الصفائح الدموية : ماهى الصفائح الدموية ؟

الصفائح الدموية (platelets) من مكونات الدم الرئيسية ووظيفتها تكوين الخثرات (الجلطات) لوقف النزف. تنتج الصفائح الدموية من قبل خلايا نواء في نخاع العظم. والصفيحات ليست خلايا بل هي أجزاء مفلطحة من السيتوبلازم، بقطر ٣ نانو متر تقريباً. وهي ذو شكل غير منتظم ولا تحتوي على نواة أو عضيات.

الصفائح الدموية : ماهى الصفائح الدموية ؟

ويتراوح عمرها المتوسط من سبعة إلى عشرة أيام. وتلعب الصفائح الدموية دوراً هاماً في عملية التخثر بسبب قدرتها على الالتصاق والترابط فيما بينها نتيجة تحريض لإشارات التحريض التخثري. والصفائح الدموية من المواد الأكثر تواجدا بالدم بعد الخلايا الحمراء حيث يتراوح عددها 150000 إلى 400000 الف في مم المكعب.

وتتكسر الصفائح الدموية عند ملامستها للهواء لتجلط الدم حتى لا يتسبب النزيف بضرر وليست لها شكل محدد تنزلق انزلاقا طبيعا في الدم مادام سرعتة الدم ثابتة لا تتغير وتوجد في الشخص الطبيعى بنسبة ربع مليون لكل مم 3 فدورها الأساسي هو تحويل المادة البروتينية السائلة الموجودة في الدم وهي الفبيرونجين إلى مادة صلبة تسمى الفبيرين وهي خيوط متصلبة تتجمع حول السطح الجلدى لتمنع خروج الدم من الجلد.

وهناك أيضا تساؤل: لماذا لا يتجلط الدم داخل الأوعية الدموية؟ الإجابة: لأن الدم يسرى بصورة طبيعية وأيضا لأن مادة الهيبارين التي تفرزها الكبد توقف عمل الصفائح الدموية وللعلم فان الصفائح الدموية تتكسر من الكبد والطحال كل 10ايام لتتجدد باستمرار ويمكن القول بانها اجسام غير خلوية لانها تتكسر باستمرار.

ما هي أعراض نقص عدد الصفائح الدموية ؟

يتسبب نقص الصفائح الدموية فى عدم حدوث الجلطات اثناء الجروح مما يؤدى الى حدوث نزيف لفترة اطول وفقد كمية اكبر من الدم حتى ولو كان الجرح بسيط .

هل يمكن نقل الصفائح الدموية من شخص لآخر؟

اقرأ أيضا:  مضاعفات فقر الدم الناجم عن نقص الحديد

نعم يمكن نقلها من شخص لآخر ويمكن التبرع بالصفائح الدموية باستخدام جهاز طبى يقوم بسحب الدم وعزل الصفائح الدموية منه ثم ارجاع الدم مرة اخرى الى الشخ المتبرع. ويستطيع الشخص الطبيعي ان يقوم بالتبرع ب 200 مل- 400 مل في المره الواحده وتستمر عملية التبرع حوالي ساعه كامله ويعوض الجسم النقص خلال 8 – 10 ايام ويستطيع المتبرع اعادة التبرع خلال اسبوعين بسلامه تامه .

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. انا فتاة ابلغ من العمر 36 عاما اكتشفت مؤخرا بانه لدي نقص بالصفائح الدموية بعد عمل الفحص الكامل تبيت عددها 95 هل هذا خطير ام لا؟

  2. حيث يعمل السيروتونين كمادة قابضة للاوعية الدموية الممزقة وبذلك يساعد على ايقاف النزف وكما يعمل الثرمبوبلاستين وبوجود ايونات الكالسيوم (يفرز من الامعاء)بتحويل البروثرومبين (انزيم خامل ذائب في البلازما)الى الثرومبين الفعال والذي يقوم بدوره بتحويل مولد الليفين(فايبرينوجين)الى الليفين والذي يترسب على شكل شبكة دقيقة من الالياف المتقاطعة تحصر بينها كريات دم حمر وبيض (عدد قليل)ويقوم الدم المتخثر بسد الجرح وايقاف النزف..والله اعلم..تحياتي لكم

  3. شكرا لكم وجزاكم الله خيرا..واسمحوا لي بالقول::ان الصفيحات الدموية توصف في كتاب ابن الرازي بأنها كسرات سايتوبلازمية دائرية او بيضوية الشكل ويتراوح قطرها مابين( 2-4)مايكرومتر ولها الدور الاكبر في عملية تخثر الدمblood coagulation)حيث تساهم مع الانسجة المتضررة جراء حدوث الجرح في تحرير انزيم الثرمبوبلاستين والسيروتونين

  4. احيكم تحية الاسلام
    لديا اخ يبلغ من العمر22ريعا يعاني من مشكلة زيف الانف وهدا مند صغرهوماخرا اكتشفنا انه يعاني من نقص فى tp ht$;kd hv^;ml

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *