الرئيسية » صحة الأطفال والرضع » تكيس الكلى تعريف وأسباب وأعراض التكيس الكلوى

تكيس الكلى تعريف وأسباب وأعراض التكيس الكلوى

التكيس الكلوي هو مرض وراثي يصيب الكلي ويتميز بوجود أكياس او حويصلات عديدة فى الكلى مما يتسبب في زيادة حجم الكلى والـاثير بالسلب على وظيفتها وتحتوي أكياس الكلى على سائل خاص وأهم أسبابه وراثية فاذا كان أحد الأبوين يحمل الجين المسبب للمرض فيكون الأطفال معرضين للإصابة بمرض تكيس الكلى بنسبة 50 بالمية.

تكيس الكلى

ولم يكتشف العلماء الى الآن طريقة نمو هذه الأكياس وفي المراحل المبكرة من المرض تزيد حجم الأكياس فى الكلية وتتدخل في وظائف الكلي، مما يؤدي إلى ارتفاع فى ضغطِ الدمّ وخلل في وظيفة الكلية وحدوث فشل كلوى

ومن الممكن أن يحدث انفجار لأحد الأكياس قد يحدث نزيف في أحد الأكياس مما يؤدى إلى حدوث ألم فى البطن وكذالك قد يسبب حصوات الكلى مع إرتفاع ضغط الدم ويكون من الصعب التحكم فيه.

تكيس الكلى لدى الجنين

قد يظهر تكيس الكلى في مرحلة تكوين الجنين أَو الطفولة ويزيد حجم الأكياس وعددها بسرعة كبيرة مما يؤدى إلى موت الجنين أو الطفل المصاب. وكما قلنا فاذا كان أحد الأبوين يحمل الجين المسبب للمرض فيكون الأطفال معرضين للإصابة بمرض تكيس الكلى بنسبة 50 بالمية.

أعراض مرض تكيس الكلى:

تشخيص مرض تكيس الكلى:

  • عمل أشعة تلفزيونية على البطن Abdominal Ultrasound
  • عمل مسح بالرنين المغناطيسى MRI
  • المسح البطنى المقطعى CT
  • عمل اشعة باستخدام الصبغةIVP.
  • تحليل بول عادى سوف نكتشف وجود دم أو بروتين فى البول.
  • صورة دم كاملة CBC قد نجد ارتفاع او انخفاض فى نسبة كرات الدم الحمراء.

علاج مرض تكيس الكلى:

أما بالنسية لعلاج تكيس الكلى فلا يوجد علاج قاطع يمنع تكيس الكلى أو حتى يقلل من تدهور حالة الكلى فى حالة وجود تكيس الكلية. ولذلك فالعلاج يعتمد بضورة أساسية على علاج الأعراض والمضاعفات الناتجة عن تكيس الكلى ومنها ارتفاع ضغط الدم.

كذلك يعتمد العلاج على الوجبات الصحية للمريض حيث ينصح بإعطاء المريض وجبات تحتوى على كمية قليلة من الملح والبروتين. ويتم اعطاء المريض بعض المضادات الحيوية لمنع وعلاج التهابات المجارى البولية. وفى النهاية إذا وصلت الكلى الى حالة الفشل الكلوى المزمن فلايوجد بديل عن الغسيل الكلوى. عافانا الله وإياكم

تعليقات الفيس بوك