وظائف الكبد كجزء من الجهاز الهضمي ؟

الكبد هو أكبر عضو في جسم الانسان الى جانب الجلد وهو يؤدي وظائف عدة، ثلاثة منها ترتبط بالجهاز الهضمي ويقع الكبد في الجانب الأيمن من البطن أسفل الحجاب الحاجز. ويمكن أن يزن ما يصل إلى 4 ارطال وتتمثل هذه الوظائف الثلاثة في:

liver

إنتاج الصفراء

واحدة من وظائف الكبد المرتبطة بالجهاز الهضمي هو أنه ينتج الصفراء Bilirubin وهى  ضرورية لتكسير وهضم الدهون. فالكبد ينتج الصفراء ويخزنها في المرارة وعندما  يستهلك الشخص الأطعمة الدهنية ، فإن المرارة تفرز الصفراء الى المعدة من أجل مساعدة أحماض المعدة في هضم الدهون.

معالجة المواد الغذائية و السموم

أما الوظيفة الثانية للكبد فهى معالجة المواد الغذائية و السموم عندما يأكل الشخص فإن المعدة والأمعاء الدقيقة تعمل على هضم الطعام أو السوائل أو الأدوية والفيتامينات ويتم امتصاص هذه المواد من قبل جدران الأمعاء وتسافر إلى الكبد. الذي يقسمها ويحولها الى الجزيئات الغذائية المفيدة التي يحتاجها  الجسم كما يحول السموم إلى مركبات غير ضارة.

تنظيم الجلوكوز

وتتمثل الوظيفة الثالثة للكبد في تنظيم الكميّات التي تتلقاها خلايا الجسم من مغذيات معيَّنة. وفي مقدمتها الجلوكوز حيث يحمل الدم هذه المواد الغذائية وكذلك الفيتامينات والمعادن والحموض الدهنية والجليسيرول إلى الكبد. ويستبعد الكبد الجلوكوز الزائد من الدم، ويخزنه في صورة مركب يسمَّى الجليْكُوجين. ويعمل الجلوكوز بمثابة وقود رئيسيّ لخلايا الجسم. ويحوّل الكبد الجليكوجين إلى سكر تطلقه في الدم عندما يحتاج الجسم إلى طاقة. كما يحوّل الكبد الأحماض الدهنية والأحماض الأمينية إلى جلوكوز عندما ينخفض مخزونها من الجليكوجين. وبهذه الطريقة، يساعد الكبد خلايا الجسم على ضمان حصولها على مدد دائم من الوقود.

المصادر
healthyliving.azcentral.com

تعليق واحد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى