قرحة الضغط ( قرحة الفراش ) pressure ulcer

إعداد: د. أيمن الشافعي

قرحة الضغط pressure ulcer هي إصابة ايتخرب فيها الجلد والأنسجة الواقعة أسفله. وهي تحدث عندما توضع منطقة من الجلد تحت الضغط. ونعرفها في بعض الأحيان باسم قرحة الفراش أو تقرح الضغط.
قد تتراوح قرحة الضغط في شدتها من بقع باهتة من الجلد إلى جروح مفتوحة، والتي تصل إلى العظام أو العضلات الواقعة أسفلها.

كيف تتطور قرحة الضغط ؟

يمكن أن تتطور قرحات الضغط عندما تطبق كمية كبيرة من الضغط على مساحة صغيرة من الجلد خلال فترة زمنية قصيرة. وقد تحدث القرحات أيضاً عندما يطبق ضغطاً أقل خلال قترة زمنية أطول.
يعيق الضغط جريان الدم خلال الجلد. وبدون تزويده بالدم، يصبح الجلد المتأثر جائعاً للأوكسجين والأغذية، ويبدأ بالتخرب، مؤدياً إلى تكون القرحة.

قرحة الضغط ( قرحة الفراش ) pressure ulcer

تميل قرحة الضغط للتأثير على الأشخاص الذين يعانون من حالات صحية تجعل من الصعب عليهم التحرك، وخصوصاً هؤلاء الملزمون بالاستلقاء على الفراش أو الجلوس لفترات زمنية طويلة.
كما يمكن أن تجعل الاضطرابات التي تؤثر على جريان الدم خلال الجسم، مثل داء السكري من النوع2، الشخص أكثر عرضةً للإصابة بقرحة الضغط.

من الذي يتأثر بقرحة الضغط ؟

يقدر أن هناك نصف مليون شخص في المملكة المتحدة البريطانية سوف تتطور لديهم قرحة ضغط واحدة على الأقل في أي سنة معينة. وهؤلاء الأشخاص يعانون عادةً من حالات صحية مسببة- على سبيل المثال، حوالي واحد من عشرين شخصاً الذين سيدخلون إلى المستشفى بسبب مرض مفاجئ ستتطور لديه قرحة ضغط.
يعتبر الأشخاص الأكبر من 70 عاماً من العمر معرضين بشكل خاص لقرحة الضغط لأنهم يعانون على الأرجح من مشاكل في الحركة ومن شيخوخة الجلد.

علاج قرحات الضغط والوقاية منها:طبيب جلد 2

يشمل علاج قرحات الضغط استخدام الضمادات، والكريمات والجل والتي صممت لتسريع عملية الشفاء وتخفيف الضغط. ويوصى بالعمليات الجراحية في بعض الأحيان للحالات الأكثر خطورة.

تعتبر قرحة الضغط مزعجةً لبعض الأشخاص وتحتاج لرعاية تمريضية طفيفة. وبالنسبة لآخرين قد تكون خطيرة وتؤدي إلى مضاعفات مهددة للحياة، مثل تسمم الدم أو الغنغرينة.

قد تكون قرحة الضغط مزعجة، ومقلقة، وقد يشكل علاجها تحدياً. لذلك يتم استخدام العديد من التقنيات لمنعها من التطور في الدرجة الأولى. وتشمل هذه التقنيات:

• تغيير وضعية الشخص بشكل منتظم.
• استخدام تجهيزات حماية الجزء المعرض من الجسم- مثل الوسائد والفرشات المصممة خصيصاً.
مع الأسف، حتى مع المعايير المرتفعة من الرعاية، لا يمكن بالعادة منع قرحات الضغط في بعض الأشخاص المعرضين للإصابة بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق