أعراض ما قبل الدورة الشهرية أو متلازمة ما قبل الطمث {PMS}

النساء تتعرضن مباشرةً قبل فترة الطمث لعدة أعراض تعرف بأعراض ما قبل الدورة الشهرية، بعض النساء تصبح أكثر عصبية أو تصاب بالاكتئاب، أو قد تشعر بالألم أو الالتهاب البسيط أو التقلبات المزاجية، والسبب في ذلك يرجع لاختلال التوازن الهرموني الذي يؤثر في مستويات الاستروجين والبروجستيرون في الجسم، وفي الغالب الأعم ما تظهر هذه الأعراض قبل أسبوع من بداية الطمث.

أعراض ما قبل الدورة الشهرية أو متلازمة ما قبل الطمث {PMS}

أعراض ما قبل الدورة الشهرية “PMS” :

العصبية “التهيج” :

قبل أسبوع من نزول الدورة الشهرية، تبدأ مستويات الهرمونات في التذبذب، وهذا يؤدي لشعور معظم النساء بالضيق في فترة الليل وقد يؤدي هذا إلى الشعور بالضيق، تغيير حاد في المزاج، القلق، الاكتئاب، الأرق وقلة النوم، ومع قلة النوم وهذه التغييرات الهرمونية تدخل المرأة في مرحلة التهيج والعصبية.

احتباس السوائل :

احتباس الماء هو عرض آخر من أعراض ما قبل الدورة الشهرية، وهو سبب الأعراض التي تظهر في هذه الفترة من الآلام في الظهر وصداع، ويؤدى أيضا إلى زيادة فى الوزن، واحتباس الماء يحدث نتيجة لانخفاض مستويات هرمون البروجسترون قبل أسبوع من حدوث الدورة الشهرية ( الطمث ).

ألم وضعف الثدي :

ومن الأعراض التى تحدث قبل الدورة الشهرية أيضا هو انتفاخ وألم بالثديين عند لمسهما، أيضا ضعف الثدي أو ما يعرف بـ”الحنان الثدي” يحدث كثيراً قبل فترة الحيض، وهو عرض يظهر معه تورم في الثدي، وينتج من عدم التوازن الهرموني بين الاستروجين والبروجستيرون.

الإعياء “الإرهاق” :

الإرهاق يحدث بسبب التغيرات في مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون وكذلك في النواقل العصبية مثل السيروتونين والبيتا اندورفين ويكون الإعياء استجابة طبيعة من الجسم لهذه التغيرات.

زيادة الرغبة فى الأكل:

قبل الدورة الشهرية تتذبذب مستويات هرمون الإستروجين صعوداً وهبوطاً، وكذلك يفعل الهرمون الخاص بالتوتر وهو الكورتيزول، وعندما تكون مستويات التوتر عالية ومستويات السيروتونين في الدماغ منخفضة ترغب الكثير من النساء في المزيد من الكربوهيدرات والدهون.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

رأي واحد على “أعراض ما قبل الدورة الشهرية أو متلازمة ما قبل الطمث {PMS}”

  1. Iاني اعاني من تكيس بالبايو عمري 32 سنة وغير متزوجة هورمونLH 11 وFSH 3، 2 علماً اني اعاني من الشعر الزائد في الوجه وان يصاحب قبل نزو

    ل دم الحيض إفرازات لمدة ثلاث اواربع أيام علماً

أضف تعليق

إغلاق