القرنية المخروطية والاستجماتيزم وعمليات الليزك

هل يمكن إجراء عمليات الليزك لمرضي الاستجماتيزم بنوعيه؟ وما هو الأستجماتيزم ؟ وهل حقا لا يمكن استخدام الليزك مع حالات القرنية المخروطية بداية  يعرف الاستجماتيزم أو اللا بؤرية بعدم قدرة العين على تكوين الصورة فى بؤرة محددة ولكن تتكون الصورة فى خط ناتج عن عدم انتظام سطح القرنية أو خلل فى سطح عدسة العين البلورية الداخلية وينتج عن ذلك عدم القدرة على الرؤية فى اتجاهات معينة ويصاحب الاستجماتيزم طول نظر أو قصر نظر مما يزيد الأمر صعوبة.

الاسجماتيزم و عمليات الليزك
الاسجماتيزم و عمليات الليزك

 

وتمثل القرنية المخروطية جزءاً كبيراً من أسباب الإصابة بالاستجماتيزم ويصاحبها ضعف فى أنسجة القرنية مع بروز فى سطحها لتشبه القمع، ولا ننصح فى هذه الحالات بعمل الليزك.

أما بالنسبة للاستجماتيزم العادى المنتظم أو غير المنتظم فإن الليزك التفصيلى يعالج الاستجماتيزم حتى 4 درجات وإذا زاد عن ذلك فيمكن إجراء العملية على مرحلتين بينهما ثلاثة أشهر ويجب استثناء ضعف القرنية فيما يعرف باسم القرنية المخروطية والتى يصاحبها استجماتيزم عالى حيث يكون العلاج فى هذه الحالة وسائل أخرى غير ذلك مثل استخدام الطرق الحديثة لثبيت القرنية وبهذه الطريقة يسلط أشعة ضوئية على القرنية بعد استخدام قطرة مكونة من مادة الريبوفلاسين وهو عبارة عن فيتامين ب2 مصنع يخترق سطح القرنية ويتم تفعيلة عن طريق الأشعة الضوئية حيث يساهم ذلك فى تماسك طبقة الكولاجين داخل جسم القرنية مما يؤدى إلى وقوف تدهور القرنية وزيادة الاستجماتيزم.

وقد ساهمت هذه الوسيلة المستحدثة فى منع تدهور المرض على مدى 10 سنوات بعد العلاج وتعتبر من الوسائل الجيدة لتقليل فرص جراحات زرع القرنية على المدى البعيد بالنسبة للمريض ومن الوسائل الأخرى لتصحيح الاستجماتزم العالى لمرض القرنية المخروطية استخدام العدسات اللاصقة المنفذة للأكسجين وهى عدسات صلبة توضع على سطح القرنية يوميا وتعالج عدم وضوح الرؤية كما أنة من الممكن أيضا زرع عدسات داخلية فى العين لإصلاح أخطاء الانكسار المصاحبة للقرنية المخروطية.

وفى حالة تأخر الحالة المرضية فإنة يستوجب إجراء جراحة لزرع القرنية وفى تطور حديث لهذه الجراحات يتم زرع قرنية جزئيا عن طريق استبدال الطبقات السطحية الضعيفة للمريض بطبقات أخرى من متبرع بالقرنية مع الاحتفاظ بطبقة الخلايا الضامة الداخلية للمريض ويساهم ذلك بصورة كبيرة فى تقليل فرص رفض القرنية على المدى المتوسط والبعيد.

المصدر: youm7

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق