من قبل خلايا نواء في نخاع العظم. والصفيحات ليست خلايا بل هي أجزاء مفلطحة من السيتوبلازم، بقطر ٣ نانو متر تقريباً. وهي ذو شكل غير منتظم ولا تحتوي على نواة أو عضيات. ويتراوح عمرها المتوسط من سبعة إلى عشرة أيام. وتلعب الصفائح الدموية دوراً هاماً في عملية التخثر بسبب قدرتها على الالتصاق والترابط فيما بينها نتيجة تحريض لإشارات التحريض التخثري. والصفائح الدموية من المواد الأكثر تواجدا بالدم بعد الخلايا الحمراء حيث يتراوح عددها 150000 إلى 400000 الف في مم المكعب.

وتتكسر الصفائح الدموية عند ملامستها للهواء لتجلط الدم حتى لا يتسبب النزيف بضرر وليست لها شكل محدد تنزلق انزلاقا طبيعا في الدم مادام سرعتة الدم ثابتة لا تتغير وتوجد في الشخص الطبيعى بنسبة ربع مليون لكل مم3 فدورها الأساسي هو تحويل المادة البروتينية السائلة الموجودة في الدم وهي الفبيرونجين إلى مادة صلبة تسمى الفبيرين وهي خيوط متصلبة تتجمع حول السطح الجلدى لتمنع خروج الدم من الجلد.

الصفائح الدموية ماهى الصفائح الدموية

كيس يحتوي على 250 مل من الصفائح الدموية

وهناك أيضا تساؤل: لماذا لا يتجلط الدم داخل الاوعية الدموية؟ الإجابة: لان الدم يسرى بصورة طبيعية وأيضا لأن مادة الهيبارين التي تفرزها الكبد توقف عمل الصفائح الدموية وللعلم فان الصفائح الدموية تتكسر من الكبد والطحال كل 10ايام لتتجدد باستمرار ويمكن القول بانها اجسام غير خلوية لانها تتكسر باستمرار.

ما هي أعراض نقص عدد الصفائح الدموية؟

يتسبب نقص الصفائح الدموية فى عدم حدوث الجلطات اثناء الجروح مما يؤدى الى حدوث نزيف لفترة اطول وفقد كمية اكبر من الدم حتى ولو كان الجرح بسيط .

هل يمكن نقل الصفائح الدموية من شخص لاخر؟

نعم يمكن نقل الصفائح الدموية من شخص لاخر ويمكن التبرع بالصفائح الدموية باستخدام جهاز طبى يقوم بسحب الدم وعزل الصفائح الدموية منه ثم ارجاع الدم مرة اخرى الى الشخ المتبرع. ويستطيع الشخص الطبيعي ان يقوم بالتبرع ب200 مل- 400 مل في المره الواحده وتستمر عملية التبرع حوالي ساعه كامله ويعوض الجسم النقص خلال 8-10 ايام ويستطيع المتبرع اعادة التبرع خلال اسبوعين بسلامه تامه .

تعليقات الفيس بوك