خمسة طرق لتبقى بصحة جيدة في فصل الشتاء

0
1258

ربما يكون الجو بارداً في الخارج، ولكنك لا تحتاج أن تعتبر فصل الشتاء وقتاً للمرض لك ولأفراد عائلتك. وهنا سنورد أموراً تأكد من القيام بها لتحافظ على صحتك مهما كان الطقس في الخارج:

24683-1_n

1. تخلص من قلة النوم

حيث أننا ننام بالمجمل من 6 – 6.30 ساعة في الليل، وهي أقل من المدة الموصى بها والتي تتراوح بين 7- 9 ساعات. ولكننا في الشتاء ننام بشكل طبيعي لفترة أطول نظراً لطول الليالي. حيث أنه من الطبيعي أن نقضي فصل الشتاء نائمين، عندما يكون الطقس بارداً كما تقول د. جيسيكا الكساندر.

2. اشرب مزيداً من الحليب

أنت معرض للإصابة بالزكام بنسبة 80 % في فصل الشتاء أكثر منه في أوقات أخرى، لذا تأكد من أن جهازك المناعي على أهبة الاستعداد. وذلك بشرب الحليب ومنتجاته الأخرى كالجبن، ولبن الزبادي، والتي تعد مصادر جيدة للبروتين وفيتامين A، و B12، وهي أيضاً مصادر غنية بالكالسيوم، والذي يساعد في الحفاظ على صحة وقوة عظامك. لذا حاول أن تتناول حليباً منزوع الدسم، أو لبن الزبادي منخفض الدسم.

3. تناول مزيداً من الخضار والفواكه

عندما يكون الطقس بارداً في الخارج، فإنه من المغري أن تتناول أطعمة غير صحية، ولكن من المهم أن تتأكد أنك لا تزال تحافظ على نظام غذائي صحي، يتضمن خمسة أنواع من البروتينات والفواكه والخضار يومياً.

وإذا كنت بحاجة ملحة لعمل جراحي، فجرب عصير البرتقال (اليوسفي)، أو تناول فاكهة مجففة بدلاً من ذلك كالتمر والزبيب. كما أن الخضار الشتوية كالجزر، والجزر الأبيض، واللفت يمكنك أن تطهوها، أو أن تصنع منها حساء تجعله غذاءً شتوياً لكل أفراد عائلتك.

4. مارس نشاطات جديدة مع أفراد عائلتك

لا تتخذ من أشهر الشتاء الباردة مبرراً للجلوس الطويل على الأرائك. وبدلاً من ذلك تنزه مع عائلتك، ومارس أنشطة جديدة كالتزلج على الجليد، أو التنزه على الشاطئ، أو المشي في الحدائق. حيث أن ممارسة النشاطات والتمارين تساعدك في الحفاظ على وزنك، وتعزز جهاز المناعة، وهي طريقة جيدة للتخلص من التوتر.

5. تناول إفطاراً صحياً

إن فصل الشتاء هو وقت مناسب لتناول حساء الشعير (العصيدة) porridge. حيث أن تناول الحساء الدافئ في الصباح البارد يساعدك في تعزيز واردك من الأطعمة الحاوية على النشاء والألياف، ناهيك عن كونه غذاء شهياً.

وهذا سيمنحك طاقة تساعدك للقيام بواجباتك، وتغنيك عن تناول الوجبات السريعة خلال النهار. كما أن نبات الشوفان يحوي العديد من الفيتامينات والمعادن. لذا تأكد من تناولك الحساء بالإضافة إلى الحليب منزوع الدسم، ولا تضف السكر أو الملح. وإن تناول بعض المشمش المجفف، وبعض الزبيب، وشريحة من الموز أو الفاكهة الأخرى لتحصل على نكهة غنية تضيفها للأمور الخمسة التي يجب اتباعها في فصل الشتاء.

شارك
المقال السابقأسباب الألم في الجانب الأيمن من الرأس
المقال التاليانخفاض سكر الدم

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقك