زجاجات المياه المعدنية عبوات الموت

احذروا زجاجة الموت فلن يتوانى أي عطشان عن دفع ثمن غال مقابل الحصول على قارورة مياه لإرواء ظمأه لكن هل تعلم أن المياه المعبأة في عبوات بلاستيكية تسبب السرطان ؟ ليست المياه وإنما المواد المتحللة من العبوة !!! كيف تتجنب ذلك ؟؟ افحص قاع العلبة , ستجد أن هناك مثلث بداخله رقم، إذا كان هذا الرقم اكبر من أو يساوي 5 فهي عبوة آمنة للاستخدام أما إذا كان الرقم أقل من 5 فهي تحلل المواد الكيميائية وللأسف فإن أكثر عبوات المياه تحتوي على الرقم 1

 

 

استبدلي القوارير البلاستيكية بالزجاج

حذرت دراسة أمريكية من إعادة استخدام قوارير المياه البلاستيكية لكونها تحتوي على مواد مسرطنة تدعى “deha” وتؤكد الدراسة على ان خطورة تلك المواد تكمن في اعادة استخدام تلك القوارير البلاستكية , حيث اعتاد الكثيرون وبعد انتهاء محتوى القارورة من التعبئة الاولى الاصلية لها , اعتادوا اعادة استخدامها بتعبئتها مجددا بالمياه اوالعصير او اي سائل اخر ومع تلك الاستخدامات المتكررة للقوارير البلاستيكية يمكن ان نعرض اجسامنا للعناصر المسرطنة الموجودة في القوارير البلاستيكية المصنعة من مادة البلاستيك التي يطلق عليها ( البولي ايثلين ) والتي لا يقع خطرها الا بعد اعادة استخدامها بعد فتحها وتفريغها للمرة الاولى .

تحذيرات غير واضحة

تسعى بعض الشركات الى تمييز منتجاتها بكيفية التعامل مع عبواتها بعد التفريغ بوضع علامات واشارات دالة ولكن للاسف غالبية العامة لا يعرفون شئ عن معنى تلك الدلالات كونها غير مشروحة على المنتج . فمع اهمية الحذر من تلك القوارير البلاستيكية عملت الشركات المصنعة للقوارير البلاستيكة على وضع اشارة اسفل كل قارورة تشير الى مدة تدوير واستخدام تلك القوارير , حيث يوجد عادة رسم لمثلث ذي اسهم وفي داخل المثلث توجد ارقام وذكر التقرير الى ان الارقام من واحد الى اقل من خمسة خطرة جدا ولا يمكن استخدام القارورة لاكثر من مرة واحدة فقط , اما الارقام من من خمسة الى ما فوق فانها تشير الى امكانية اعادة استخدام القوارير البلاستيكية وعادة تكون في القوارير الكبيرة ذات سعة عشرين لترا والتي تستخدم في المنازل للشرب من ( البرادات) حيث يتم غسلها وتعبئتها لان الارقام المشار اليها في قاع القارورة تشير الى خمسة وما فوق اما الارقام سبعة وثمانية فانها لا غبار عليها، وعليه قبل الشراء تأكدوا من احتواء القوارير التي تبتاعونها على مثل تلك التحذيرات .

نعم ان المادة البلاستيكية المستخدمة في صناعة القوارير خطرة بعضها مواد مسرطنة ولكنها لا توثر سلبيا اذا ما تعاطى الانسان مع تلك القوارير على حسب عدد الاشارة الموجودة ان الارقام تشير الى عدم امكانية تدوير القارورة اذا كانت ارقامها اقل من خمسة لكن توضع هذه الارقام ايضا لسبب اخر وهوانها تشير الى عدد اعادة التدوير لهذا النوع من البلاستيك على ان يعاد تدويرها لاستخدام غير الاستخدام الاول مثل لوكانت القارورة تستخدم في اول تصنيع لها للماء وكان الرقم المكتوب اسفلها رقم 2 فيعاد تدويرها لكن لا تستخدم لنفس الغرض في التغذيه ولكن يعاد استخدامها لصناعات اخرى مثل الجلود والمقابض والمواسير . كما انه توجد اسفل المثلث التحذيري احرف بالانجليزية تشير الى المادة المصنع منها هذه العبوة مثل pp وتعني بولي بروبلين وpe وتعني بولي ايثلين .

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. زجاجة المياة الغازية بعد استعملها لاول مرة يجب التخلص منها على الفور لانها احد مسببات السرطنات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق