منتجات الالبان وحقيقة علاقتها بزيادة الوزن

لا ينبغي أن يظن من يشاهد هذه التدوينة انها دعوة لمقاطعة الالبان لكنها دعوة الي الاعتدال في تناول منتجات الالبان والانتقاء من بين الانواع المختلفة ما يدعم صحتنا فالابعض انواع الاجبان تزيد من وزن الجسم فهل تناول زيت الزيتون و الكرفس و البقدونس يخفف من الضرر الممكن حدوثه.

وقد أوضح الدكتور هاني كمال، أستاذ أمراض التغذية بكلية الطب جامعة القاهرة، أن أغلب منتجات الألبان تحتوى على نسبة عالية من الدهون، لذا فإن تناولها يؤدى إلى زيادة الوزن، كما أن الجبن يحتوى على نسبة عالية من الأملاح، والتي تزيد من كمية المياه داخل الجسم، وبالتالي تساعد جسم الإنسان على زيادة وزنه.

ويضيف د. كمال، إن هناك بعض الأشخاص يعانون من حساسية لمنتجات الألبان، والتي قد يتفاعل معها الجسم لتختزن فيه وتؤثر على الوزن الطبيعي للإنسان، كما أن تناول منتجات الألبان قد يصاحبه تناول الخبز وغيره من النشويات التي تساعد في زيادة وزن الإنسان.

وينصح د. كمال، بتناول الجبن ومنتجات الألبان التي تحتوى على نسبة ضئيلة من الأملاح، على أن تكون هذه المنتجات خالية الدسم كما في “الجبن القريش”، منزوع الدسم، كما يفضل أن يتناول الإنسان بجانبها زيت الزيتون والكرافس أو النعناع والبقدونس، لأن هذه الأطعمة تساعد في سهولة الهضم ومنع زيادة الوزن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق