7 نصائح للوقاية من سرطان الثدي

وفقا لجمعية السرطان الأمريكية، فإن سرطان الثدي هو واحد من أكثر أنواع السرطان انتشارا بين النساء، ففي الولايات المتحدة، من المتوقع أن يتم تشخيص حوالي 232670 حالة إصابة بسرطان الثدي لدى النساء بحلول نهاية عام 2014، وحوالي 40،000 امرأة ستموت بسبب المرض كما يتم تشخيص حوالي 2190 من حلات سرطان الثدي لدى الرجال وحوالي 410 منهم يموت بسبب المرض.

images

ولكن هناك أيضا إخبار جيدة وهي أن هناك أكثر من 2.8 مليون من الناجيات من سرطان الثدي في الولايات المتحدة، وفقا لجمعية السرطان الأمريكية، ولتقليل المخاطر هناك أشياء يمكنك القيام بها في حياتك اليومية، وفيما يلي ثمانية نصائح لتقليل المخاطر وتعزيز أسلوب حياة صحي:

الفحص الذاتي للثدي

توصي الجمعية الأمريكية لسرطان الثدي بإجراء فحص ذاتي للثدي كل شهر لمعرفة كيف تبدو ثدييك و تتمكن من ملاحظة أي تغييرات أثناء الاستحمام أو ارتداء الملابس، ولابد من زيارة الطبيب في حال وجود كتلة في الثدي (أو محيط غير منتظم)، أو تضخم الثدي احمراره، أو تغير الجلد حيث تبدأ البشرة لتبدو برتقالية أو ألم أو حكة في الثدي، ​​أو إفرازات الحلمة.

اتباع نظام غذائي صحي

يقول الدكتور Gaither وهو مدير صحة الأم والجنين في مستشفى جامعة بروكديل أن حمية عالية في الدهون واللحوم الحمراء والمصنعة، والأطعمة السكرية تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري، وتظهر الدراسات أيضا أنها يمكن أن تزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، بما فيها سرطان الثدي، كما أن دراسات عن النظام الغذائي والنشاط البدني والوزن أجريت من قبل صندوق أبحاث السرطان العالمي والمعهد الأمريكي للسرطان أظهرت فوائد تناول الأطعمة ذات الأصل النباتي مثل الملفوف، واللفت، وبراعم بروكسل، والبروكلي والتوت والثوم وكشفت عن دورها القوي في الوقاية من السرطان.

زيادة النشاط البدني

وقد تبين أن زيادة الوزن قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي، خصوصا بعد انقطاع الطمث، بالإضافة إلى ذلك، تعتبر النساء الأكثر نشاطا أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي بنسبة 25% مقارنة بالنساء الغير النشيطات وفقا لجمعية السرطان الأمريكية، وقد وجدت إحدى الدراسات أن المشي لمدة 75-150 دقيقة خلال الأسبوع يمكن أن تقلل الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 18 في المئة.

الرضاعة الطبيعية

وقد أظهرت بعض الدراسات انخفاض خطر الاصابة بسرطان الثدي مع الرضاعة الطبيعية، وأن تلك الحماية قد تتراكم مع مرور الوقت حسب عدد الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية.

الإمتناع عن التدخين

أكدت الأبحاث التي أجريت في عام 2012 أن التدخين هو أحد عوامل الخطر التي تسهم في الإصابة بسرطان الثدي، وفقا لجمعية السرطان الأمريكية.

تصوير الثدي بالأشعة السينية سنويا

بعد سن 40، يجب على جميع  النساء الحصول على فحوصات سنوية حيث أن المبادئ التوجيهية السابقة أوصت بتصوير الثدي بالأشعة السينية كل سنة إلى سنتين ابتداء من سن 40 وسنويا ابتداء من سن 50.

مناقشة عوامل الخطر مع الطبيب

من المعروف أن بعض أنواع السرطان تحتاج إلى الهرمونات الجنسية لتنمو، ولهذا السبب ارتبطت زيادة مخاطر الاصابة بسرطان الثدي بارتفاع مستويات الاستروجين عند النساء، ويذكر المعهد الوطني للسرطان أن بعض الدراسات أظهرت زيادة خطر الاصابة بسرطان الثدي لدى النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل.

عموما، النساء اللواتي تجاوزن 45 سنة من العمر و اللواتي تناولن حبوب منع الحمل فترة طويلة من حياتهن لديهن أعلى مخاطر الإصابة بسرطان الثدي وذلك لسببين: استخدام  هذه الوسائل على المدى الطويل واستخدام الإصدارات السابقة التي كانت أعلى من حيث مستويات الهرمونات الجنسية.

كما وجدت بعض الدراسات أن النساء اللواتي يستعملن حبوب منع الحمل لديهن زيادة طفيفة في خطر الإصابة بسرطان الثدي من النساء اللواتي لم يستخدمن وسائل منع الحمل عن طريق الفم، وفقا لجمعية السرطان الأمريكية، وقد تم اكتشاف أن خطر الإصابة ينخفض ويعود إلى طبيعته عند التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، وأن النساء اللواتي لم تستخدم وسائل منع الحمل عن طريق الفم لأكثر من 10 سنوات ليس لديهن زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي، كما أن معظم وسائل منع الحمل عن طريق الفم هي الآن بجرعة أقل بكثير مما كانت عليه عندما طرحت لأول مرة في الأسواق، وبالتالي  إذا كنت تستخدمين وسائل منع الحمل عن طريق الفم، عليك مناقشة عوامل خطر الاصابة بسرطان الثدي مع طبيبك.

حقائق سريعة عن سرطان الثدي

وِفق الدكتور Gaither هناك أربعة أمور قد لا تعرفها حول هذا المرض:

1. يمكن أن يحدث سرطان الثدي في سنوات المراهقة، وهذا أمر نادر الحدوث، لكنه يمكن أن يحدث، لذلك فمن المهم أن يتعلم الشباب فحص الثدي في وقت مبكر.

2. يمكن أن يحدث سرطان الثدي خلال فترة الحمل، سرطان الثدي هو السرطان الأكثر شيوعا الذي لوحظ في النساء الحوامل، ورغم أن الحمل لا يسبب المرض، إلا أن التقلبات الهرمونية خلال فترة الحمل قد تساهم في تسارع نموها.

3. هناك أكثر من نوع من سرطان الثدي، ونوع السرطان يعتمد على المكان الذي ينشأ فيه في الثدي.

4. لاحظ غالبية الناجين من سرطان الثدي زيادة في حدوث العجز الجنسي، وقد يعود هذا الأمر إلى أسباب مختلفة سواء منها المادية أو النفسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق