طعام طفلك وسبع أخطاء ينبغي تجنبها

في بدايات عمر أطفالنا والتي نعتبرها مرحلة التكوين وبناء العظام والاسنان والعضلات يساورنا القلق سواء كان الطفل سمينا أو نحيلا، أو مثالي الوزن، الامر الذي يجعلك تقع في سبع أخطاء شائعة يرتكبها الأباء والأمهات عند تغذية الطفل، فلنتعلم  كيفية تجنبها.

1.إرغام الأطفال على تناول المزيد من الطعام:

بشكل عام، الأطفال الأصحاء يتناولون الطعام عندما يشعرون بالجوع، و يتوقفون عندما يشعرون بالشبع. فلا ترغمهم على تناول المزيد و تجاوز حد الشبع. كما عليك أن لا تعبئ طبق الطفل و ترغمه على إكماله، لأن هذا يجعل الطفل بعد حين يأكل كل ما يوضع له مهما كان و يعرضه للسمنة و الشره.

تجنب هذا الأمر:

• لا تجبر طفلك على تناول المزيد من الطعام بعد أن يقول لك بأنه شبع.

• ضع كميات معتدلة في صحن الطفل، وشجع الطفل على الاستمرار بالأكل قبل الوصول إلى حد التخمة.

2.تقديم الحلويات كجوائز و مكافآت:

حاول أن تشجع اطفالك على تناول المزيد من الخضراوات و الفواكه الطازجة. فمثلا ، كثيرا ما تقول لطفلك : “تناول البروكلي، و بعدها سأعطيك المثلجات ” للأسف هذه الطريقة توصل للطفل فكرة عن الخضراوات و الفاكهة أشياء غير مشهية و لذيذة. لا تجعل الحلويات الطبق الذهبي و اجعل من الخضار و الفواكه الطبق الذهبي.

3.حرمان الأطفال من جميع أنواع الحلويات:

إذا منعت أطفالك من تناول الحلويات، لن يتناولوها فعلا لكن أمامك فقط، و سيتناولونها من دون علمك. كن معتدلا في كل شيء و حدد لطفلك كمية معتلة من الحلويات بحيث يحصل على المتعة دون الضرر.

اختر الأنواع ذات الضرر الأقل، و اقرأ المكونات المكتوبة على العلب و الأكياس.

4. السماح للطفل الأصغر أن يأكل كالطفل الأكبر:

تشير الدراسات أن الأطفال الذين يملكون أشقاء أكبر سنا، هم أكثر عرضة لتناول الوجبات السريعة ( الصودا، و رقائق البطاطس، و الكعك و غيرها) أكثر من الأطفال الذين لا يملكون أشقاء أكبر منهم. لأن أشقائهم يطلبون هذه المأكولات يقومون بتقليدهم فيكون هؤلاء الأطفال أكثر عرضة للمأكولات غير الصحية في وقت أبكر من الطفل البكر.

استمر بممارسة نفس السيطرة التي كنت تمارسها على طفلك البكر مع أطفالك الآخرين. و لا تسمح لهم بتناول ما يتناوله أشقائهم الأكبر سنا.

5.تقديم الوجبات الخفيفة بشكل كبير:

لا تجعل تناول الطعام غير منظم، و التزم به أنت و أطفالك، قدم لأطفالك ثلاث وجبات رئيسية على أن تكون المدة الفاصلة بين كل وجبتين على الأقل ساعتين. و حصر كل وجبة بـ 150 سعر حراري لا أكثر.

6.تقديم المشروبات الغنية بالسعرات الحرارية للأطفال الصغار قبل الاكل:

حاول أن تقدم الماء، أو الحليب قليل الدسم ( بعد عمر السنتين)، و العصائر الطبيعية 100% بدلا من العصير غير الطبيعي و المشروبات الغازية. و كن مثالا حسنا و اشرب المشروبات الصحة بنفسك و لا تشرب المشروبات المضرة أمام أطفالك.

7.تقديم نفس الوجبات التي كنت تتناولها قبل أن تنجب الأطفال:

يمكن أن تتضمن رؤيتك للوجبات الصحية المرضية الدجاج المشوي، و الأسماك، و السلطات، و الكثير من الخضار المطهو على البخار، لكن الأطفال يمكن أن يجدوا هذه المأكولات مثيرة للإشمئزاز. لإقناع أطفالك و إرضائهم عليك أن تكون أكثر إبداعا في المطبخ بجعل الأطباق الصحية ألذ و أكثر جاذبية. حاول أن تجعل الطعام ألذ باللعب بالطعم من خلال وضع بعض البهارات، و يمكنك أن تجعله أكثر جاذبية من خلال اللعب بالألوان ،و الأشكال، و القوام.

المصدر: albawaba

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

إغلاق