علاجات منزلية لالتهاب اللثة

ينبغي استخدام علاجات منزلية لالتهاب اللثة عند حدوث أعراض التهاب اللثة ( gingivitis ) مثل نزيف وتورم في اللثة أثناء أو بعد تفريش الأسنان.  ويحدث هذا الالتهاب مع الإهمال في نظافة الفم على الوجه الصحيح مما يؤدي الى تكون اللويحة الجرثومية (البلاك) لذلك فإن تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط وزيارة طبيب الأسنان بانتظام لها دور كبير في منع التهاب اللثة.

Photo of a Mouth Model and a Oral Mirror - Oral Health Related

فإذا كنت لا تنظف اسنانك باستعمال الخيط كل يوم لإزالة الطبقة الرقيقة من البكتيريا التي تتكون حول الاسنان فان التهاب اللثة سيحدث ويمكنك أن تفقد أسنانك وإلى جانب نظافة الفم السليمة وزيارة طبيب الأسنان لإجراء فحوص منتظمة فإن هناك أشياء أخرى يمكن للمرء أن يقوم بها في المنزل لعلاج أو منع التهاب اللثة.

تعليمات لاستخدام علاجات منزلية لعلاج التهاب اللثة :

1- أخذ القليل من الملح وإضافته إلى كوب من الماء الفاتر لاعداد محلول ملحي ثم شطف الفم بهذا المحلول مرة واحدة في الصباح ومرة ​​في المساء لزيادة الدورة الدموية وتخفيف تورم في اللثة.

2- ومن العلاجات المنزلية لالتهاب اللثة أيضا زيت الكانولا، زيت عباد الشمس، أو زيت السمسم ومن الممكن خلطها مع 10 قطرات من زيت شجرة الشاي، و6 قطرات من زيت المر،و 3 قطرات من زيت الليمون، و1 قطرة من زيت النعناع ثم استعمل هذا الخليط لتدليك اللثة بعد تنظيف الأسنان كما يمكنك استخدام هذا الخليط كغسول للفم مع الحرص على عدم ابتلاعه.

3- يمكن الجمع بين نوعين من الزيوت التي اخترتها في الخطوة الثانية وأضف اليها قطرة من زيت المر و قطرة واحدة من زيت النعناع أو 2 قطرات من زيت القرنفل و 1 قطرة من زيت الزعتر مع 1 كوب من الماء المغلي ثم استعمال هذا الخليط لتهدئة اللثة و تقليل التهاب اللثة و الشعور بالانتعاش.

4- فرك اللثة بزيت السمسم أو زيت جوز الهند أو شرب عصير الليمون المخفف لتهدئة النزيف و التورم الذي يحدثه التهاب اللثة كما يمكن تناول التفاح والكمثرى و البطيخ للحصول على نفس النتيجة

5- تحضير شاي البابونج أو استعمال معجون الأسنان المحتوي علىالبابونج حيث يمكن شرب البابونج في شكل شاي بين الوجبات أو استخدامه كغسول للفم لان البابونج يمكن أن يقلل التهاب اللثة الذي تحدثه البكتيريا.

6- تطبيق الكمادات الساخنة والباردة بالتناوب على وجهك للحد من التورم الذي يحدثه التهاب اللثة والقيام بذلك عدة مرات في اليوم للحصول على أفضل النتائج.

نصائح وتحذيرات عند استخدام علاجات منزلية لالتهاب اللثة :

– استعمال فرشاة الأسنان والخيط يوميا وبشكل صحيح لمنع التهاب اللثة في المقام الأول حيث يجب أن تأخذ وقتك في تفريش أسنانك بالفرشاة بدلا من الاستعجال.

– استعمال الخيط بشكل صحيح وبعناية ، مع التأكد من الوصول الى ما بين الأسنان وإزالة بقايا الطعام والترسبات التي تسبب التهاب اللثة .

-يبدأ التهاب اللثة عند محيط الاسنان لذلك تأكد من تنظيفه جيدا مع بقية الاسنان ولا تنس تنظيف لسانك عند تفريش أسنانك.

– استخدام فرشاة الأسنان الكهربائية ذلك أن الدراسات تشير إلى أن فرشاة الأسنان الكهربائية تزيل 98.2 ٪ مناللويحة الجرثومية (البلاك)في حين أن فرشاة الأسنان العادية تزيل فقط 48.6 في المئة منها.

– استخدام فيتامين C بشكل منتظم حيث ان هذا الفيتامين لايعالج التهاب اللثة ولكن يمكن أن يساعد في الحفاظ على اللثة من النزيف.

– تناول الخضار النيئة اليومية لانها صعبة المضغ وسوف تساعد في الوقابة من التهاب اللثة عن طريق تنظيف وتنشيط الأسنان واللثة.

– الحرص على زيارة طبيب الأسنان لفحص اسنانك وتنظيفها بانتظام.

– لا تتجاهل تحذيرات طبيب أسنانك حول التهاب اللثة لان تجاهل التحذيرات وعدم الرعاية الصحيحة للأسنان واللثة باستعمال الفرشاة العادية و الخيط و القيام بالفحص الدوري قد يؤدي بك الى فقد اسنانك .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

إغلاق