العلاج الكيميائي للسرطان Chemotherapy for cancer

العلاج الكيميائي هو العلاج بالعقاقير والأدوية للقضاء على الخلايا السرطانية، وقد أستخدمت العقاقير في علاج العديد من الأمراض طوال الـ 40 سنة الماضية أو نحوها. لذا فأنه من المهم أن ننوه هنا الى أهمية مناقشة الطبيب المسؤول بخصوص المشاكل أو المخاوف التي قد تعتري المريض، وسيكون العلاج الكيميائي هو البداية علي أن يتبعه العلاج الأشعاعي ثم ننتهي بمقال خاص عن العلاج الهرموني.

العلاج الكيميائي

وكما قلنا فإن العلاج الكيميائي هو علاج باستخدام عقاقير وأدوية للقضاء على الخلايا السرطانية، ومن مميزات العلاج الكيميائي أنه يتوزع من خلال الدم إلى جميع أنحاء الجسم مما يعطي فرصة أكبر للقضاء على خلايا سرطانية قد تكون رحلت من الورم الأساسي إلى عضو آخر في الجسم.

تنمو الخلايا الطبيعية بطريقة منتظمة. ولكن عندما يحدث السرطان تبدأ خلاياه بالنمو والإنقسام لتكوين خلايا جديدة دون تحكم. والعلاج الكيميائي يقوم بتدمير هذه الخلايا السرطانية وإيقاف نموها، ويؤثر العلاج الكيميائي على بعض الخلايا السليمة وذلك التأثير يظهر على شكل آثار جانبية إلا أن الخلايا السليمة تقوم بإصلاح نفسها بعد نهاية العلاج .

بعض العقاقير الكيميائية يكون تأثيرها أقوى إذا أستخدمت مع عقاقير أخرى، لذلك فغالباً ما يستخدم للعلاج الكيميائي “نظام” علاجي يتكون من أكثر من نوع من تلك العقاقير الكيميائية، ويستخدم العلاج الكيميائي لتحقيق عدد من الأهداف تبعاً لنوع الورم ومرحلته:

  • للقضاء على السرطان: حيث يستخدم العلاج الكيميائى للقضاء على أى خلية سرطانية موجودة فى الجسم وخصوصا المتبقية بعد عمليات استئصال الأورام.
  • للتحكم بالسرطان: يستخدم العلاج الكيميائى لمنع السرطان من الآنتشار، إبطاء نموه والقضاء على أي خلايا سرطانية تكون قد أنتشرت الى أجزاء أخرى من الجسم.
  • يستخدم العلاج الكيميائى لتخفيف الأعراض التي يسببها السرطان مثل الآلام.

متي يستخدم العلاج الكيميائي فى علاج السرطان؟

يعتبر العلاج الكيميائي اليوم أهم الوسائل لعلاج الأورام، وقد يستخدم بمفردة أو بالآشتراك مع أشكال علاجية أخرى، كالجراحة الأولية أو العلاج بالأشعة .يتم أختيار أفضل أنواع العلاج وأفضل دواء كل على حدة لكل شخص وفق حالته، وفى بعض الحالات يكون العلاج الكيميائي هو العلاج الأختياري ويعتبر شافيا في حالات عديدة.

وفى حالات أخري قد يستخدم العلاج الكيميائي لإبقاء المرض تحت السيطرة، وعن طريق أختيار اللجوء الى هذا العلاج فان المريض يختار الفرصة للمساعدة في السيطرة على مرضه وتختلف فوائد العلاج الكيميائي من مريض لآخر والطبيب وحدة هو الذى يمكنه أن يقرر أفضل سبيل لعلاج كل مريض.

كيفية السيطرة علي الخلايا:

الخلايا الشاذة هي خلايا تنمو خارج نطاق سيطرة الجسم. ومن خصائصها أنها تتكاثر بسرعة، والخلايا سريعة التكاثر هي اكثر تعرضاً لتأثيرات العلاج الكيميائى من معظم الخلايا الطبيعية، ويعمل العلاج الكيميائى على إتلاف هذه الخلايا الشاذة مباشرة.

أو بإيقاف قدرتها على الأنقسام، أو في بعض الحالات بمحاكاة المواد الغذائية الطبيعية والعمل على تجويع تلك الخلايا حتى تموت، وللأسف فان بعض الخلايا الطبيعية تتكاثر بسرعة أيضا بحيث تؤثر العقاقير على تلك الخلايا كذلك.

وتشمل الخلايا التي قد تتأثر من العلاج الكيميائي خلايا النخاع العظمى والفم و المعدة والشعر، وتعد التأثيرات التي تحدث لأعضاء الجسم مسئولة عن معظم التأثيرات الجانبية السمية لتلك العقاقير، ومع ذلك فان الخلايا لها قدرة هائلة على التكاثر والعودة إلى طبيعتها، وعادة ما تظل التأثيرات السمية للعقاقير فترة قصيرة فقط.

كيف تعطي العقاقير الكيميائية؟

تتوقف الطريقة على حسب الأدوية التي وصفها الطبيب. وعامةً تعطى عناصر العلاج الكيميائي بأحد الطرق الآتية:
– عن طريق الفم
– بالحقن في العضل
– بالحقن في الوريد
– إبرة تحت الجلد
– دهن الجلد مباشرة.

ومن الممكن أيضاً أن تعطى في تجاويف الجسم في المثانة وفي السائل المحيط بالنخاع الشوكي والمخ .

بماذا يشعر المريض خلال العلاج الكيميائى؟

من الصعب تحديد ما سيشعر به المريض خلال العلاج والمشاكل الصحية التي قد تطرأ عليه، بسبب أختلاف أنواع العقاقير التي تستخدم في العلاج الكيميائي وايضاً بسبب الفروق الفردية بين المرضى وقدرة تحملهم وحالتهم الضحية بشكل عام. أغلب المرضى الذين يخضعون للعلاج الكيميائي يصيبهم التعب بسهولة مع العلم أن الشعور بالتعب يختلف “بمقداره” من مريض لآخر.

الألم المصاحب للعلاج الكيميائي.

في العادة ليس هناك ألم يذكر مصاحب لحقن عقاقير الكيميائي بأستثناء وخزة الإبرة نفسها. وقليلة جدا الأدوية التي تسبب آلماً حارقاً آو إحساساً بالحكة عند الحقن في الوريد. وعادةً ما يتم إعلام المريض مسبقاً إذا كان سيتلقى أياً من تلك الأدوية، وفى كافة الأحوال على المريض إبلاغ طاقم التمريض عن أي شي يشعر به.

استخدام علاج أخر مع العلاج الكيميائي.

بعض أنواع الأدوية قد تتداخل مع العلاج الكيميائي. لذلك على المريض أن يخبر طبيبة عن كل الأدوية التي يتعاطاها قبل أن يبدأ العلاج الكيميائي. يحتاج الطبيب لمعرفة أسم الدواء ومقدار الجرعة وأسباب استخدامه وعدد المرات التي يستخدم فيها، حتى يتمكن الطبيب من معرفة أن كان هناك تعارض بين تلك الأدوية والعلاج الكيميائي وما إذا كان على المريض أن يتوقف عنها حتى نهاية العلاج.

ويجب أن يعرف الطبيب كل الأدوية و”العلاجات” التي تستخدم بما في ذلك الفيتامينات وأدوية البرد وأدوية الحساسية والمسكنات وحتى الأعشاب أو المستخلصات المعدنية أن كانت تستخدم كعلاج.

مدة العلاج الكيميائى:

تعتمد مدة تلقي المريض للعلاج وعدد الجالسات العلاجية على عدد من العوامل أهمها نوع السرطان الذي يعانى منه المريض، ونوع الدواء آو الأدوية المستخدمة للعلاج، والمدة التي يستغرقها جسم المريض لكي يستجيب للعلاج، وكذلك الى أي حد يتحمل جسم المريض الأدوية فيما يتعلق بالآثار الجانبية.

تعطى الأدوية على فترات مختلفة، يفصل بينها عادة فترات راحة بشكل عام، فقد تتراوح مدة العلاج من ثلاث أشهر الى سنتين، يوزع العلاج على جلسات تتراوح فترة الراحة بينها من أسبوع إلى أربعة أسابيع وتستمر أحيانا الي عدة أشهر، وتستغرق الجلسة الواحدة من عدة دقائق إلى ثلاث أو أربع ساعات وأحياناً لأيام .

وإذا كان العلاج يستمر ليوم أو أكثر فيتم مبيت المريض بالمستشفى ولكن إذا كان لساعات أو أقل فسيكون في العيادة لذا على المريض أن يكون مستعداً لتمضية وقت طويل في العيادة.

كما ذكرنا سابقاً فإن العلاج قد يستغرق أشهراً ولكن هذا يعتمد على تجاوب جسم المريض مع العلاج، لكن مع ذلك يستطيع طبيبك أن يحدد لك مدة العلاج بشكل تقريبي.

تأثير العلاج الكيميائى علي نمط الحياة

يعيش العديد من المرضى الذين يتلقون علاجا كيميائيا، حياة طبيعية .فهم يعلمون ويرعون عائلاتهم ويذهبون ألي المدرسة ويحافظون على نشاطهم الاجتماعي. ويمكن إعداد جداول العلاج الزمنية بحيث تتداخل بأقل قدر ممكن مع أنشطة المريض العادية.

ويتوقف ألي أي حد يكون المريض قادر على الأداء وعلى أستجابة المريض الشخصية للعلاج الذي يتلقاه، معظم الأطباء يشجعون مرضاهم على أن يكونوا نشيطين قدر الإمكان، وبصفة عامة، يتلقى المرضى العلاج الكيميائي بوصفهم مرضى خارجيين، إذ يحضرون ألي العيادة الخارجية لتلقى العلاج وأجراء الفحص العام.

عن ماذا تسأل طبيبك

أمثلة على الأسئلة التي من الممكن أن يسألها المريض لطبيبة:
لماذا يجب علي اخذ العلاج الكيميائي؟
ما هي الفوائد المرجوة من العلاج الكيميائي؟
ما هي المخاطر المتوقعة من العلاج الكيميائي؟
هل هناك طرق أخرى لعلاج هذا النوع من السرطان؟
ما هي افضل الطرق المتبعة عالمياً لعلاج مثل هذه الحالة؟
كم عدد الجلسات المطلوبة؟
كم تستغرق كل جلسة؟ وكم سيستغرق العلاج كاملاً؟
ما اسم الدواء/الأدوية التي سأتعاطاها؟
كيف سيعطى لي العلاج؟
أين سيكون مكان الجلسات العلاجية؟ هل سأنوّم في المستشفى وقت الجلسات؟
ما هي الآثار الجانبية المتوقعة لهذا العلاج؟ ومتى ستبدأ بالظهور؟
ما هي الآثار الجانبية التي يجب علي أن اخبر الطاقم الطبي بها حال حدوثها؟
ماذا يجب علي أن افعله حتى اخفف من الآثار الجانبية؟
ماذا يجب علي فعله إذا احتجت لمساعدة خارج ساعات العمل؟

اقرأ أيضا:  متى ينتهي مفعول حبوب منع الحمل ياسمين؟

الأثار الجانبية للعلاج الكيميائي

تتعرض الخلايا السليمة وبالذات تلك سريعة الإنقسام لبعض الأضرار بسبب بعض العقاقير الكيميائية، هذه الأضرار التي تحدث للخلايا السليمة هي التي تسبب الآثار الجانبية.

بعض المرضى يتعرضون للكثير من تلك الآثار وآخرون لا يشعرون بشيء على الإطلاق. وكما ذكرنا سابقاً فمن الصعب تحديد الآثار الجانبية التي قد تحدث للمريض ودرجة شدتها فذلك يعتمد على نوعية العلاج الكيميائي ومقدار الجرعة وكيفية تقبل جسم المريض لها.

غالبية الآثار الجانبية تزول بعد نهاية العلاج لأن الخلايا السليمة تستطيع إصلاح نفسها وبذلك تتوقف الآثار الجانبية التي كانت تحدث، وتعتمد سرعة زوال تلك الآثار على نوع العلاج الكيميائي وعلى صحة المريض.

بعض هذه الآثار الجانبية للعلاج تكون صعبة ومزعجة للغاية ولكنها لا يجب أن تؤثر في حياة المريض أو تكون سبباً للتوقف عن العلاج.

ومن المهم أن يتحلى المريض بالصبر حتى يعيش حياة طبيعية وأن يعلم أن الآثار الجانبية تختلف من مريض لآخر ومن علاج لأخر وليس كل المرضى يعانون من الآثار الجانبية أغلب هذه الآثار الجانبية مؤقتة وتختفي تدريجياً بعد نهاية العلاج والشفاء بإذن الله.

بعض الآثار الجانبية مثل الغثيان من الممكن التغلب عليها بواسطة بعض الأدوية التي قد ينصح بها الطبيب المعالج، ويجب دائماً إعلام الفريق الطبي عن الآثار الجانبية التي يعاني منها المريض.

أهم الآثار الجانبية التي قد يتعرض لها المريض:

الإرهاق:-

الإرهاق هو أكثر الآثار الجانبية التي يشتكي منها المرضى، وهو نتيجة تراكم عدة عوامل مع بعض مثل أنخفاض عدد الكريات في الدم والألم والضغط النفسي وقلة الأكل، وهذا الإرهاق قد يستمر لعدة أيام وحتى أسابيع.

وعلى المريض أن يعمد الى الراحة وتخفيف النشاطات اليومية. أيضاً على المريض الإكثار من شرب السوائل وأكل كميات مناسبة وصحية من الغذاء.

الغثيان والتقيؤ:-

يخاف الكثير من المرضى من حدوث الغثيان والتقيؤ لهم خلال العلاج، لكن الأدوية الجديدة خففت كثيراً من مخاطر حدوثها، ليست كل العقاقير الكيميائية تسبب الغثيان والتقيؤ أيضاً ليس كل المرضى يحسون بذلك لكن إن حدث ذلك فغالباً ما تساعد مضادات الغثيان والتقيؤ على تجاوز المشكلة، ومن الضروري جداً إعلام الطبيب عند حدوثها. وأليك بعض النصائح التي قد تساعد على تخفيف الغثيان والتقيؤ:

1- أشربي السوائل قبل ساعة من الأكل بدلاً من الشرب عند الأكل، واشرب كمية صغيرة وبأستمرار خلال اليوم، كما يجب أن يكون الأكل والشرب ببطء.
2- بدلاً من ثلاث وجبات في اليوم، جربي أن تأكل كميات صغيرة طوال اليوم أو مقسمة الى ستة وجبات. جربي الأكل البارد أو الدافيء بدلاً من الأكل الساخن حتى تتجنب رائحة الأكل.
3- أمضغي الطعام جيداً حتى تسهل عملية الهضم.
4- أشربي عصائر طازجة وغير محلاة مثل عصير التفاح.
5- حاولي تشتيت انتباهك عندما تشعرين بالغثيان بالحديث مع الأقرباء أو مشاهدة التلفزيون.
6- حاولي أن تسترخي وتنفسي بعمق وببطء عندما تشعرين بالغثيان.
7- تجنبي الروائح التي قد تزعجك مثل رائحة الطبخ أو دخان السجائر.
8- تجنبي الأطعمة الحلوة والمقلية والدسمة.

إذا كان الغثيان يحدث خلال جلسة العلاج الكيميائي فتجنبي الأكل على الأقل ساعتين قبل العلاج.

تساقط الشعر:-

بعض العقاقير الكيميائية (وليس كلها) تسبب تساقط الشعر في كامل الجسم ولكنه يكون أكثر وضوحاً في منطقة الرأس، عادةً يبدأ الشعر بالنمو ثانية بعد نهاية العلاج وفي بعض الأحيان قبل نهاية العلاج.

أحيانا ينمو الشعر بلون مختلف وكثافة مختلفة. تساقط الشعر لا يحدث مباشرة في الغالب ولكن يبدأ بالتساقط بعد عدد من الجلسات أو عدد من الأسابيع.

وفي حين لا تؤثر هذه المشكلة نفسياً على الرجال إلا أن لها تأثير واضح لدى النساء والأطفال وحيث أنها مشكلة مؤقتة فمن الممكن حلها وقتياً باستخدام شعر مستعار (باروكة) أو غطاء للرأس.

فقر الدم:-

العلاج الكيميائي يقلل من قدرة نخاع العظم على إنتاج العدد اللازم من كريات الدم الحمراء والتي تقوم بنقل الأوكسجين الى جميع أنحاء الجسم. عندما يقل عدد تلك الكريات، لا تحصل أنسجة الجسم على الأوكسجين الكافي لأداء عملها.. ومن أعراض فقر الدم التي توجب إخبار الطبيب:
– الإجهاد (تعب وضعف عام).
– دوخة أو شعور بالدوار.
– صعوبة في التنفس.
– سرعة في ضربات القلب.

غالباً ما يتم فحص عدد خلايا الدم قبل أو خلال جلسات العلاج، وقد يصف الطبيب علاجاً لرفع عدد كريات الدم أو يوصي بنقل دم للمريض.

العدوى:-

بسبب التأثير السلبي للعقاقير الكيميائية على نخاع العظم فإن عدد كريات الدم البيضاء، المسؤولة عن منع بعض أنواع العدوى يتعرض للنقص، مما يجعل المريض اكثر عرضة للعدوى، غالباً ما يتم فحص عدد خلايا الدم قبل أو خلال جلسات العلاج، وعلي المريض تجنب الإختلاط بأشخاص مصابين بالزكام أو أمراض أخرى معدية.

وقد يصف الطبيب علاجاً لرفع عدد كريات الدم البيضاء أو يعمد الى إيقاف العلاج حتى تعود الكريات البيضاء الى معدلها الطبيعي. ومن أسباب العدوى التي توجب أخبار الطبيب:
– حمى (حرارة) فوق 38 درجة مئوية.
– رجفة (انتفاض الجسم مع برد).
– تعرّق.
– إسهال.
– كحة شديدة أو إلتهاب الحلق أو التهاب الفم.
– أحمرار أو أنتفاخ خصوصاً حول الجروح.
– صداع أو ألم في الأذن أو تصلب في الرقبة.

نقص الصفائح:-

نقص الصفائح من الآثار التي تحدث بسبب تأثير بعض أنواع العلاج الكيميائي على نخاع العظم، والصفائح تعمل على تجلط الدم عند حدوث إصابات ومن ثم وقف النزيف، وإذا نقص عدد الصفيحات الدموية في الدم فسيصبح من السهل حدوث نزيف للمريض كما يؤدي الى إصابته بالرضوض والكدمات أو إصابته بطفح على شكل بثور دموية تحت الجلد أو حتى أصابته بنزيف داخلي.

ولذا فعلى المريض الحرص على عدم تعريضه للأذى لأن الجرح الصغير في هذه الحالة قد ينزف لفترة طويلة، وغالباً ما يتم فحص عدد خلايا الدم قبل أو خلال جلسات العلاج. وقد يصف الطبيب علاجاً لرفع عدد الصفيحات الدموية أو يوصي بنقل دم للمريض، ومن أسباب نقص الصفيحات التي توجب أخبار الطبيب:
– كدمات أو رضوض في الجسم بدون سبب واضح.
– نقط حمراء صغيرة تحت الجلد.
– لون احمر أو وردي في البول.
– براز اسود اللون أو ظهور دم في البراز.
– نزيف من اللثة أو الأنف.
– صداع أو تغيّر طاريء في النظر.
– حرارة في الأطراف.
– نزيف من المهبل في غير وقت الدورة الشهرية يستمر أكثر مما هو معتاد.

مشاكل الفم واللثة والحلق:-

العقاقير الكيميائية تسبب التهاباً وأحياناً تقرحات في الفم وأيضاً قد تتسبب في فقدان مؤقت لحاسة التذوق، من المهم أن يكون الفم نظيفاً ورطباً دائماً، ومن الضروري تنظيف الفم بواسطة فرشاة ناعمة كل صباح ومساء وبعد كل وجبة وعند تقرّح الفم فيجب على المريض أن يخبر الطبيب فقد يصف له علاجاً مناسباً وعليه أيضا:
– أن يأكل الطعام بارداً أو بدرجة حرارة الغرفة ويتجنب الأكل الحار أو الدافيء.
– أن يأكل الطعام الطري مثل الآيسكريم، الموز، البطاطس المهروسه أو المهلبية.
– أن يتجنب الأكل والشراب المهيجة مثل الحمضيات أو البهارات الحارة أو الأكل المالح.

اقرأ أيضا:  سرطان الرئة يقتل النساء أكثر من سرطان الثدي

ومن المشاكل التي يسببها العلاج الكيميائي، جفاف الفم وعلى المريض أن يخبر الطبيب فقد ينصحه بأستخدام لعاب صناعي كما عليه أن يتبع النصائح التالية لتخفيف المشكلة:
– أن يشرب كميات كبيرة من السوائل.
– أن يستخدم اللبان أو مص قطعة من الحلاوة.
– أن يرطب الأكل قبل أكله مثل غمس الخبز في المرق.
– أن يأكل الطعام الطري.
– أن يحمل معه الماء دائماً لتبليل الفم من وقت لآخر.

الإسهال:-

يسبب العلاج الكيميائي الإسهال أحيانا، وإذا أستمرا لإسهال لأكثر من 24 ساعة فيجب على المريض إخبار الطبيب الذي قد يصف له علاجاً مناسباً، ومن النصائح التي تساعد على تخفيف الإسهال:
– شرب الكثير من السوائل لتعويض نقص السوائل بسبب الإسهال.
– أكل كميات صغيرة من الطعام على مدار اليوم عوضاً عن ثلاث وجبات كبيرة.
– أكل الأطعمة القليلة الالياف مثل الخبز الأبيض، الأرز الأبيض، الزبادي، البيض، الدجاج والسمك.
– تجنب الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضر وات الطازجة، الفول الخبز الكامل (النخالة) والفواكه الطازجة.
– تجنب الأطعمة الباردة جداً أو الساخنة.
– تجنب الشاي والقهوة والحلويات. ايضاً حاول تجنب الأطعمة المقلية والدهنية أو التي فيها بهارات حارة.
– تجنب الحليب ومشتقاته بما في ذلك الآيسكريم إذا كانت تزيد من الإسهال.

الإمساك:-

بعض أدوية السرطان والأدوية الأخرى مثل المسكنات تسبب الإمساك للمريض. ايضاً الإمساك قد يحدث إذا كان الغذاء لا يحتوي على الألياف أو السوائل الكافية. إذا لا حظ المريض الإمساك ليومين أو اكثر فعلية أخبار الطبيب والذي قد يصف له علاجاً مناسباً. ومن النصائح التي تساعد على تخفيف تلك المشكلة:

شرب الكثير من السوائل لتليين الأمعاء. وإذا لم يكن المريض يعاني من تقرّح الفم، فعليه بشرب السوائل الدافئة والحارة بما في ذلك الماء فهي تساعد كثيراً.

الأطعمة الغنية بالألياف تساعد على تخفيف المشكلة ولكن يجب سؤال الطبيب أولاً عنها حيث أنها قد تسبب مشاكل أخرى.

المشي أو التمارين الخفيفة يومياً.

تأثير العلاج الكيميائي على العضلات والأعصاب:-

يصاب المريض أحيانا بضعف وإرهاق مصاحبين لأعراض فقر الدم، إلا أنهما قد يكونا ناجمين عن التأثيرات المباشرة للأدوية الكيميائية على العضلات والأعصاب نفسها، ومن الأعراض الناجمة عن هذه المشكلة ضعف وخدر في اليدين والأقدام، ألم عند المشي، أنعدام التوازن، الرعشه، مشكلة في المشي، الآم في الفك، ضعف السمع والآم في المعدة، وعلى أية حال فان غالبية هذه التأثيرات تكون مؤقتة وتزول مع الوقت ولكن يجب إبلاغ طبيبك عنها في حالة حدوثها.

تأثير العلاج الكيميائي على الأعضاء التناسلية:-

العلاج الكيميائي قـد يؤثر –ولكن ليس دائماً- على الأعضاء التناسلية مثل الخصيتين عند الرجل، أو المهبل والمبايض عند المرأة وعلى وظائفها، ويعتمد نوع التأثير على نوع العلاج وعمر المريض وكذلك صحته العامة.

الـرجـــــال:-

قد يقلل العلاج الكيميائي عدد الحيوانات المنوية ويقلل من قدرتها على الحركة، هذه التغييرات قد تؤدي الى العقم والذي قد يكون مؤقتاً أو دائماً، طبعاً العقم يعني عدم المقدرة على إنجاب الأطفال .. لكنه لا يؤثر على مقدرة الرجل على ممارسة الجنس.

من المشاكل التي قــد تحدث للمريض حدوث الأنتصاب أو الأستمرار في الأنتصاب، وهذه المشكلة من الممكن تجاوزها بأستخدام بعض العلاجات، أيضا حدوث تدمير للكروموسومات في الحيوانات المنوية مما قد يؤدي إنجاب أطفال غير طبيعيين لا قدر الله (يجب التأكد من الطبيب عن إمكانية الحمل خلال العلاج الكيميائي أو المدة الواجب انتظارها بعد نهاية العلاج).

ومن الضروري أن يتحدث المريض الى طبيبه قبل بدء العلاج عن تأثير العلاج الكيميائي على الإنجاب وهل هي مؤقتة أم دائمة، وأن كان الحال كذلك فيجب أن يستفسر عن مدى إمكانية حفظ حيوانات منوية لأستخدامها في المستقبل (تستطيع تأجيل قرار أستخدامها حتى يحين موعده لكن من المفيد أن تحتفظ بها قبل بداية العلاج).

الـنـســـــاء:-

المبايض: تؤثر الأدوية المضادة للسرطان على المبايض وتسبب في أنخفاض الهرمونات التي تنتجها. بعض النساء يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية أو توقفها تماماً خلال العلاج الكيميائي. وتتسبب في آثار جانبية أخرى قد تكون مؤقتة أو دائمة من هذه الأعراض:
العقم: التدمير الذي يلحق بالمبايض نتيجة استخدام العلاج الكيميائي قد ينتج عنه عقم والذي قد يكون مؤقت أو مستديم. يعتمد حدوث العقم ومدى أستمراريته على عدة عوامل منها نوع العلاج المستخدم وكمية الجرعة المستخدمة وعلى عمر المريضة.

انقطاع الطمث: العلاج الكيميائي قد يتسبب في أنقطاع الطمث خلال العلاج ولكن ذلك يعتمد على عمر المريضة ونوع الدواء المستخدم وكميته. ايضاً يتسبب بحدوث أسابيع مشابهة لأعراض سن اليأس مثل جفاف أنحاء المهبل أو الحكة أو الحرقة وهذا قد يجعل ممارسة الجنس أمراً صعباً، ولكن يمكن استخدام جل مثل (الكي واي) لتجاوز المشكلة،  يمكن أن تصبح المريضة أكثر عرضة لألتهابات المثانة أو المهبل والتي يجب معالجتها بأسرع وقت.

الحمل: مع العلم أن الحمل ممكن أثناء فترة العلاج الكيميائي إلا أنه في بعض أنواع العلاج الكيميائي قد تتسبب بحدوث تشوهات للجنين ويجب التأكد من الطبيب عن إمكانية الحمل خلال أو بعد فترة العلاج الكيميائي، تستطيع المريضة أستخدام موانع الحمل إذا كان يجب عليها تأجيل الحمل، بعض الحبوب المستخدمة كمانع حمل قد يكون من غير المناسب تناولها لبعض المريضات مثل مريضات سرطان الثدي لذا يجب اخذ مشورة الطبيب في ذلك.

إذا كانت المريضة حاملاً عند اكتشاف المرض ففي بعض الحالات يمكن تأجيل العلاج الكيميائي حتى ولادة الطفل. من الممكن في بعض الحالات أن يبدأ العلاج بعد الأسبوع الثاني عشر عندما يتجاوز الجنين مرحلة الخطر إلا أنه في حالات أخرى قد تكون هناجة لإنهاء الحمل وإجهاض الجنين.

الرغبة الجنسية:

خلال فترة العلاج الكيميائي يختلف الشعور تجاه الجنس من شخص لآخر، ففيما يشعر بعضهم بتقارب اكثر وزيادة في رغبتهم الجنسية لا يشعر الآخرون بأي تغيير في نشاطهم الجنسي، وعلى العكس من ذلك قد يشعر البعض بأنخفاض في رغبتهم الجنسية بسبب التأثيرات الجسدية والضغوط النفسية التي يسببها إصابتهم بالسرطان وبسبب العلاج الكيميائي.

ومن الضغوط النفسية التي قد تؤثر على المريض أوالمريضة، القلق بشأن تغير شكل الجسم (مثل سقوط الشعر) أو الخوف على مستقبل العائلة والأولاد أو قد تكون أسباب مباشرة للعلاج الكيميائي مثل الإرهاق أو التغييرات الهرمونية.

ومن الممكن أن يؤثر شعور الطرف الآخر وما يعتريه من مخاوف على العلاقة الجنسية. فالبعض قد يخاف أن تضر الممارسة الجنسية المريض/المريضة. وآخرون يخافون من وهم أن يعديهم السرطان  أو أن تؤثر عليه العقاقير الكيميائية (السرطان مرض غير معدٍ)، من المهم مناقشة تلك المخاوف مع الطبيب والذي بإمكانه إعطاء معلومات كاملة ومناقشة الموضوع معه بحرية.

أثار جانبية أخرى:

بعض الأدوية التي تستخدم للعلاج الكيميائي قد تسبب آثار جانبية أخرى لم يرد ذكرها في هذه المقال ولكن الطبيب أو أحد أعضاء الطاقم الطبي يقوم عادةً بشرحها كلها.

متي تعلم الطبيب عن حالتك

قد تكون للآثار الجانبية الواردة أعلاه علاقة بعلاجك الكيميائي، وبالتالي يتعين عليك إبلاغ الطبيب على الفور إذا لاحظت:
– ارتفاع درجة الحرارة ما فوق 38 درجة مئوية.
– قشعريرة ارتجافية (رجفة).
– ألم أو تقرح ملحوظ في موقع حقنة العلاج الكيميائي.
– ضيق في التنفس.
تقرح الفم أو ألم عند البلع.
– إمساك أو إسهال شديد.
– ألم متواصل.

نرجو من الله أن يشفي الجميع وأن يقينا ويقيكم شر هذا المرض.

المصدر: masrawy

مقالات ذات صلة

‫52 تعليقات

  1. بالنسبه للي تجاوزوا المرض واللي كانوا معضلين وراحت عضلاتهم بعد الكيماوي هل من الممكن ترجع العضلات وقوة الشخص زي اول لاني للحين بعد العلاج اتعب من ابسط مجهول ولا اقدر اشيل شي والمشي مدة عشر دقايق يتعبني يعني كاني شايب ابو 70وانا عمري 25 وهل اقدر انجب لاني لسا ماتزوجت

  2. ابي توفى رحمه الله بعد ان اصيب بالتهابات ونقص في كريات الدم بسبب الكيماوي الذي على شكل حبوب والله اعلم..الله ينتقم من الطبيبالذي وصف له هذا الدواء.

  3. كنت مصاب بسرطان المعده 4122011 وثلاث مرات كيمياوى واستئصال ثلاث ارباع المعده وثلاث مرات كيمياوى بعد العمليه اى 6 مرات والحمدالله –

  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهم أشفى المسلمين والمسلمات أود معرفت اذا كان الورم الحميدى وبعد ان اجريت العمليه للشخص المصاب لبد من اخذ علاج بالكيماوى او الاشعاع ام لا وشكرا والسلام عليكم ورحمة الله

  5. السلام عليكم حبيت اسال اذا كان سرطان الثدي تم استئصالة وللة الحمد بعد الفحص مامنتشر في الجسم هل يجب علي المريض ان ياخذ جرعات كمياوية . اسال الله ان يحفظك من كل سوء ارجو الجواب

  6. سمر
    6 يونيو 2012 في 3:03 م
    انا مريضة سرطان ثدي —تم استئصال جزء من الصدر الايمن والان اتعالج كيماوي وانهيت جلستان والحمدلله –وبفضل الله الامر لا يتعدى الغثيان والصداع وتساقط الشعر —وكل شي بتعوض في سبيل انه الواحد يشفى باذن الله—–اللهم رب الناس اذهب الباس انت الشافي لا شفاء الا شفائك شفاء لا يغادر سقما

    الله يشفيك اختي

    1. حتى الشوكة يشاكها له بذلك أجر ….مأجورة وطهور بإذن الله وتذكري حال سيدنا أيوب في مرضه الشديد الذي تساقط بسببه جلده وكان صابراً محتسباً ..أسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يشفيك

  7. محمد القزاقزة
    27 مايو 2013 في 1:37 ص
    الله يشفيك يا بوي والله ما الي غيرك واذا رحت والله العالم ليفضى بعدك والله اكبر عذاب تشوف اقرب الناس الك بوخذ الكيماوي لايام وانت مش طالع بايدك اشي الله يشفي كل مريض ويخلصنا من هالمرض اللي نازل نهش بالبشر يا رب يا رب يلاقولوا علاج مؤكد ادعوا لابوي الله يجزيكم الخير

    الله يشفيه ويطمنكم عليه اخي

  8. غير معروف
    19 مايو 2009 في 7:46 ص
    جزاك الله خير على هذه المعلومات القيمة
    ولكن لدي سؤال:
    كم نسبة الذين يتعافون من مرض السرطان
    وهل هناك طرق لتقوية المناعة

    ليست هناك احصائيات مؤكدة ولكن هناك طبعا من يشفون من هذا المرض وتختلف تانسبة باختلاف انواع السرطان
    اما بالنسبة للمناعة فهناك طبعا طرق لتقويتها تعتمد اساسا على التغدية الصحية وبعض المكملات الغدائية من الاعشاب

  9. سوسو
    9 فبراير 2014 في 9:08 م
    الله يشفي جميع المرضى ويشفي امي ويخليها لنا انا االيوم عرفت وربي قلبي تقطع الله يجزاكم خير ادعولها وعسي ربي يصبر قلبها وقلب كل مريض

    الله يشفيها ويشفي جميع مرضى المسلمين

  10. الله يشفي جميع المرضى ويشفي امي ويخليها لنا انا االيوم عرفت وربي قلبي تقطع الله يجزاكم خير ادعولها وعسي ربي يصبر قلبها وقلب كل مريض

  11. الله يشفيك يا بوي والله ما الي غيرك واذا رحت والله العالم ليفضى بعدك والله اكبر عذاب تشوف اقرب الناس الك بوخذ الكيماوي لايام وانت مش طالع بايدك اشي الله يشفي كل مريض ويخلصنا من هالمرض اللي نازل نهش بالبشر يا رب يا رب يلاقولوا علاج مؤكد ادعوا لابوي الله يجزيكم الخير

  12. أدعوا لي بالشفاء وأن يجنب الله أهلي وعائلتي هذا المرض. فهذا المرض وراثي في عائلتنا

  13. ana emi الله يا ربي اشفي جميع الناس المصابون باي مرض وان يرجع تلك الابتسامة التي دهبت مع المرض اصعب احساس هو دال فحينها تعرف وتتيقن ان اوقاتك في الدنيا معدودة ادعو مع امي يوفقكم الله ارجوكم فهي مريضة بهدا المرض الخبيث

  14. اللهم عافنا في من عافيت (امين) واشفي جميع مرضى المسلمين (ادعوا لها بالشفاء) عافاكم الله وجازاكم خيرا.

  15. الله يعطيكم الف عافيه ويشفي جميع مرضى المسلمين ان شاء الله.

    اتمنـى منكم اخواني واخواتي ان تدعون لـوالدي بالشفاء العاجل.
    اللهم إنّا نسألك شفاء مرضانا ومرض المسلمين( امين ) ي عزيز ي قدير على كل شي, اللهم إنّـا نسألك العفـوا والعافيه ي ارحم الراحمين ( آمين )

  16. انا مريضة سرطان ثدي —تم استئصال جزء من الصدر الايمن والان اتعالج كيماوي وانهيت جلستان والحمدلله –وبفضل الله الامر لا يتعدى الغثيان والصداع وتساقط الشعر —وكل شي بتعوض في سبيل انه الواحد يشفى باذن الله—–اللهم رب الناس اذهب الباس انت الشافي لا شفاء الا شفائك شفاء لا يغادر سقما

  17. الله يا ربي اشفي جميع الناس المصابون باي مرض وان يرجع تلك الابتسامة التي دهبت مع المرض اصعب احساس هو دال فحينها تعرف وتتيقن ان اوقاتك في الدنيا معدودة ادعو مع امي يوفقكم الله ارجوكم فهي مريضة بهدا المرض الخبيث

  18. اختي مريضة بالسرطان وتاخد العلاج الكميائي حاليا بعد استئصال الورم في المعدة ولكنها لا تاكل و لا تقوم من السرير ارجوكم اخواني و اخواتي إدعو لها بالشفاء و الصبر على البلاء اللهم اشفيها لا شفاء الا شفائك شفاء لا يغادره سقما ادعوا لها في صلاتكم ارجووووووووووووكم اختكم من المغرب

  19. السلام عليكم شكرا علي هذه المعلومات ولكن اري بعض الاخوه قد علقو علي العلاج الكيماوي بانه سئ ولكن انا شاب وعمري 30 عاما اصبت بي هذا المرض و كان عندي سرطان في الدم ولكن والحمدولله علي ما اراد الله لو لا الله ثم العلاج الكيماوي لما كنت شفيت والحمدولله
    انا في بدايه مرضي كنت اتالم بمعني كلمه تالم وعندما بدات العلاج لا استطيع وصف حالتي ولكن من اول جلستين اصبحت لا احس باي الم ولقد قال لي الطبيب في بدايه العلاج انه سيكون عندي 6 جلسات لمده 5 اشهر والحمدولله لقد شفيت والحمدولله
    العلاج الكيماوي ليس كما يقول البعض ولكن المريض لن يشعر بشئ وانه ليسا صعب ولا مؤلم نعم لديه تاثير ولكن بعد العلاج يرجع كل شئ الا طبيعته نسال الله ان يشفي مرضي المسلمين

  20. السلام عليكم وبشر الصابرين الدين ادا اصبتهم مصيبة قالو انا لي الله وانا اليه راجعون انا امي اتوفت قبل الجلسة الكيماوية والحمدلله اني ما شفت امي وهيا تتعالج بجلسة كيماوية99/100 من المرضا الى كتبلهم الله يتالجو عايشين وه ميتين لا اكل لا شرب لا رغبة في الكلام ارهاق تساقط شعرتدمر يعني الل يعافينا ويعافي كل مسلم الى اصابه ها المرض ربي يسهل طريقه الى قبره انا خبرني طبيب امي انه لو انك تحب امك لا تخليها تعالج علاج كيماوي وخليها تكمل ايامها الى تبقاات مع العلم كل الجلسات الكيماوية عندنا على عاتق الدولة

  21. اود ان اعرف ما هو العلاج الكيميائى الاقل تاثيرا على مرضى القلب مع سرطان الثدى وهل من انواع ليس لها تاثير على المرضى المصابين بسرطان الثدى مع فشل سابق لعضلة القلب وشكرا

  22. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …

    الله يشفي جميع مرضى المسلمين يارب ويمتعهم بالصحه والعافيه آآآآمين..

    يآأخ محمد كيف تقول ان العلاج الكيماوي يدمر المريض ولولا الله ثم العلاج الكيماوي لم يتعافى كثير من الناس من هذا المرض ؟؟؟

    وليس كل الأطباء محتالين كما ذكرت فكثير منهم فيهم الخير..

    بحمل الكتاب وأشوف وش يحتوي عليه ..

  23. مهم جدا …

    العلاج الكيماوي يدمر المريض كليا ونسبة قليلة جدا من المرضي عاشو بعد العلاج الكيماوي … العلاج الكيماوي هو مؤامرة طبية من الاطباء لكسب المزيد من المال من المرضي ولقد عايشت هذا الواقع المرير من خلاص مرض ابي الذي توفي من ستى اشهر بسبب سرطان الكبد وبسبب الاطباء المحتالين عليهم لعنة الله …

    للتأكد من كلامي هناك كتاب لطبيب الماني يدعي lothar hirneise اسمة Chemotherapy Heals Cancer and the World is Flat

    ويكشف فية الطبيب الالماني جشع الاطباء والتأثير المميت للعلاج الكيماوي وهذا رابط الكتاب على موقع امازون
    http://www.amazon.com/Chemotherapy-Heals-Cancer-World-Flat/dp/3981050207

    اللهم بلغت اللهم فاشهد
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

  24. انا والدتي معها السرطان في الغدد الليمفاوية واكتشفناه جديد وانشالله انه في بدايته .. عمرها 54 سنة ولكنها الحمد لله حافظة القران الكريم ودائما جالسة في غرفتها تقرأ قرأن وبطلب من الكل يدعيلها بالشفاء يا رب تشفيها وتعافيها..المشكلة انها بتعرف كل اشي وانا حاسة الخوف بعيونها وقلبي بتقطع عليها,, وحاليا انا سمعت بدهم يعطوها كيماوي بالوريد ولمدة يوم واحد وبس وانشالله انه يروح عنها وما يرجع يا رب
    امانة ادعولها بإخلاص ..
    ولكم جزيل الشكر

  25. أنا سأتكلم عن الكيميائي هو الكيماوي صح ؟!

    الله يشفي كل المسلمين أجمعين

    دعواتكم الى والدي مصاب الله يعافيه وياكم

    حالته جداٌ صعبه

    للحين مابعد أخذ العلاج ويشعر باالتعب والحراره والأرهاق والأمساك وغيرها

    أماخايفه أذا أخذ العلاج وش يصير تعب زياده هو أصلن تعبان ومايقوم وكذا مره تعب الحراره 42 درجه

    والله كمادات وكل شي مويه مره بارده

    هل خطر أذا أخذ العلاج الكيماوي ؟؟

  26. ششـكـراً ـآخـوي ع ـآلـموضوع المفيـد
    لـكن لمـآذآ ـآلـنـآس يذهبـون للـخـآرج
    بـآلـآسسآس مآفي علاجج للمرضى آلسـرطـآن آلله يكفينآ منه
    غير الكيميآئـي إلّـآ بإذن الله
    فـآلله الششآفـي يعني هل هنآك علآج واذا كآن في علاج لماذا مايستخدومنه في العالم العربي

    آتمنى كل من قرآ ـآلـرد آن يدعيلي آن آكون دكتوره وانفع وططنـي

  27. اللهم اشفي والدتي وجميع مرضى المسلمين شفاءا لا يغار سقما
    ( اللهم صلي وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين)
    اللهم اشفي والدتي وجميع مرضى المسلمين شفاءا لا يغار سقما
    ( اللهم صلي وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين)
    اللهم اشفي والدتي وجميع مرضى المسلمين شفاءا لا يغار سقما
    ( اللهم صلي وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين)

  28. اود معرفة التأثيرات الجانبية اللتي من خلال تناول الحبوب للعلاج الكيماوي حيت اني سوف أعطى هذه الجبوب بعد نهاية العلاج الإشعاعي في منطقة المخ هل لها نفس الأعراض كالعلاجات الأخرى وشكرا‏”‏

  29. اللهم اشفي مرضانا وارحم موتانا
    ارجو الاستفسار عن كيفية العلاج داخل السعودية بخصوص الحصول علي موافقة امير سعودي للحصول علي العلاج الكيميائي حيث انه الاماكن التي تقوم بعملية العلاج الكيميائي غير متوفرة للجميع حتي ولو بقيمة مادية عالية

  30. جزاك الله خير على هذه المعلومات القيمة

    ولكن لدي سؤال:
    كم نسبة الذين يتعافون من مرض السرطان
    وهل هناك طرق لتقوية المناعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *