الجهاز الهضمي The Digestive System

الجهاز الهضمي هو مجموعة من الأعضاء المجوفة التي تسمح بمرور وهضم الطعام من الفم إلى فتحة الشرج. ويبلغ طوله 9 أمتار وتقدر مساحة سطحه بمساحة ملعب كرة قدم. ومن مكونات الجهاز الهضمي للإنسان الفم، البلعوم، المريء، المعدة، الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة.

أيضاً الأسنان والغدد اللعابية واللسان والكبد والبنكرياس والحويصلة المرارية من مكونات الجهاز الهضمي الإضافية. ولكل منها دوره فى إتمام وظيفة الجهاز الهضمي، والتي تسمى الهضم وهي العملية التى تتم بواسطتها تكسير جزيئات الطعام إلى جزيئات صغيرة يسهل امتصاصها.

الجهاز الهضمي للإنسان مبطن من الداخل بغشاء يعرف بالغشاء المخاطى. وهو موجود في الفم والمعدة والأمعاء الدقيقة، ويحتوى هذا الغشاء على غدد صغيرة تقوم بإفراز مواد تساعد فى عملية الهضم.

وأيضاً تحتوى خلايا الغشاء المخاطي للأمعاء الدقيقة على أنظمة خاصة ومتعددة. تعمل على التأكد من إتمام عملية الإمتصاص للكربوهيدرات، البروتينات، والدهون، والفيتامينات، والمياه، والأملاح.

ويعتبر الجهاز الهضمي هو بوابة لدخول المواد الغذائية إلى الجهاز الدوري ( القلب والأوعية الدموية ). والذي يقوم بإيصالها إلى جميع أجزاء الجسم، وقبل أن يحدث هذا لابد أن يتم تكسير جزيئات الطعام الكبيرة إلى جزيئات صغيرة جداً بواسطة الجهاز الهضمي .

يقوم الجهاز الهضمىي بالعديد من العمليات المعقدة بواسطة الإنزيمات والمواد الكيميائية. لتحويل الطعام إلى أحماض أمينية ودهنية وسكريات ويتم نقلها عن طريق الخلايا المبطنة للأمعاء إلى الدم ليقوم بتوزيعها على جميع أجزاء الجسم.

والجهاز الهضمي عبارة عن مصنع صغير يعمل بكفاءة ويقوم بالعديد من المهام المعقدة لتتم عملية هضم الطعام.

ومن أهم هذه العمليات التى يقوم بها الجهاز الهضمي إفراز بعض الإنزيمات والهرمونات فى الدم وامتصاص الماء والأيونات والمواد الغذائية ليتم نقلها إلى الدم ومنه إلى باقى اجزاء الجسم.

يقوم كل جزء من أجزاء الجهاز الهضمي في الإنسان بوظيفته ويعمل كآلة أساسية فى هذا المصنع الذى يعمل بكفاءة ودقة متناهية.

مكونات الجهاز الهضمي ووظائفه

مكونات الجهاز الهضمي ووظائفه تشمل الأقسام التالية :

الغدد اللعابية (وبالإنجليزية : Salivary glands)

تعد الغدد اللعابية من أهم مكونات الجهاز الهضمي. وهي نسج موجودة حول جوف الفم أو داخله وتعمل على إفراز اللعاب. والذي يتم نقله عبر قناة غدية أو أكثر تفتح داخل جوف الفم. وهناك ثلاث غدد لعابية أساسية هي الغدة النكفية، الغدة تحت الفك والغدة تحت اللسان.

يتكون اللعاب من مزيج من الماء، المخاط، مواد مضادة للجراثيم وإنزيمات هاضمة مثل الأميلاز. يعمل اللعاب على تحطيم النشا في طعامنا، وترطيب الفم وباقي أجزاء الجهاز الهضمي، وتكوين اللقمة الطعامية وتنظيف الفم والأسنان.

الفم (وبالإنجليزية : Mouth)

وهو مدخل الجهاز الهضمي، ويبدأ الهضم فيه عادةً. له عدة وظائف في الجهاز الهضمي، مثل مضغ الطعام بالأسنان، وتقليبه وترطيبه، وتشكيل اللقمة الطعامية ودفعها باللسان نحو البلعوم.

البلعوم (وبالإنجليزية : Pharynx)

وهو الذي يصل بين جوف الفم والأنف مع الحنجرة والمريء. وهو جزي من الجهازين الهضمي والتنفسي معاً، يعبر الهواء المتنفس عبر نحو الحنجرة. وتعبر اللقمة الطعامية عبره نحو المريء.

المريء (وبالإنجليزية : Esophagus)

وهو أنبوب عضلي يمتد من النهاية السفلية للبلعوم حتى المعدة. ويقوم بنقل لقمة الطعام عبر مجموعة من التقلصات المتكررة في جداره. يوجد في نهايته السفلية مصرة عضلية تمنع عودة الطعام من المعدة نحوه بما يسمى القلس أو الارتجاع المعدي المريئي.

المعدة (وبالإنجليزية : Stomach)

المعدة هي أحد أهم أجزاء الجهاز الهضمي. وهي عضو أجوف يعمل على تحضير لقمة الطعام للهضم. عبر إفراز مجموعة من الإنزيمات الهاضمة التي تقوم بتحطيم الطعام إلى عناصر سهلة الامتصاص. وهي تعد المسؤول الأساسي عن هضم البروتينات الموجودة في اللحوم بمزجها بالعصارة المعدية الحامضة.
بعد انتهاء عمل المعدة تقوم بدفع محتواها نحو الأمعاء الدقيقة حيث تستكمل عملية الهضم.

اقرأ أيضا:  معيار الشفاء من فيروس الكبد سى عند العلاج بالانترفيرون والريبافيرين

الأمعاء الدقيقة (وبالإنجليزية : Small intestine)

يبلغ طول الأمعاء الدقيقة حوالي سبعة أمتار ونصف. وهي عبارة عن أنبوب عضلي يعمل على هضم الطعام وامتصاص العناصر الغذائية الهامة. والتي تنقل عبر الأوعية الدموية نحو خلايا الجسم كافة.

الأمعاء الغليظة (وبالإنجليزية : Large intestine)

تبدأ الأمعاء الغليظة أو القولون من نهاية الأمعاء الدقيقة. وفي نقطة اتصالهما تتوضع الزائدة الدودية. يبلغ طول الأمعاء الغليظة حوالي المتر ونصف المتر. ويحدث بها امتصاص ما تبقى من العناصر الغذائية وتشكيل الكتلة البرازية من فضلات الطعام الغير مهضوم. ثم أن لها دور أساسي في صنع بعض الفيتامينات من النوع B و K .

يحتاج الطعام عادةً إلى 36 ساعة لعبور القولون عبر الحركات التقلصية له. وتنتهي الأمعاء الغليظة بما يسمى المستقيم.

المستقيم (وبالإنجليزية : Rectum)

وهو الجزء الأخير في السبيل الهضمي والذي يفتح نحو خارج الجسم في فتحة الشرج. يبلغ طولة 20 سنتيمتراً ويتم به استكمال امتصاص الماء من الكتلة البرازية. وعندما يمتلئ المستقيم يحفظ البراز ويحرض شعور الحاجة للتبرز عند الإنسان.

الكبد من أجزاء الجهاز الهضمي
الكبد أحد أهم أجزاء الجهاز الهضمي

الكبد (وبالإنجليزية : Liver)

يتوضع الكبد في القسم العلوي الأيمن من جوف البطن. وله العديد من الوظائف الهامة للجسم، ولكن وظيفته الأساسية كعضو من الجهاز الهضمي هي تفعيل العناصر الغذائية الممتصة ضمن الأمعاء. فهو يعد مصنع للمواد الكيميائية في الجسم والتي تحول العناصر الأولية الممتصة إلى مجموعة من المواد التي يحتاجها الجسم في وظائفه المختلفة. ثم أنه له وظيفة هامة في محاربة السموم الضارة للجسم وامتصاص وإزالة سمية العديد من المواد الدوائية.

المرارة (وبالإنجليزية : Gallbladder)

تتوضع المرارة أسفل الكبد وتتصل به بالقناة الصفراوية. وهي عبارة عن كيس أجوف يخزن العصارة الصفراوية التي يفرزها الكبد. وعند دخول المواد الدسمة إلى الأمعاء الدقيقة يتقلص جدار المرارة ليفرز الصفراء التي لها دور هام في هضم هذه المواد.

البنكرياس (وبالإنجليزية : Pancreas)

يعرف البنكرياس عادةً بوظيفته المنظمة لمستويات سكر الدم، وذلك بعمله كغدة مفرزة لهرمون الأنسولين مباشرة نحو الأوعية الدموية. لكن البنكرياس يعد أحد العناصر الهامة في الجهاز الهضمي. فهو يعمل على إفراز العديد من الإنزيمات الهضمية عبر قناته ضمن الأمعاء الدقيقة. هذه الإنزيمات لها دور أساسي في هضم البروتينات والكربوهيدرات والدسم.

تكوين طبقات الجهاز الهضمي

تتكون الطبقات الرئيسية لجهاز الهضم بالتفصيل مما يلي:

الطبقة المخاطية وتتكون من الطبقات التالية :

  • الطبقة الداخلية
  • بطانة الطريق الهضمي
  • ظهارة عمودية بسيطة

تحت المخاطية وتتكون من الطبقات التالية:

  • أوعية دموية
  • غدد
  • ضفائر عصبية

الطبقة العضلية وتتكون من:

  • طبقة عضلية تمعجية
  • ضفائر عصبية

وظيفة الجهاز الهضمي

تتلخص وظيفة أجزاء الجهاز الهضمي المختلفة في القيام بهضم الطعام وامتصاصه. والهضم هو عملية تفكيك الطعام إلى جزيئات صغيرة، والتي يجري امتصاصها بعد ذلك إلى الجسم. وتتضمن عملية معالجة وهضم الطعام في الجهاز الهضمي الخطوات السبع الرئيسية التالية :

مراحل هضم الطعام في جسم الإنسان :

  • التناول: وهي عملية أكل الطعام.
  • الدفع: وهو تحريك الطعام على طول الجهاز الهضمي. الوسيلة الرئيسية لعملية الدفع هي الحركات التمعجية أو الدودية للعضلات peristalsis، وهي سلسلة من التقلصات والاسترخاءات المتناوبة في العضلات الملساء التي تبطن الجهاز الهضمي والتي تدفع الطعام على طوله.
  • إفراز الإنزيمات الهضمية ومواد أخرى تقوم بتسييل الطعام وتعديل درجة حموضته وتفكيكه كيميائيًا.
  • الهضم الميكانيكي وهي عملية تفكيك فيزيائية للطعام ليصبح قطع أصغر. تبدأ هذه العملية من مضغ الطعام إلى عملية الطحن التي تجري في المعدة والأمعاء الدقيقة.
  • الهضم الكيميائي وهي عملية تفكيك كيميائي للطعام إلى جزيئات أكثر بساطة. تجري تلك العمليو بواسطة إنزيمات المعدة والأمعاء الدقيقة.
  • الامتصاص وهي عملية نقل الجزيئات (بالانتشار المنفعل أو النقل الفعال) من داخل الطريق الهضمي إلى الأوعية الدموية واللمفاوية المجاورة.
  • الطرح وهي عملية إخراج المواد غير المهضومة من الشرج.
اقرأ أيضا:  كيف نحافظ على سلامة الجهاز الهضمى

ماذا يحدث للطعام المهضوم ؟

تمتص الأمعاء الدقيقة معظم المواد الغذائية الموجودة في الطعام، والتي تعبر عبر الدورة الدموية إلى أجزاء أخرى من الجسم ليجري تخزينها أو استخدامها.

تساعد خلايا متخصصة على عبور المواد الغذائية المُمتصة من الخلايا المبطنة للأمعاء إلى مجرى الدم.

يحمل الدم السكريات البسيطة والحموض الأمينية والغليسرول وبعض الفيتامينات والأملاح إلى الكبد.

يقوم الكبد بتخزين المواد الغذائية ومعالجتها وتسليمها إلى بقية الجسم عند الحاجة لها.

يقوم الجهاز الليمفاوي، وهو شبكة من الأوعية التي تحمل كريات الدم البيضاء وسائل يدعى اللمف عبر سائل أنحاء الجسم من أجل محاربة العدوى، بامتصاص الحموض الدهنية والفيتامينات.

يستخدم الجسم السكر والحموض الأمينية والحموض الدهنية والغليسرول من أجل صنع مواد تحتاجها في إنتاج الطاقة، والنمو، وترميم الخلايا.

كيف يتحكم الجسم بعملية الهضم؟

تتشارك الهرمونات والأعصاب في عملية التحكم بعملية الهضم. تسير الإشارات ضمن السبيل المعدي المعوي ومن الجهاز الهضمي إلى الدماغ وبالعكس.

الهرمونات

تصنع الخلايا التي تبطن المعدة والأمعاء الدقيقة الهرمونات وتقوم بإطلاقها، وكيف تتحكم بكيفية عمل الجهاز الهضمي.

تخبر تلك الهرمونات الجهاز الهضمي متى يقوم بصنع العصارات الهضمية، وترسل رسائل إلى الدماغ لتخبره إن كنت جوعانًا أو شبعانًا.

كما يفرز البنكرياس هرمونات ضرورية للهضم.

الأعصاب

يملك الجسم أعصابًا تصل الجهاز العصبي المركزي (الدماغ والحبل الشوكي) بالجهاز الهضمي وتتحكم ببعض الوظائف الهضمية.

فعندما ترى أو تشتم طعامًا على سبيل المثال، يرسل الدماغ إشارات عصبية تحرض الغدد اللعابية على إفراز اللعاب تحضيرًا لعملية الأكل.

كما يملك الإنسان جهازًا عصبيًا حشويًا – وهي أعصاب ضمن جدران الجهاز الهضمي والتي تطلق العديد من المواد التي تسرع أو تبطئ حركة الطعام وإنتاج العصارات الهضمية.

ترسل الأعصاب إشارات من أجل التحكم بحركة عضلات الأمعاء في التقلص والاسترخاء من أجل دفع الطعام عبر الأمعاء.

ما هي الأمراض الشائعة التي تصيب مكونات الجهاز الهضمي ؟

قد يصاب الجهاز الهضمي بالكثير من الأمراض والاضطرابات، أكثرها شيوعًا هو:

الارتجاع المعدي المريئي GERD

يحدث الارتجاع المعدي المريئي عندما تصعد محتويات المعدة الحامضة باتجاه المريء. يتسبب هذا بشعور بالحرقان في الصدر والحلق.

التهاب الرتوج Diverticulitis

يحدث التهاب الرتوج بسبب عدوى أو التهاب يصيب كيسات غير طبيعية تظهر في الجزء السفلي من الأمعاء الغليظة. يمكن أن يتسبب التهاب الرتوج ألمًا بين الخفيف إلى الشديد في الجزء الأيسر من أسفل البطن.

القرحة المعدية Gastric ulcer

تحدث القرحات المعدية بسبب جرثومة اسمها الملوية البوابية (جرثومة المعدة) يمكنها أن تعيش في بيئة المعدة الحمضية القاسية عند نسبة كبيرة من البشر.

تسبب هذه الجرثومة التهابًا طويل الأجل بسوية منخفضة في بطانة معدة بعض البشر. ولا نعرف تمامًا كيف تسبب الملوية البوابية قرحة المعدة عند بعض البشر ولا تسببه عند آخرين.

البواسير Hemorrhoids

البواسير عبارة عن كتل حاكة ومؤلمة تحدث في الشرج وحوله. وتحتوي البواسير على أوعية دموية متوسّعة.

قد تسبب البواسير النزيف أثناء التبرز – قد تلاحظ دمًا بلون أحمر قاني على ورق التواليت. استشر طبيبك لو لاحظت دمًا على ورق التواليت أو في التواليت.

لماذا يتحرك الطعام من الفم إلى الأمعاء والشرج وليس العكس:

أحد اهم وظائف الجهاز الهضمى هو الحركة هذه الوظيفة مسئولة عن حركة الطعام من الفم إلى الشرج وتتم على أربعة مراحل:

  • تناول الطعام Ingestion : ومعناها بكب بساطة دخول الطعام إلى الفم.
  • المضغ mastication : ويعنى تكسير جزيئات الطعام الكبيرة إلى جزيئات أصغر يسهل بلعها وكذلك خلطها بالإفرازات اللعابية داخل الفم.
  • البلع Deglutition : ويعنى مرور الطعام من الفم الى المعدة مرورا بالبلعوم والمرىء.
  • الحركة الدودية Peristalsis : وهى مجموعة من الانقباضات المستمرة المنتظمة والمسئولة عن مرور الطعام خلال الجهاز الهضمى.
المصادر
The Structure and Function of the Digestive SystemA Look Inside Your Digestive SystemThe Digestion Process Parts, Organs, and Functions

مقالات ذات صلة

‫59 تعليقات

  1. موقعكم جيد واسمروا على هذا ومعلوماتكم اعجبتني لانها مختصرة ومفيدة و(خير الكلام ما قل وذل) وكانت المعلومات مثل ما اريدها وانتم فعلا ممتازون وشكرا جزيلا وشكري لا يقدر تعبكم على الموقع والمعلومات المعطى شكرا شكرا شكرا شكرا شكرا واتمنى لكم كل التوفيق بإذن الله …. وشكرا على الافادة

  2. ولله لو اجتمع اهل الكوكب كله ماقدرو يخلقو ذبابه حتى الذبابه الصغيره لن نسططيع خلقها

  3. سبحان الله تركيبة عظيمة لجهاز المعدة واذا اختل عضو منها او مرض يكون هناك تقصير بوضيفتها . وفي انفسكم ايات . جل جلال الله تبارك الله احسن الخالقين

  4. الموضوع رائع جدا خصوصا الرسم التوضيحي الدي يوضح بشكل جيد اجزاء الجهاز الهضمي و الموضوع ايضا واضح و ليس فيه اي اخطاء و شكرا جزيلا على المعلومات

  5. السلام عليكم بوركتم على هذا النص القيم وأحب اضيف أنه رغم بساطة تركيب الجهاز الهضمى لكن وظائفه معقدة و هى ضرورية لإستمرار الحياة حيث تعد جدران الأعضاء المجوفة عبارة عن مجموعة من العضلات المضغوطة المنظمة على شكل طبقات، تعمل هذه العضلات عن طريق التمعج أو ما يعرف بالحركة الدودية للأمعاء. و هي مجموعة من الانقباضات اللاإرادية و التي تحدث على شكل موجات متعاقبة تقوم بدفع الطعام ومحتويات الجهاز الهضمي من الفم إلى المعدة ومنها للأمعاء الدقيقة ومن ثم القولون.

  6. مشكور هذا الموضوع من أفضل الموضوعات التى قرأتها عن الجهاز الهضمى ووظائفه منتظريين منك المزيد

  7. هذه المعلومات قديمة احتاج الى معلومات جديدة بحيث يجدي ذلك نفع معي
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  8. موضوع رائع لقد استفدت منه كتيرا انا اشكركم على مجهوداتكم اتمنى ان يستفيد الجميع متلي و السلام

  9. سؤال  : ما هو طول الجهاز الهضمى ؟
    سألنى إبنى هذا السؤال لا أملك إجابة عليه ، أرجو منكم كتابة الجواب ، شاكرين لكم
    أبو سراج الليبى

  10. السلا م عليكم انا :اعانى من السمنى وافكر اعمل عمليه ربط للمعده اعرف تكليف هذه العمليه مع الاقامه وكم بدها يوم

  11. تسلمووون على المعلومات والصور الخاصة بالجهاز الهضمى بصدج كنت محتاجه لهم ضروري

  12. تم حديثا اكتشاف دور للزائدة الدودية وهى تساعد في هضم السليلوز تعمل على تعفن الطعام هادة اللي انا بعرفو اخي شكرا كتير لطرح هالمعلومات مع ارق تحياتي

  13. مشكورين وما قصرتو والله يكثر من امثالكم والله يوفقك والصراحه فدتونا وايد فى معرفة أجزاء الجهاز الهضمى ووظيفته

  14. شكرا جزيلا على هده المعلومات ونتمنى المزيد عن الجهاز الهضمى والمعدة حيث أن المعدة بيت الداء