6 أطعمة للحفاظ على أسنان سليمة

تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بانتظام يساعد على الحفاظ على صحة الأسنان من خلال التخلص من جزيئات الطعام والسكريات التي تعمل مع البكتيريا على تشكيل طبقة فوق سطح الأسنان تسمى اللويحة أو البلاك و التي تتكون من مواد حمضية تتسبب في تآكل الأسنان و تسوسها كما أنها تمهد الطريق أمام أمراض اللثة ،و قد وجدت مجموعة متزايدة من البحوث أن بعض الأطعمة قد تكون جيدة للأسنان، فكما أن هناك اطعمة تسمى ب “الأغذية الوظيفية” التي تحافظ على صحة القلب، على سبيل المثال، هناك اغذية قد تعزز صحة الفم والأسنان، وفقا للدكتور كريستين الباحثة في طب أسنان الأطفال في جامعة إلينوي في شيكاغو، و فيما يلي نتعرف على هذه الأطعمة .

healthy-smile-131021

1-الشاي

مركبات تسمى البوليفينول، وُجدت في الشاي الأسود والأخضر، تُبطئ من نمو البكتيريا المرتبطة بتسوس الأسنان وأمراض اللثة. و وجد الباحثون في جامعة إلينوي في شيكاغو أن الأشخاص الذين يشطفون أفواههم بالشاي الأسود لمدة دقيقة واحدة،10 مرات في اليوم، كان لديهم تراكما أقل للبلاك على الأسنان مقارنة بالأشخاص الذين يقومون بشطف افواههم بالماء فقط ، و عزى الباحثون هذا الأمر إلى الشاي يُقوض قدرة بعض أنواع البكتيريا على التجمع مع أخرى، كما أنه يحارب رائحة الفم بفضل احتوائه على مادة البوليفينول التي تعمل على قمع جينات البكتيريا التي تتحكم في إنتاج مركبات ذات رائحة كريهة في الفم .

2-الجبن

ذكرت دراسة نشرت في مجلة طب الأسنان في وقت سابق من هذا العام أن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 12 إلى 15 عاما الذين تناولوا جبنة شيدر لديهم مستويات أقل من الحمض في أفواههم مقارنة ب أولئك الذين تناولوا الزبادي الخالي من السكر أو شربوا كوب من الحليب، حيث أن الجبن وفقا لهذه الدراسة يعمل على تحييد حمض البلاك ، كما أن مضغ الجبن يزيد من إنتاج اللعاب الذي يغسل البكتيريا من الفم .

3-الزبيب

بطبيعة الحال الزبيب الحلولا يحتوي على السكروز أو سكر المائدة الذي يساعد البكتيريا على الإلتصاق على سطح الأسنان، و تشكيل اللويحة كما أن الزبيب مصدر هام من المواد الكيميائية النباتية، التي قد تقتل البكتيريا المسببة لتجويف الأسنان إضافة إلى أن بعض المركبات في الزبيب تؤثر أيضا على نمو البكتيريا المرتبطة بأمراض اللثة.

4-الأطعمة المقرمشة

يستغرق مضغ الأطعمة مثل الجزر والتفاح والخيار بعض الوقت و لكن هذا المضغ ليس عبثيا بل أنه بمثابة آلية التطهيرحيث أن المضغ يعمل على طرد البكتيريا من الفم و الأسنان .

5-العلكة الخالية من السكر

مضع العلكة الخالية من السكر بعد تناول الطعام يعزز إفراز اللعاب، وتطهير الفم من البكتيريا و لكن من الضروري و الهام أن تكون العلكة “بدون سكر”.

6-الحليب

وَجَدت دراسة نُشرت في مجلة جمعية طب الأسنان الأمريكية في شهر يوليو، أن شرب كوب من الحليب بعد تناول طعام محلى بالسكر يُخَفض مستويات الأحماض في الفم أكثر من شرب عصير الفاكهة أو المياه ، حيث أنه يطهر الفم من البكتيريا و في حال انعدام الحليب أو أن الشخص لا يشرب الحليب يمكن استبداله ببعض الجبن الذي سيقوم بنفس المهمة .

المصدر

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق