كيفية التخلص من آلام الظهر أثناء الحمل

بالنسبة للكثير من النساء تعتبر آلام الظهر من الأعراض الرئيسية التى تعاني منها المرأة أثناء الحمل ، وتقدر جمعية الحمل الأمريكية أن ما بين 50 و 70 في المئة من النساء يعانين من آلام الظهر أثناء فترة الحمل، وعادة ما تحدث هذه الآلام بسبب الوزن الزائد أثناء الحمل والذي يسبب ضغطا على أسفل الظهر، وفي حالات أخرى، يمكن لوضعية الطفل أن تكون مسؤولة عن آلام الظهر و بالتالي يمكن أن تخف بمجرد تغيرها، وقد تكون آلام الظهر مزمنة طوال فترة الحمل، ولكن هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في تخفيف هذه المشكلة.

images

1- ارتداء أحذية مريحة

الإبتعاد عن أحذية الكعب العالي لأنها لا تسمح بتوزيع الوزن بالتساوي أثناء المشي وبالتالي يمكن أن تؤدي إلى مزيد من الضغط على عضلات الظهر ، أما الأحذية المريحة فهي تسمح بتوزيع الوزن بشكل صحيح وتساعد على منع آلام عضلات الظهر.

2- خذي فترات راحة متكررة و اجلسي مع رفع قدميك

في حين أن التمارين الرياضية مهمة جدا خلال فترة الحمل، إلا أن الحوامل عليهن  أيضا الجلوس على مدار اليوم لخفض الضغط الى الوراء، و بالتالي فإن رفع القدمين أثناء الجلوس مفيد للظهر.

ويفضل ألا تقفي أو تجلسي لفترة طويلة، حاولي أن تتمشي من وقت لآخر عندما تجلسين، حيث أن الجلوس أو الوقوف الطويل يضر ظهرك ويسبب الالم، و احرصي على أن تقفي مستقيمة ولا تدفعي بطنك إلى الأمام.

3- الحمامات الدافئة

الحمامات الدافئة تساعد على استرخاء الجسم و تسبب توسع الأوعية الدموية مما يخفض الألم، كما أن  الحمامات الدافئة تعمل على إرخاء العضلات المشدودة التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم آلام الظهر .

4- النوم الكافي

عندما لا يحصل جسمك على ما يكفي من النوم، فإنه يصبح  أكثر عرضة للأوجاع والآلام ، و بالتالي فإن الحصول على ما يكفي من  الراحة أمر حيوي لأي امرأة خلال فترة الحمل.

5- استخدام وسادة التدفئة على ظهرك

مثل الحمام الدافئ، تعمل وسادة التدفئة على إرخاء العضلات المشدودة، وتوسيع الأوعية الدموية، وهناك ميزة أخرى في وسادة التدفئة وهي امكانية استخدامها على مدار اليوم.

6- تدليك الظهر

اطلبي من زوجك أو أحد أفراد الأسرة تدليك ظهرك حيث أن التدليك يخفف توتر العضلات و يقلل الألم.

7- حركات التمدد 

حركات التمدد تشجع العضلات لتصبح أكثر مرونة، وهذا يساعد على التكيف بشكل أفضل مع الإجهاد الزائد يسبب الحمل، والحد من آلام الظهر.

8- استخدام حزام دعم الحوض

أحزمة دعم الحوض مفيدة للنساء الحوامل من خلال زيادة الدعم و مساعدتها على الوقوف بشكل مستقيم، وهذا يساعد على تخفيف آلام الظهر.

9- تجنبي رفع الأشياء الثقيلة

تجنبي رفع الأحمال الثقيلة و إذا كان لا بد من ذلك فافعلي ذلك بشكل صحيح، ولا تنحني عند الخصر، بل اثني الركبتين واجعلي الثقل على ساقيك، وليس ظهرك.

ملاحظات :

  • إذا كنت تشعرين بالم حاد يبدأ من الظهر أو الأرداف ،و ينتقل أسفل الساقين فهذه علامة على أنك تعانين  من عرق النسا ، كما أن أي نوع من آلام الظهر خلال فترة الحمل قابل للشفاء.
  • ألم الظهر المزمن أو الحاد قد يكون نتيجة لعدوى في الكلى أو مشكلة صحية أخرى يمكن أن تكون خطيرة إذا تركت دون علاج.
  • أخيرا لابد من التحدث مع طبيبك إذا كانت آلام الظهر التي تشعرين بها شديدة، كما يمكنك الحصول على المساعدة من متخصص في العلاج الطبيعي أو في الطب البديل مثل بالإبر الصينية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق