الرئيسية » أمراض شائعة وعلاجها » الحشيش أضرار تعاطى الحشيش Cannabis

الحشيش أضرار تعاطى الحشيش Cannabis

الحشيش هو مادة مخدرة تستخرج من خلاصة الصمغ المفرز من زهور نبات يسمى نبات القنب وهو نبات ينمو فى المناطق الحارة والمعتدلة ويبلغ طول النبات البالغ من متر الى حوالى 5 امتار وينمو هذا النبات فى الطبيعة، ويمكن زراعته وينتج زهورا ومن هذه الرئوس المزهرة تستخرج مادة صمغية تلك المادة هى التى يستخرج منها الحشيش اما الأوراق فيستخرج منها مخدر اخر وهو البانجو ومن خليط الأوراق الجافة ورئوس الأزهار مايسمى بالماريجوانا.

الحشيش

ما هى المادة الفعالة فى الحشيش؟

المادة الفعالة فى نبات القنب هى مادة التترا هيدرو كانابينول وهذه المادة مادة تذوب فى الدهنيات وغير ذائبة فى الماء وهذا هو سبب استمرار تأثيرها لمده طويلة حيث تبقى بتركيزات عالية فى الأنسجة التى تحتوى على كمية عالية من الدهون مثل المخ والرئتين والكبد والأعضاء التناسلية.

ما هو سبب انتشار  الحشيش؟

يزيد انتشار الحشيش والماريجوانا بين الشباب بدافع الفضول او بسبب اصدقاء السوء ويبقى الدور الرئيسى للتفكك الأسرى فى انتشار كافة انواع المخدرات وقلة الوازع الدينى لدى الشباب

ما هو حكم الشرع فى تناول الحشيش ؟

الحشيش حكمه كحكم الخمر حرام شربه وبيعه وشرب الحشيش يبطل الصلاة لقوله تعالى

“يا ايها الذين امنوا لا تقربوا الصلاة وانتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون”

تأثير تعاطى الحشيش :

هناك من يقول ان تعاطى الحشيش لا يؤدى للإدمان وهذا اعتقاد خاطئ فالسبب فى عدم ظهور اعراض انسحابية عند التوقف عن الحشيش ليس لأنه لا يسبب الإدمان ولكن لأنه كما قلنا يستمر فى الجسم لمده طويلة لكون مادة التترا هيدرو كانابينول مادة ذائبة فى الدهون وتبقى بتركيزات عالية لمدة طويلة داخل الجسم.

أثر  تدخين الحشيش على الجهاز التنفسى :

يحتوى دخان الحشيش على كميات كبيرة من القطران والمواد الكيميائية الأخرى المسببة للسرطان اكثر من تلك التى فى التبغ كما يحتوى على كمية كبيرة من غاز اول اكسد الكربون المسبب للأختناق كما ان دخان الحشيش ثبت علميا انه يسبب سراطانات الجلد.

يؤدى دخان الحشيش ايضا الى التهابات فى الممرات الهوائية مما يؤدى الى ضيق فيها وكذلك يؤدى الى التهابات فى الحنجرة والبلعوم.

واثبتت التحاليل التى تمت على الحشيش والماريجوانا احتواء تلك المادة على فطر الأسبرجلس Aspergillus وهذا الفطر لا يقتل بالحرارة الناتجة عن احتراق الماريجوانا ويتسبب هذا المرض فى اصابات شديدة بالرئة يصعب علاجها.

تأثير الحشيش على القلب :

ثبت علميا انا تعاطى الحشيش والماريجوانا يؤدى الى زيادة فى سرعة النبض وضعف فى انقباض القلب ويؤدى الى حدوث قصور فى عضلة القلب

تأثير الحشيش على الجهاز التناسلى :

بالنسبة للرجل يؤدى الى نقص فى هرمون الذكورة التستوستيرون Testosteron وزيادة تشوهات الحيوانات المنوية، أما بالنسبة للأنثى فانه يؤدى الى اضطرابات فى هرمونات الأنوثة وعدم انتظام فى الدورة الشهرية.

علاقة الحشيش بالحمل :

قام العلماء با اجراء تجارب على اناث القرود وثبت ان معدلات الإجهاض وموت الأجنة اكثر باربعة اضعاف عن تلك فى الإناث التى لا تتعاطى الحشيش كما ان زيادة معدلات العيوب الخلقية وتشوهات الأجنة تزيد ايضا فى الأناث التى تتعاطى الحشيش.

كما ان الحشيش والماريجوانا يسببان ضمور المخ وتغيرات فى السلوك ويسببان الأرق والأرتباك الذهنى وتشوش الذاكرة وبطئ فى التفكير وردة الفعل كما ان تعاطى الحشيش يؤدى الى ما يسمى بالهلاوس البصرية وعدم تقدير المسافات مما يؤدى الى مخاطر شديدة فى حالة قيادة السيارة او العمل بجوار الألات.

اذا كان للحشيش كل هذه الأضرار  فما هى استخدامات الحشيش النافعة؟

هنا نجد الرد من العلماء ان مادة التترا هيدروكنابينول قد تم استخدامها فى عمل دواء يستخدم فى علاج القئ والغثيان خصوصا فى مرضى السرطان واثبت فعالية كبيرة هو دواء نابيلون Nabilone وحاليا يتم عمل دراسات لأستخدام هذه المادة فى علاج المياه الزرقاء والربو وهذة الدراسات تتم تحت رقابة طبية مشددة.

الأن امامنا الإختيار وقد اعطانا الله عقلا لنختار فليختر كل منا هل يريد تلك المادة التى تسبب كل هذة الأضرار ام يرغب فى ان تتحول هذه المادة من مادة مخدرة الى اشياء نافعة فليجب كل على هذا السؤال والسلام عليكم.

2 تعليقات

  1. الحشيش له ضرر كبير ع جميع اجزاء الجسم سوى كانت عظام قلب رئه دم اي شي في جسم الانسان ياثر عليه انا مدمن سابق وجربت وعانيت كثير وما زلت اعني من ادمان دام 12 سنة والحمددلله الان احاول بكل ما اتاني الله من قوووه اني ما ارجع له نهائياً.

  2. الله يكفيا شره يارب .

Add Comment Register



اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>