تحذير طبي من مشروبات الطاقة للمصابين بأمراض القلب

الأشخاص المصابون بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم يجب عليهم تفادي تناول مشروبات الطاقة، وفقا لدراسة أجراها باحثون في مستشفى جون فورد الأميركي نشرت في مجلة «انالس اوف فارموكوثيرابي» المعنية بالعلاجات الدوائية. ووجد الباحثون أن الأشخاص البالغين الذين يتناولون علبتين من مشروبات الطاقة يعانون من زيادة في ضغط الدم وسرعة في نبضات القلب. إلا أنهم لم يسجلوا أي تغيرات كبيرة في مخططات القلب لديهم.

وأضافوا أن ارتفاع ضغط الدم ووتيرة تسارع نبضات القلب لدى البالغين الأصحاء، كان ملموسا، إلا انه قد يؤدي فعلا إلى إحداث أضرار في صحة الأشخاص المعانين من إمراض القلب.

وقال جيمس كالوس مدير العناية الصحية في المستشفى الذي اشرف على الدراسة، إن مستويات الكافيين والتاورين الموجودين في هذا النوع من المشروبات، ربما تكون مسؤولة عن ارتفاع ضغط الدم وتسارع نبضات القلب. وتحتوي مشروبات الطاقة على كميات من الكافيين تعادل ما هو موجود منه في قدح او قدحين من القهوة.

ودرس الباحثون 15 من البالغين الذين امتنعوا عن تناول أي مواد حاوية على الكافيين لمدة يومين قبل بدء الدراسة، وخلال كل فترتها التي تناولوا فيها مشروبات الطاقة.

وقاس الباحثون ضغط الدم لديهم ومعدل نبضات القلب سجلوا مخططات القلب، بعد 30 دقيقة، ثم ساعة، ثم ساعتين، ثم ثلاث ساعات، ثم أربع ساعات، من تناولهم لمشروبات الطاقة.

ووجد الباحثون أن معدل نبضات القلب ازداد بنسبة 7.8 في المائة في اليوم الأول و11 في المائة في اليوم السابع، فيما ارتفع ضغط الدم بنحو 7 في المائة على الأقل في اليومين الأول والسابع.

المصدر : masrawy

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق