لماذا يحدث تسوس الأسنان رغم تنظيفها بانتظام؟

أكثر سؤال يتلقاه أطباء الأسنان من مرضاهم هو لماذا يحدث تسوس في الأسنان وتظهر التسوسات على أسناني مع أنني أنظفها مرتين أو ثلاث مرات في اليوم؟ ماذا يجب أن أفعل؟

تسوس الأسنان رغم تنظيفها

يوجد الكثير من الإجابات لهذا السؤال، لذلك عليك أن تجد بينها السبب الذي يتوافق مع حالتك.

1- تنظف أسنانك مرتين أو ثلاثة مرات في اليوم، وأحياناً أكثر، ومع ذلك تصاب أسنانك بالتسوس في النهاية:

تنظيف أسنانك بالفرشاة فقط ليس فعال جداً في الحقيقة دون استخدام خيط الأسنان، لذلك يجب عليك تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط، لأن الخيط يزيل نحو 40% من الرواسب بين أسطح الأسنان المتجاورة.

2- تكتظ أفواهنا بالجراثيم واللويحات والسكريات وغيرها. ولنساعدك على فهم الأمر سوف نقسم المواد الموجودة في الفم إلى فريقين: فريق الطيبين وفريق الأشرار.

يتألف فريق الطيبين من المعادن الآتية من اللعاب (مثل الكالسيوم والفوسفات) بالإضافة للفورايد من معجون الأسنان والماء ومواد أخرى. يساعد هذا الفريق مينا الأسنان على ترميم نفسه عن طريق تعويض المواد التي يفقدها أثناء “الهجمة الحامضية”.

أما فريق الأشرار فهو اللويحات السنية (وهي طبقة جرثومية شفافة ولزجة) بالإضافة إلى بقايا الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على السكر (مثل الحليب والخبز والحلويات والمشروبات الغازية والعصائر وأطعمة أخرى).

تمر الأسنان بهذه العملية الطبيعية من فقد المعادن وتعويضها طوال اليوم. تحافظ الأسنان على سلامتها إذا بقيت هذه العملية متوازنة، وتتسوس الأسنان في حال اختلالها.

3- تناول مأكولات غنية بالسكريات والكربوهيدرات يقوي نمو الجراثيم في الفم.      

عندما تأكل أطعمة غنية بالسكريات والكربوهيدرات، تقوم الجراثيم الموجودة في اللويحات بإنتاج الأحماض التي تهاجم ميناء الأسنان. وتحافظ لزوجة اللويحات على تماس تلك الأحماض مع الأسنان ما يؤدي لتلف الميناء بمرور الوقت. وهذا أحد أهم أسباب تسوس الأسنان.

4- عدم وجود لعاب كافي

يزيل اللعاب الطعام والسكريات الضارة عن الأسنان، وبالتالي فهو يحميها من الإصابة بالتسوس. يحصل جفاف الفم بسبب اضطرابات مثل تجفاف الفم أو مرض جوغرن، أو بسبب تناول أدوية معينة، أو بسبب التنفس من الفم. ويكون احتمال إصابة المسنين بجفاف الفم أعلى.

5- أخيراً تدخين السجائر ومضغ التبغ يجعل التسوسات أسوأ

هذا ويمكنك أن تقي نفسك من تسوس الأسنان باتباع النصائح التالية :

  • تنظيف الأسنان مرتين يومياً بمعجون أسنان فيه فلورايد.
  • تنظيف ما بين الاسنان يومياً باستخدام خيط الأسنان.
  • تناول وجبات مغذية ومتوازنة وتقليل الوجبات السريعة.
  • استشارة طبيب الأسنان عن استخدام مكملات الفلورايد، وعن تقوية الأسنان وما حولها باستخدام الختام السني (غلاف بلاستيكي حامي) يوضع على الأسطح الماضغة للضروس الخلفية (الأماكن التي تبدأ فيها التسوسات عادة) وذلك كي تقي أسنانك.
  • زيارة طبيب الأسنان بانتظام كي ينظف أسنانك بشكل احترافي ولكي يقوم بفحص أسنانك.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

إغلاق