أسباب آلام أسفل الظهر

تعتبر آلام أسفل الظهر من الآلام الأكثر شيوعا في الولايات المتحدة، حيث أن ما يقرب من 85 في المئة من السكان يعانون من آلام الظهر في مرحلة ما من حياتهم، كما أنها ثاني أكثر الأسباب شيوعا لزيارة الطبيب في الولايات المتحدةو في الكثير من البلدان الأخرى، بعد السعال والتهابات الجهاز التنفسي الأخرى.

cdn-write.demandstudios.com-upload--image-4A-D8-B67B5603-D041-40DA-8B8F-8D4A62EBD84A-B67B5603-D041-40DA-8B8F-8D4A62EBD84A

95 في المئة من حالات آلام الظهر مثل تقلصات العضلات أو آلام مبرحة في أسفل الظهر يطلق عليها الخبراء آلام غير محددة، وهذا يعني أن السبب الدقيق لهذه الآلام غير معروف عادة، ولا يمكن أن يعزى وجودها إلى حالة محددة مثل العدوى، والورم، والتهاب المفاصل، وهي حالات محددة قليلة، ولأن آلام أسفل الظهر الغير محددة (LBP) شائعة جدا فقد أصبح الأميركيون ينفقون ما لا يقل عن 50 مليار دولار سنويا على استراتيجيات العلاج والوقاية المحتملة.

عندما يتعلق الأمر  بآلام الظهر فكثيرا ما نلقي باللوم على أشياء مثل الفتق أو القرص القطني المنتفق، وسوء التوافق الوضعي، ونقص القوة الأساسية، وضيق أوتار الركبة أو العضلات القابضة في الفخذ، وزيادة الوزن، وهذه هي العوامل التي تدعي العديد من استراتيجيات العلاج والوقاية أنها تعالجها، ويعتمد الكثير من ممارسي هذا النوع من العلاج على تجاربهم الشخصية و بالتالي فهم يقترحون علاجات دون التأكد من السبب الحقيقي للآلام.

أسباب آلام أسفل الظهر

وهنا بعض من الأسباب الشائعة لآلام أسفل الظهر، اعتمادا على البحوث التي حاولت تبديد العديد من الأساطير المحيطة بهذه المشكلة:

انتفاخ القرص القطني: وجدت دراسة نشرت في عام 1994 في مجلة نيو انغلاند للطب أن 82 في المئة من المشاركين في الدراسة الذين كانوا لا يعانون من الألم كانوا مصابين بانتفاخ القرص القطني،وكان 38 في المئة منهم يعانون من هذه المشكلة في مستويات قطنية متعددة.

وأظهرت دراسة عام 2001 في مجلة جراحة العظام والمفاصل بأن فحوصات الرنين المغناطيسي لم تظهر أي نتوءات أو شذوذ في الفقرات القطنية لدى الأفراد الذين يعانون منذ مدة من الألم أسفل الظهر ، وهذا يعني أن انتفاخ القرص القطني ليس دائما سبب آلام أسفل الظهر.

كسور في الفقرات: وجدت دراسات نشرت في 2009 في نيو انغلاند جورنال اوف ميديسين أن vertebroplasty، وهو إجراء محفوف بالمخاطر يعتمد على إقحام إسمنت الاكريليك في العظام في العمود الفقري لتحقيق الاستقرار و جبر الكسور الناجمة عن هشاشة العظام، ليس أفضل في تخفيف الآلام من مسكنات الآلام الأخرى.

الانزلاق الغضروفي: بينماكان يعتقد أن هذا الشرط قد يكون سببا حتميا لهذه الآلام، وجدت دراسة نشرت في عام 2006 في أرشيفات الطب الفيزيائي وإعادة التأهيل أن ضيق القناة الشوكية وحده أو ما يعرف بالإنزلاق الغضروفي لا يسبب آلام الظهر.

تقوسات العمود الفقري: ميلان الحوض، أو طول الساق قد يسبب آلام الظهر.
أنحناء العمود الفقري: وقد تناول بحث نشر في عام 2008 أكثر من 50 دراسة لم تجد أي ارتباط بين انحناءات العمود الفقري وآلام أسفل الظهر.

ميل حوضي: كثير من المهنيين الصحيين يعتقدون أن الميل الحوض الأمامي يشير إلى ضعف في البطن وضيق في العضلات القابضة في الفخذ، ولكن، وفقا لدراسة أجريت عام 2004 في مجلة العلوم الصحية والممارسة،ليس هناك علاقة بينهما كما وجدت العديد من الدراسات الأخرى أيضا نتائج مماثلة.

طول الساق وعدم تكافؤ الساقين : وفقا للدكتور يدرمان “، على الرغم من أن بعض الدراسات السابقة تشير إلى وجود علاقة، أظهرت دراسات أكثر أهمية عدم وجود ارتباط بين طول الساق وآلام أسفل الظهر،كما أن المرضى الذين اصيبوا باختلاف طول الساق في وقت لاحق من حياتهم بسبب مرض أو نتيجة عملية جراحية أصيبوا بآلام أسفل الظهر عدة سنوات بعد ذلك.

الوقاية من آلام أسفل الظهر:

بدلا من البحث عن العلاج الذي قد يكون مستعصيا في الكثير من الحالات هناك خطوات وقائية يجب القيام بها لتجنب هذه المشكلة و تتمثل في الجلوس بشكل مستقيم ومحاولة القيام بالتمارين الرياضية المناسبة ، والإنحناء بشكل سليم ، وتجنب حمل الأثقال ، والحرص على تغذية سليمة لتجنب زيادة الوزن.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق