ما هي أعراض نقص الحديد في الجسم ؟

0
38

نقص الحديد أكثر أنواع نقص المواد الغذائية شيوعًا في العالم، والنساء أكثر عرضة لخطر الإصابة به. الحديد ضروري لإنتاج الهيموغلوبين – وهو بروتين يساعد كرات الدم الحمراء في نقل الأوكسجين داخل الجسم. تتأثر الكثير من وظائف الجسم بنقص الحديد ما يؤدي للإصابة بفقر الدم.

ما هو الحديد ولماذا نحتاجه ؟

الحديد معدن تحتاجه أجسامنا، حيث يشكل جزءًا من خلايا الجسم، كما يؤدي مهامًا عديدة في الجسم. فعلى سبيل المثال ينقل الحديد (الذي يشكل جزءًا من بروتين الهيموغلوبين) الأوكسجين من الرئتين إلى باقي أنحاء الجسم. ونسمي انخفاض الهيموغلوبين في الجسم بفقر الدم. كما يساعد الحديد العضلات في تخزين واستخدام الأوكسجين.

كما يكوّن الحديد جزءًا من العديد من الأنزيمات، ويشارك في الكثير من وظائف الخلايا. تساعد الأنزيمات أجسامنا في هضم الأطعمة وتلعب دورًا في التفاعلات الهامة التي تحدث في الجسم. يتأثر الكثير من أجزاء الجسم عندما لا تحصل على الحديد الكافي.

ما هو نقص الحديد ولماذا نهتم به ؟

نستخدم مصطلحات فقر الدم ونقص الحديد وفقر الدم بنقص الحديد بشكل تبادلي لكنها مصطلحات متشابهة. يتراوح نقص الحديد بين نفاذ مخازن الحديد دون حدوث مشاكل وظيفية أو صحية في الجسم، إلى نقص الحديد المترافق مع فقر دم يؤثر وظيفيًّا على الوظائف في أعضاء متعددة.نهتم بنقص الحديد لأنه:

  • يمكن لنقص الحديد أن يؤخر الوظائف الحركية الطبيعية عند الأطفال ( الحركة والنشاط الطبيعي) أو الوظائف العقلية (التفكير الطبيعي ومهارات المحاكمة العقلية).
  • يزيد فقر الدم بنقص الحديد أثناء الحمل خطر ضعف القدرة على أداء الأنشطة الجسمية عند بلوغ الطفل. وقد يؤثر نقص الحديد على الذاكرة والوظائف العقلية الأخرى لدى البالغين.

أعراض نقص الحديد

تعتمد علامات و أعراض فقر الدم بنقص الحديد على شدته. قد لا يبدي فقر الدم بنقص الحديد الخفيف إلى المعتدل أية أعراض أو علامات.

تتراوح الإصابة في حال ظهور الأعراض والعلامات من معتدلة إلى شديدة. تنطبق علامات وأعراض فقر الدم بنقص الحديد على كافة أنواع فقر الدم.

علامات وأعراض فقر الدم

التعب (الإعياء) هو العرض الأكثر شيوعًا في كافة أنواع فقر الدم. يحدث التعب نتيجة افتقاد الجسم لما يكفيه من الكريات الحمر التي تنقل الأوكسجين لأجزائه المختلفة.

كما يصنع الجسم الهيموغلوبين بشكل أقل من المعتاد. الهيموغلوبين بروتين غني بالحديد يوجد في خلايا الدم الحمراء. يساعد الهيموغلوبين الكريات الحمر في حمل الأوكسجين من الرئتين إلى باقي الجسم.

يسبب فقر الدم ضيق في التنفس ودوار وصداع وبرودة في الأيدي والأقدام وشحوب في البشرة وألم صدري وضعف وإعياء.

إذا لم يملك المريض كريات حمر كافية حاملة للهيموغلوبين، يعمل القلب حينها بشكل أكبر لتحريك الدم الغني بالأوكسجين في الجسم. يؤدي هذا لاضطراب في ضربات القلب يسمى باضطراب نضم القلب، وقد يصاب المريض بنفخة قلبية أو تضخم قلبي أو فشل قلبي.

من أعراض فقر الدم لدى الرضع والأطفال الصغار فقدان الشهية وبطء النمو والتطور ومشاكل سلوكية.

علامات و أعراض نقص الحديد

  • نذكر من علامات وأعراض نقص الحديد تكسُّر الأظافر وتورُّم اللسان أو ألم فيه وتشققات على جانبي الفم وتضخم الطحال والعدوى المتكررة.
  • يشتهي المرضى المصابون بفقر الدم بنقص الحديد أشياء غير اعتيادية لا تؤكل كالجليد أو الأوساخ أو الطلاء أو النشاء. يسمى هذا الاشتهاء بشهوة الغرائب.
  • يصاب بعض مرضى فقر الدم بنقص الحديد بمتلازمة تململ الساقين. متلازمة تململ الساقين اضطراب يسبب حاجة ملحة لتحريك الساقين. يرافق هذه الرغبة الملحة غالبًا شعور غريب ومزعج في الساقين. يمر المصابون بهذه المتلازمة بأوقات عصيبة أثناء النوم.
  • يزيد خطر تعرض الأطفال المصابين بفقر الدم بنقص الحديد للتسمم بالرصاص والعدوى.
  • تتعلق بعض علامات وأعراض فقر الدم بنقص الحديد بمسببات الحالة. فعلى سبيل المثال من علامات النزف المعوي ظهور دم أحمر فاقع في البراز أو لون أسود قطراني.

تجعل نزوف الدورة الشهرية الشديدة وطول مدتها والنزوفات المهبلية الأخرى المرأة عرضة لخطر الإصابة بفقر الدم بنقص الحديد.

فقر الدم بنقص الحديد لدى النساء

الحمل والنزف الطمثي الغزير والأورام الليفية الرحمية أسباب تجعل النساء أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم بنقص الحديد.

تحدث النزوف الطمثية الشديدة عندما تنزف المرأة لفترات أطول أو أكثر من النزوف الطمثية للنساء الأخريات. بحسب مراكز مكافحة الأمراض CDC يستمر النزف الطمثي النموذجي لخمسة أيام وتتراوح كمية الدم من ملعقتين إلى ثلاث ملاعق طعام. تنزف النساء المصابات بنزوفات طمثية شديدة لأكثر من سبعة أيام وتخسر ضعف الكمية المعتادة من الدم.

يقدر المعهد الوطني الأمريكي للقلب والرئة والدم إصابة 20% من النساء في سن الإنجاب بفقر الدم بنقص الحديد. علاوة على أن النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم بنقص الحديد لاحتياجهنّ لكميات أكبر من الدم لدعم نمو الجنين.

نجري صورة للحوض بالأمواج فوق الصوتية للتعرف على مصدر دم النزف الفائض خلال الدورة الشهرية كالأورام الليفية. لا يسبب الورم الليفي الرحمي أعراضًا غالبًا كفقر الدم بنقص الحديد. ويحدث نتيجة نمو الأورام العضلية في الرحم. تكون هذه الأورام غير سرطانية عادة لكنها تسبب نزف طمثي شديد يؤدي للإصابة بفقر الدم بنقص الحديد.

متى يراجع المريض طبيبه ؟

ننصح بزيارة الطبيب عند ظهور أعراض فقر الدم بنقص الحديد. يشخص الطبيب الإصابة بإجراء تحليل دم بسيط.

شارك
المقال السابقدواء إريثرومايسين Erythromycin
المصادر :

د. وفاء الصعيدي, مرجع 1, مرجع 2, مرجع 3, مرجع 4

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقك