علاج تعرق الكفين

علاج تعرق اليدين

تعرق الكفين هي الحالة الأكثر شيوعا بين حالات فرط التعرّق hyperhidrosis، وهي الحالة التي تتميز بإفراز الجسم لكميات كبيرة من العرق. تعرق الكفين اضطراب يؤثر على أسلوب حياة الشخص اليومي، وهو ليس حالة نادرة، حيث يصيب نحو 1-2% من إجمالي البشر.

يترك تعرق الكفين بمرور الوقت تأثيرات كبيرة وسلبية على حياة المصابين، حيث يمكن أن تسبب الحالة توتراً وإحراجاً كبيراً عند المصاب وحتى أنها قد تؤثر على ثقة الشخص بنفسه. إلا أن الخبر الجيد يقول أنه إلى جانب العلاجات المنزلية والدوائية، يوجد علاج جراحي للحالة ثبت نجاحه مع الوقت، ويمكن أن يرجع المريض إلى بيته في نفس يوم إجراء العملية.

أسباب تعرق الكفين

تحوي أيدينا على الغدد العرقية والتي تتأثر بانفعالاتنا والبيئة والمثيرات الصحية، كما يحصل في باقي أنحاء الجسم، وبسبب احتواء الكفين على نسبة عالية من الغدد العرقية، تظهر المشكلة جلية في الكفين عند البعض. وهنا عدد من أهم العوامل المسببة لتعرق الكفين:

1. العصبية والتوتر والمواقف المثيرة للقلق : يتحرض التعرق في الكفين عادة بفعل الأوضاع المحرجة أو المثيرة للقلق. عند حدوث دفقة من الأدرينالين، بحصل تعرق الكفين كجزء من استجابة “اهرب أو اضرب” والتي تتحرض عندما تشعر بالفزع.

2. البيئة الحارة : يتسبب وجودك في غرفة حارة أو طقس حار بالتعرق من إبطيك، ويمكن لارتفاع درجة الحرارة أن يسبب التعرق من الكفين أيضاً.

3. النظام الغذائي غير المناسب : هناك أطعمة ومشروبات تسبب زيادة التعرق من الكفين مثل:

  • الثوم.
  • البصل.
  • الكافئين.
  • المأكولات المتبلة.
  • الكحول.

4. التدخين : يرتبط النيكوتين بعد دخوله إلى الجسم عند التدخين مع المستقبلات الموجودة على الجهاز العصبي الودي. يحرض هذا الغدد العرقية بما في ذلك الغدد العرقية الموجودة في الكفين لتفرز المزيد من العرق.

5. اضطراب التوازن الهرموني : تؤثر الهرمونات على النهايات العصبية التي تنبه الغدد العرقية. ومن الحالات الشائعة التي تسبب اضطرابات التوازن الهرموني، وتعرق الكفين بالتالي:

6. اضطراب صحي كامن : كما عند الإصابة بعدوى أو التهابات أو سرطان.
يجري تعرق الكفين بشكل وراثي ويظهر غالباً في المراهقة، وقد يترك تأثيرات سلبية على حياة الشخص الشخصية والمهنية.

علاج تعرق الكفين

لو أردت علاج تعرق اليدين بسرعة، استخدم مروحة من أجل تجفيفهما، أو اغسلهما تحت الماء البارد. ويمكنك لو كان تعرق الكفين يحدث بسبب عصبيتك أو توترك أن تجلس على كرسي وتغمض عينيك ثم خذ نفساً عميقاً. رش بودرة على كفيك عند عملك في الخارج أو عند تشغيل آلات ثقيلة من أجل امتصاص العرق. ويمكنك لو كنت تعاني من تعرق الكفين بشكل دائم أن تستخدم مضاد تعرق غير معطر على يديك. وهنا نفصل نصائح علاج تعرق الكفين:

إجراءات العناية الذاتية السريعة

1. غسل اليدين

لا يجف الكفين المتعرقين من تلقاء نفسهما عند من يعانون من تعرق الكفين، لذلك يجب عليك غسلهما مراراً وتكراراً أكثر مما يفعل باقي الأشخاص. اغسل يديك في لحظة بدئها بالتعرق ثم جففهما جيداً بمنشفة أو منديل.

  • إذا لم تكن تغسل يديك بالماء والصابون بعد تناول الطعام أو دخول الحمام، اغسل يديك بالماء فقط دون صابون، فهذا يحميك من جفاف الجلد وتضرر بشرتك من كثرة استخدام الصابون.
  • احمل معك منظف يدين كحولي (غير مضاد للجراثيم) للأوقات التي لا يمكنك فيها غسل يديك. وجود القليل من الكحول في المنظف يسمح بتجفيف يديك.
  • احمل منديل أو منشفة معك دوما لتجفيف يديك عند اللزوم. واستخدم المنديل لمسح يديك قبل مصافحة شخص ما.

2. تبريد اليدين

يحدث تعرق اليدين عند الكثير من الأشخاص بعد ارتفاع درجة حرارة أجسامهم بشكل بسيط، لذلك قد يشكل تبريدها حل سريع وفعال للحالة. ضع يديك أمام مروحة أو مكيف لتجفيفهما من الرطوبة ولإبطاء إنتاج العرق.

3. رش القليل من البودرة على يديك

إذا لم تكن في المنزل ولم تكن تبالي لو بدت يداك بيضاوان، رش البودرة عليهما من أجل امتصاص العرق بشكل مؤقت. هذه الطريقة جيدة خصوصاً لو كان تعرق اليدين يعيق أداء المهام المفروضة عليك مثل رفع الأوزان أو مسك الحبال أو أداء الواجبات التي تتطلب القبض باليدين. جرب أنواع البودرات التالية:

  • بودرة الأطفال المعطرة أو غير المعطرة.
  • خميرة الخبز أو نشا الذرة.

حلول تعديل أسلوب الحياة

1. لا تستخدم الأشياء التي تتسبب بازدياد التعرق

تحرير يديك من أكمام الثياب أو من المصنوعات الأخرى التي تمنع جريان الدم إلى يديك سيجعلها رطبتين بدل من جفافهما الذي يحدث في الأحوال الطبيعية. تجنب الأشياء التالية على قدر الإمكان.

  • القفازات. قد يفكر بعض من يشكو من تعرق الكفين بارتداء القفازات، غير أن ذلك يجعل يديك حارتين جداً ويزيد التعرق بدرجة كبيرة ومزعجة.
  • اللوشن البترولي والمنتجات التي تحتوي على البترول. يستخدم المصابون بجفاف الجلد جيل البترول كي يحافظوا على رطوبة بشرتهم وهو يملك نفس التأثير على البشرة المتعرقة. يمنع جيل البترول جفاف اليدين ويجعل ملمسهما شحمي.

2. ابدأ باستخدام مضادات التعرق

ربما لم تفكر باستخدام مضادات التعرق على كفيك، لأننا نستخدمها على الإبطين عادة، غير أن المواد الكيميائية الفعالة على الإبطين تكون فعالة كذلك على الكفين.

  • اختر مضاد تعرق غير معطر يحتوي على زركونيوم الألمنيوم.
  • وقد يصف لك الطبيب مضادات تعرق قوية تحتوي على هيكساهيدرات كلوريد الألمنيوم.

العلاج الطبي لتعرق الكفين

1. الإرحال الأيوني iontophoresis


يتضمن هذا الإجراء استخدام الماء من أجل إرسال تيار كهربائي تحت الجلد، وهذا يمنع إفراز العرق بشكل مؤقت.

  • أثناء الإرحال الأيوني نغمس اليدين في ماء نرسل فيه تياراً كهربائياً. قد تشعر ببعض النخز لكن الإجراء ليس مؤلماً.
  • يوجد أدوات إرحال أيوني يمكن استخدامها في المنزل، ويمكنك التحدث مع طبيبك لشرائها واستخدامها في أي وقت.

2. الأدوية الفموية لعلاج تعرق الكفين

توقف أدوية من مجموعة مضادات الكولين anticholinergics التعرق، لذلك يصفها الطبيب أحياناً لعلاج تعرق الكفين.

  • هذه الأدوية مناسبة لو لم تكن رياضياً، لكنها يمكن أن تكون خطيرة لو كنت رياضياً لأن التعرق ضروري عندها لتبريد حرارة الجسم.
  • يمكن أن تتسبب مضادات الكولين بجفاف الفم وآثار جانبية أخرى.

3. علاج تعرق الكفين بالبوتوكس

يمكننا استخدام حقن البوتوكس التي نستخدمها عادة في علاج تجعدات البشرة أو لنفخ الشفتين أيضاً في تعطيل الأعصاب التي تتسبب بالتعرق. بيد أن الحقن قد تكون مؤلمة ومفعولها مؤقت يستمر لعدة أشهر فقط.

العلاج الجراحي لتعرق الكفين

يوجد عملية جراحية اسمها قطع الودي sympathectomy وهي تتألف من قطع أحد الأعصاب الموجودة في الصدر باستخدام المنظار من أجل إيقاف الإشارات العصبية التي تتحكم بتعرق الجسم بشكل دائم.

  • يجب اللجوء لهذه العملية كحل أخير فقط لأن الجسم يتكيف في نصف الحالات بإفراز العرق من أماكن أخرى عندما ترتفع حرارته. سوف يرول التعرق من يديك، لكنك قد تعاني من زيادة تعرق في أماكن أخرى.
  • يجب أن تجد طبيباً خبيراً بهذه العملية. لا تخاطر بإجراء العملية بأيدي غير خبيرة.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق