فوائد النحاس للجسم

إعداد: د. كنان الطرح

المعادن الثقيلة مفيدة لك فهي ضرورية لجعل صحتك أفضل، الفرقة الموسيقية تحت مسمى “المعدن الثقيل- Heavy metal” ليست من المعادن الثقيلة – على الرغم أنك حر في اختياراتك الموسيقية – لكن المعدن الثقيل المفضل هو النحاس.

642x361_IMAGE_1_Why_Heavy_Metal_is_Good_for_You

النحاس معدن موجود في جسمك، وهو من المغذيات الأساسية، لأن جسمك يحتاجه لضبط وظائفه، ومع أنك تحتاج لكميات ضئيلة منه فقط، لكن عدم الحصول على كميات كافية (أو كميات كبيرة) قد يسبب بعض المخاطر لصحتك.

ما وظيفة النحاس فى جسم الإنسان ؟

النحاس له دور هام في عدد من الوظائف ضمن الجسم، تشمل:
–    إنتاج خلايا الكريات الحمراء.
–    تنظيم معدل ضربات القلب وضغط الدم.
–    امتصاص الحديد
–    الوقاية من أمراض البروستات، مثل التهاب البروستات.
–    نمو وحماية العظام، والنسيج الضام، والأعضاء مثل الدماغ والقلب.
–    تنشيط الجهاز المناعي.

هل يمكن للنحاس أن يكون علاجاً ؟

أصبح هناك اهتمام بالنحاس كعامل علاجي، ومع أنه ما زال بطور البحث، اكتشف بأن النحاس يلعب دوراً علاجياً في العديد من الحالات، تشمل الاضرابات العصبية التنكسية مثل داء الزهايمر، وداء باركنسون، وداء Creutzfeldt-Jakob.

النحاس والسرطان:

البحث عن تأثير النحاس على السرطان هو مجرد تخمين حالياً، وأظهرت بعض الدراسات أن النحاس يمكن أن يسبب السرطان، لكن هناك مجموعة متزايدة من الأبحاث، تشمل دراسة إيطالية في عام 2011، تشير أن مركبات النحاس تملك فعالية أكثر من السيسبلاتين، “كعلاج كيميائي يستخدم عادةً في مكافحة الخلايا السرطانية” في الواقع وجدت الدراسة أن النحاس يملك فعالية أكبر بثلاثة مرات من السيسبلاتين في علاج السرطان الغدي في القولون.

Copper-bracelet ماذا عن أساور النحاس ؟

تم الترويج طويلاً لارتداء الأساور النحاسية (كعلاج)، وهي مستمرة في علاج الآلام المفصلية.
في 2013، قرر علماء بريطانيون وضع أساور النحاس تحت الاختبار في تجارب المحاكمة الوهمية. والنتيجة؟ أظهرت الأساور فائدة علاجية قليلة أو معدومة، من ناحية أخرى، ظهر عند العديد من المشاركين بالدراسة تهيج الجلد بسبب هذه الأساور.

من أين نحصل على النحاس؟

لأن الجسم بحاجة للقليل من النحاس، قد تعتقد أنك يمكن أن تلبي احتياجاتك الخاصة منه بتناول نظام غذائي متوازن، على الرغم من ذلك، قام بعض الباحثون بالطعن في هذا الاعتقاد، فمثلا، يشير بعض الخبراء أن نسبة النحاس تناقصت في النظام الغذائي الغربي منذ عام 1930، ويقدر أيضاً أن ربع البالغين في الولايات المتحدة لا يحصلون على حاجتهم اليومية من النحاس.

الأطعمة الغنية بالنحاس

توجد طريقة واحدة سهلة تجعلك تتأكد من حصولك على ما يكفي من النحاس وهي تناول كميات كافية من الأطعمة الحاوية بالتأكيد على النحاس، يمكنك الحصول عليه في المحار واللحوم العضوي، مثل الكبد، ويمكنك أيضاً الحصول على كميات جيدة من النحاس من الخضراوات مثل البطاطا، والبازلاء، والفاصوليا، والخضار الخضراء، الحبوب الكاملة وبذور عباد الشمس تحوي أيضاً على النحاس، وإذا كنت بحاجة إلى المزيد فهناك زبدة الفول السوداني والشوكولا الداكنة.

الصحة الدموية

وفقاً لكية الطب بجامعة بينسلفانيا، لا يزال هناك أشخاص يعانون من فقر الدم بالرغم من امتلاكهم مستويات كافية من الحديد، ربما يوصي طبيبك بالمكملات المعدينة إذا أظهرت التحاليل الدموية عدم حصولك على مستويات كافية من النحاس.
مكملات النحاس متوفرة بشكل حبوب وكبسولات صيدلانية، يمكن أيضاً إعطاء النحاس حقناً وريدياً من قبل الطبيب المختص. يجب عدم أخذ مكملات النحاس ومكملات الزنك بنفس الوقت، يوصى بانتظار ساعتين على الأقل بين المكملات المعدنة السابقة.

ماذا يمكن أن يسبب عوز النحاس ؟

إذا كنت في صحة جيدة، فإنه من غير المحتمل أن يكون لديك نقص في مستويات النحاس. تشمل أعراض عوز النحاس بشكل عام ربما تشمل رعاش، نخز، ترنح في المشي، ربما تسبب أيضاً تنميل وتعب، كذلك من الأعراض الرئيسية فقر الدم وفقدان الرؤيا.

معظم الناس يحصلون على كميات كافية من النحاس في نظامهم الغذائي، على الرغم من ذلك، إذا كان لديك حالة مثل مرض بطني، تليف كييسي، داء كرون، أو خضعت لجراحة في الأنبوب الهضمي، قد تحتاج للمكملات النحاسية.
الرضع الخدج هم أيضاً أكثر عرضة للإصابة بعوز النحاس.
أخيراً إذا كنت تأخد مكملات الزنك، فإن جسدك لن يمتص ما يكفي من النحاس.

يمكن أيضاً أن تسبب متلازمة مينكس Menkes  عوز النحاس. يستطيع الأشخاص الذين يعانون من متلازمة مينكس امتصاص النحاس من غذائهم الذي يأكلونه، لكن أجسامهم لا تحرر النحاس إلى مجرى الدم بالشكل الصحيح، ونتيجةً لذلك، فإن الجسم لن يستطيع الحصول على كفايته من النحاس. بدلاً عن ذلك، يميل النحاس إلى التراكم في الأمعاء الدقيقة والكلى. متلازمة مينكس اضطراب وراثي نادر، يكشف عادةً في سن الإرضاع، وله تسمية شائعة بما يسمى متلازمة الشعر الملتوي مينكس لأن أحد أهم ما يميزها هو الشعر الملتوي أو المتناثر.

النحاس ضروري لعمل الأعضاء، إنتاج الكريات الحمراء، وأكثر من ذلك بكثير.
إن الحصول على كميات كبيرة جداً منه يعادل خطورة نقصانه بشكل كبير جداً.
يمكن الحصول على النحاس من الخضار الخضراء، زبدة الفول السوداني، واللحوم الأساسية (الجهازية).

المزيد من الأشياء الجيدة

كما أن النحاس ضروي للبقاء على قيد الحياة، لكن الكميات الكبيرة منه يمكن أن يكون ساماً، يسبب  متلازمات مثل الإقياء أو الإسهال، يرقان، وألم عضلي.

في الحالات الشديدة، المستويات السمية من النحاس يمكن أن تسبب أضرار على الكبد،  فشل قلبي وكلوي، والموت. تم تحديد المستوى الأعلى المسموح به من النحاس بـ 10 ميليغرامات (mg)  باليوم ، أكبر من هذا المقدر يمكن أن يسبب أعراض سميّة.
متلازمة ويلسون هي اضطراب وراثي يحدث عندما يصبح الكبد غير قادر على التخلص من الكميات الزائدة من النحاس.
عندها يتراكم النحاس في الأعضاء مثل الدماغ، الكبد، والعينين، ويسبب مع مرور الوقت تلف الأعضاء.
يمكن أن تكون متلازمة ويلسون مهددة للحياة إذا لم يتم معالجتها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق