دواء الديلتيازيم Diltiazem

ما هو الديلتيازيم؟

الديلتيازيم دواء حاصر لقنوات الكالسيوم، يسبب ارتخاء عضلات القلب والأوعية الدموية. يستخدم الديلتيازيم لعلاج ارتفاع ضغط الدم والذبحة القلبية (ألم الصدر) وبعض أمراض اضطرابات نظم القلب.

معلومات هامة

لا يستعمل الدلتيازيم لأصحاب الضغط المنخفض أو من لديهم حالات قلبية خطيرة كالمصابين بمتلازمة العقدة الجيبية المريضة. كما لا يجوز استخدامه للمصابين بذبحة قلبية أو من لديهم سوائل في الرئة.

يتوجب على المريض إعلام طبيبه إن كان يعاني من أمراض كبدية أو كلوية أو مصاب بفشل القلب الاحتقاني.

قد يؤثر الديلتيازيم على التفكير أو الانفعالات، فينبغي على المريض الحذر إن قاد السيارة أو قام بأي فعل يتطلب الانتباه. يجب ألا يتوقف المريض عن تناول الدواء دون استشارة الطبيب، فقد تغدو الحالة أسوأ عند الامتناع المفاجئ عن استخدام الديلتيازيم. الديلتيازيم جزء من علاج متكامل يتضمن الحمية والتمارين وأدوية أخرى. ويتعين أن يتابع المريض تناول الديلتيازيم لعلاج ارتفاع الضغط حتى بعد التحسن، فارتفاع ضغط الدم لا تصاحبه أعراض.

التداخلات الدوائية

تتداخل كبسولات الديلتيازيم الفموية مع أدوية أخرى ومع الفيتامينات والأعشاب التي يتناولها المريض. يحدث التداخل عندما تغير مادة طريقة عمل الدواء. قد يكون التداخل مؤذيًا أو يمنع الدواء من العمل بشكل صحيح.

نذكر من الأدوية التي تتداخل مع الديلتيازيم:

  • الصادات الحيوية. يؤدي تناولها بالتزامن مع الديلتيازيم إلى انخفاض كميته في الجسم. ممَّا يؤدي إلى انخفاض فعالية الدواء في علاج ارتفاع الضغط أو ألم الصدر. تتضمن هذه المجموعة الريفامبين rifampin.
  • أدوية القلق.يرفع الديلتيازيم مستويات هذه الأدوية في الجسم. مما يسبب مزيدًا من الآثار الجانبية. تتضمن هذه الأدوية:
  1. البنزوديازيبينات مثل: الميدازولام midazolam والتريازولام triazolam
  2. بوسبيرون buspirone
  • أدوية الكوليسترول. يرفع الديلتيازيم مستويات هذه الأدوية في الجسم. مما يسبب مزيدًا من الآثار الجانبية. تتضمن هذه الأدوية:
  1. سيمفاستاتين simvastatin
  2. أتورفاستاتين atorvastatin
  • أدوية القلب: يرفع الديلتيازيم مستويات بعض أدوية القلب في الجسم. مما يسبب مزيدًا من الآثار الجانبية. تتضمن هذه الأدوية:
  1. بروبرانولول propranolol
  2. ديجوكسين digoxin
  3. كينيدين quinidine

يبطئ ديلتيازيم ضربات القلب عند تناوله مع بعض الأدوية القلبية كحاجبات بيتا مثل:

  1. ميتوبرولول metoprolol
  2. بروبرانولول
  • الأدوية الكابحة للمناعة: يرفع الديلتيازيم مستويات هذه الأدوية في الجسم. مما يسبب مزيدًا من الآثار الجانبية. نذكر من هذه الأدوية السيكلوسبورين cyclosporine.
  • أدوية الصرع: يرفع الديلتيازيم مستويات هذه الأدوية في الجسم. مما يسبب مزيدًا من الآثار الجانبية. نذكر من هذه الأدوية الكاربامازيبين carbamazepine.

الجرعة

  • جرعة البالغين (18-64 سنة) في حالة ارتفاع الضغط.
  1. أقراص التحرر الفوري. تتراوح الجرعة البدئية القياسية بين 180 و240 ملغ يأخذها المريض فمويًّا مرة واحدة في اليوم. قد يزيد الطبيب الجرعة تدريجيًّا لتتراوح بين 240 و540 ملغ تؤخذ مرة واحدة في اليوم.
  2. كبسولات وأقراص التحرر المتأخر. تتراوح الجرعة البدئية القياسية بين 180 و240 ملغ يأخذها المريض فمويًّا مرة واحدة في اليوم. قد يزيد الطبيب الجرعة تدريجيًّا لتتراوح بين 240 و480 ملغ تؤخذ مرة واحدة في اليوم.
  • جرعة البالغين (18-64 سنة) في حالة الذبحة القلبية.
  1. أقراص التحرر الفوري. الجرعة البدئية القياسية 30 ملغ يأخذها المريض فمويًّا أربع مرات في اليوم. قد يزيد الطبيب الجرعة تدريجيًّا لتتراوح بين 180 و360 ملغ في اليوم يقسمها المريض على 3 أو 4 جرعات.
  2. كبسولات التحرر المتأخر. تتراوح الجرعة البدئية القياسية بين 120 و180 ملغ يأخذها المريض فمويًّا مرة واحدة في اليوم. قد يزيد الطبيب الجرعة لتصل إلى 480 ملغ تؤخذ مرة واحدة في اليوم.
  3. أقراص التحرر المتأخر. تصل الجرعة البدئية القياسية إلى 180 ملغ يأخذها المريض فمويًّا مرة واحدة في اليوم. قد يزيد الطبيب الجرعة لتصل إلى 360 ملغ تؤخذ مرة واحدة في اليوم.

الآثار الجانبية

لا تسبب كبسولات الديلتيازيم الفموية النعاس. ولكنها قد تسبب آثارًا جانبية أخرى.

الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا

  • صداع
  • دوار
  • تباطؤ ضربات القلب
  • تجمع سوائل أو توذم
  • ضعف
  • غثيان
  • طفح

تزول هذه الأعراض خلال بضعة أيام أو أسبوعين إن كانت خفيفة. يتعين إخبار الطبيب أو الصيدلي إن كانت الأعراض شديدة أو استمرت لفترة طويلة.

الأثار الجانبية الخطيرة

ينوجب إخبار الطبيب على الفور عند ظهور هذه الآثار.

  • أعراض المشاكل القلبية :
  1. تباطؤ ضربات القلب عن معدلها المعتاد
  2. زيادة في ألم الصدر
  • أعراض المشاكل الكبدية:
  1. اصفرار الجلد وبياض العينين
  2. بول غامق
  3. ألم أعلى المعدة
  • أعراض المشاكل الجلدية:
  1. توذم الوجه أو اللسان
  2. طفح أحمر أو بنفسجي ينتشر على الجلد

الحمل والإرضاع

يوصف الديلتيازيم أثناء الحمل إن لم يكن له بديل وتفوقت منافعه على مخاطر استخدامه.

يقارب تركيز الديلتيازيم في حليب الثدي تركيزه المصلي. وهو مضاد استطباب أثناء الإرضاع، فيتوجب على الأم المرضع اتخاذ قرار إيقاف الدواء أو إيقاف الإرضاع. ولم تعرف حتى الآن تأثيراته تمامًا على الرضَّع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق