غــذاء وصحة

أعراض نقص مستوى الصوديوم في الدم

الصوديوم هو أحد الشوارد الموجودة بداخل الجسم، والشوارد أو المنحلات الكهربائية هي أجسام ذات شحنة كهربائية ضرورية لعملية التمثيل الغذائي والحفاظ على نشاط الخلايا. والصوديوم يحافظ على توازن الماء في الجسم، حيث يساعد في منع تراكم السوائل ويساعد على منع الجفاف. كما أن الصوديوم يلعب دوراً هاماً في نشاط العصب العادي ووظائف العضلات، ومن الواجب أن تتعرف على أعراض انخفاض مستوي الصوديوم في الجسم لتقوم بتعديلها فوراً.

نقص مستوى الصوديوم فى الدم :

انخفاضات طفيفة جداً في مستوى الصوديوم بدمك قد ينتج عنها أعراض طفيفة إن وجدت، ولكن كلما استمر انخفاض مستوي الصوديوم كلما ظهرت الأعراض بصورة أوضح وبشكل تدريجي، ويمكن للطبيب المعالج أن يقوم بتشخيص حالة نقص صوديوم الدم وتأكيدها من خلال الأعراض وتحاليل الدم.

ضعف العضلات من أعراض نفص الصوديوم:

الصوديوم مع الشوارد الأخري هي عناصر هامة لأداء جيد للعضلات، وعلى سبيل المثال، كمية كافية من الصوديوم في الدم، تضمن أن يتم إرسال إشارات إلى الأعصاب ومن ثم إلى العضلات. وعلى الجانب الأخر، وجود انخفاض للصوديوم في الدم يتعارض مع انتقال هذه الإشارات إلى الخلايا المناسبة. والأعراض العضلية المرتبطة بنقص صوديوم الدم تشمل التشنج أو الوخز في العضلات. كما من الممكن أن يلاحظ ضعف العضلات او أن العضل يتعب سريعاً.

الغثيان والقيء من أعراض نفص الصوديوم :

قد يحدث نتيجة للانخفاض الحاد في مستوي الصوديوم في الجسم بعضاً من أعراض المعدة، وقد يواجه المريض ضعفاً في الشهية، بالإضافة إلى الغثيان والتقيؤ، أتصل بطبيبك على الفور لتقييم الحالة في حالة ما إذا لاحظت أعراض ضعف العضلات مع مشاكل الجهاز الهضمي. نقص صوديوم الدم الحاد هو حالة طارئة تتطلب العلاج الفوري في شكل أدوية أو سوائل وريدية في أو حقن في الوريد.

الارتباك والوعي المنخفض من أعراض نفص الصوديوم:

الانخفاض الحاد لمستويات الصوديوم في الجسم من الممكن أن يؤدي إلى أعراض عصبية نفسية خطيرة. ففي حالة نقص صوديوم الدم، توازن السوائل في الجسم يختل، وقد تبدأ السوائل بالتجمع في مناطق حول الجسم، وعلى سبيل المثال من الممكن أن يحدث تجمع للسوائل في الدماغ أو تظهر أوديما المخ “الاستسقاء”، وأعراض أوديما الدماغ الثانوية الناتجة عن نقص الصوديوم في الجسم تشمل الصداع والانفعالات، وكذلك الارتباك العقلي أو البلبلة والهلوسة. والانخفاض الخطير في مستوي الصوديوم في الدم من الممكن أن يسبب زيادة الخمول مع انخفاض الوعي، ويمكن أن تحدث نوبات أو غيبوبة، إذا كنت تعاني من أحد هذه الأعراض اتصل فوراً بالطبيب. المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

رأي واحد على “أعراض نقص مستوى الصوديوم في الدم”

  1. اسلام عليكم لدي ابن في عمر18 سنه قبل سنه ونصف ضهره رجفه بيديه وسقط كالبوظه لا ينشنج وكانما تخرج من جسمه شحنه ما هو العلاج كما ان وصفه الطبيب هيtopiramate

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق