أسباب الدوخة والصداع عند النساء

يمكن تعريف الدوخة طبياً بأنها إحساس بالدوار وعدم الاستقرار، أو إحساس بحركة غير طبيعية لجسمك، وإذا صاحب الشعور بالدوخة الشعور بالصداع فإن ذلك يمكن أن يكون علامة على حدوث الصداع النصفي أو بعض الحالات والأسباب المرضية الأخرى، ولكن تحديد أسباب الدوخة والصداع يمكن أن يساعد في التخلص من هذه الأعراض. سنتعرف في هذا المقال على أسباب الدوخة والصداع عند النساء.

أسباب الدوخة والصداع عند النساء 

تتعدد أسباب الدوخة والصداع عند النساء، ويمكن معالجة بعضها بسهولة، إلا أنه في بعض الحالات النادرة قد تشير الأعراض إلى حالة طبية طارئة، ومن أسباب الدوخة والصداع:

الصداع النصفي

حيث أنه غالباً ما يكون من أسباب الدوخة والصداع عند النساء هو الصداع النصفي، وفيه تشتكي المريضة أيضاً من الغثيان، أو حساسية الضوء، أو حساسية من الأصوات.

الصداع النصفي الدهليزي

الذي يمكن أن يكون في أي مرحلة من مراحله، وغالباً ما يكون الصداع والدوخة فيه شديداً، وتشتكي المريضة من تشوه معرفي أو ما يسمى بضباب الدماغ أو التفكير الضبابي، الذي يحدث في وقت حدوث نوبات الصداع والدوخة أو قرب حدوثها، وتشير كلمة الدهليز إلى الأذن الداخلية وشعور الشخص بالاتزان.

حدوث صدمة في الرأس

إذا تعرضتِ لإصابة في الدماغ فمن الشائع حدوث صداع في الرأس بعد الصدمة، وغالباً ما يصاحبه الدوخة وعدم التوازن، وإذا كان لديكِ استعداد وراثي لحدوث الصداع النصفي فإن هذا الصداع الذي يلي حدوث الصدمة غالباً ما يكون صداعاً نصفياً 

رضح الأذن أو التغيير المفاجئ في الضغط الجوي

والذي يسبب حدوث تسرب أحد سوائل الأذن الداخلية إلى الأذن الوسطى التي تمتلئ بالهواء، مما يسبب الصداع والإحساس بالدوخة وعدم التوازن وطنين الأذن.

حدوث صدمة في الرقبة

  يحدث عندما تتوقف المستقبلات الموجودة في الرقبة- التي ترسل إشارات إلى الأذن الداخلية لتحقيق التوازن- عن العمل بشكل طبيعي مما يسبب الإحساس بالدوخة والصداع.

انخفاض سكر الدم

يحدث هذا غالباً بعد مرور عدة ساعات من تناول الطعام، أو بعد أداء التمارين الرياضية دون تناول ما يكفي من الطعام مما يسبب الشعور بالدوخة والصداع، وإذا كنتِ مصابة بمرض السكري فيمكن أيضاً أن يحدث انخفاض في نسبة السكر في الدم إذا تناولتِ المزيد من جرعة الأنسولين، أو أدوية علاج مرض السكري الأخرى، أو شرب الكحول، أو تأخير أو تخطي وجبات الطعام، أو زيادة ممارسة الرياضة أو النشاط البدني دون تعديل الأدوية أو تناول الطعام.

السكتة الدماغية

تحدث السكتة الدماغية عند انسداد الأوعية التي تمد الدماغ بالدم، مما يسبب الدوخة والصداع.

أسباب الدوخة والصداع قبل الدورة الشهرية 

أظهرت الأبحاث أن الدوخة والصداع عند النساء قبل الدورة الشهرية ينتج عن التغير في مستوى هرمون الاستروجين الذي يسبب تغيرات وعائية في الجسم، وهما من الأعرض الشائعة لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية.

أسباب الدوخة والصداع قبل الحمل

قد تنتج الدوخة والصداع عند النساء قبل الحمل بسبب التغيرات التي تحدث في الأوعية الدموية، والتي تسبب تغيرات في حجم الدم مما يؤدي إلى الشعور بالدوخة والصداع، ولكن غالباً ما يصاحب الدوخة الناتجة عن الحمل أعراض أخرى، وإذا لم تكن هذه الأعراض موجودة فمن المحتمل أن تكون الدوخة بسبب تغيرات هرمونية أخرى.

تشخيص الدوخة والصداع عند النساء

نظراً لتعدد أسباب الدوخة والصداع عند النساء وتعدد طرق وصف النساء للإحساس بالدوخة، فإذا كنتِ تعاني من الدوخة مع الصداع، فأخبري طبيبك بالآتي: 

  • وقت حدوثها.
  • ما الذي تشعرين به تحديداً، ومتى تزداد الأعراض سوءاً.
  • الحالات الصحية الأخرى التي تعانين منها مثل: مرض السكري، أو الحمل، أو تغيرات في ضغط الدم، أو تغيرات في السمع أو الرؤية.
  • الأشياء التي تحسن من ظهور الأعراض.

 حيث أنه يجب مراجعة طبيب مختص ومناقشته لمعرفة سبب الدوخة والصداع، ولاستبعاد الحالات المرضية الخطيرة مثل الصداع النصفي الدهليزي، وذلك عن طريق إجراء أشعة الرنين المغناطيسي والفحوصات الطبية الأخرى، أو إرسالك لطبيب الأنف والأذن والحنجرة للتأكد من عدم معاناتك من حالة مرضية خطيرة، ولإجراء التشخيص المناسب لك.

علاج الدوخة والصداع عند النساء

لعلاج الدوخة والصداع عند النساء، يمكن أن يصف طبيب الأعصاب العلاجات الآتية التي تساعد في علاج الصداع والصداع النصفي مثل:

  • مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية.
  • أدوية علاج الصداع النصفي التي تستلزم وصفة طبية.
  • مضادات الاكتئاب.
  • تقنيات الاسترخاء والراحة.
  • الحفاظ على نظام غذائي صحي ومنتظم.

وإذا كانت الدوخة مرتبطة بحالة مرضية أخرى مثل انخفاض ضغط الدم أو علاج الصداع أثناء الحمل، فقد يصف الطبيب علاجات أخرى لعلاج الحالة المسببة للدوخة والصداع.

جدير بالذكر أنه يمكن معالجة الدوخة الناتجة عن الحركة بشكل أفضل من خلال برنامج إعادة التأهيل الدهليزي، وهو برنامج قائم على التمرين ومصمم لتقليل الدوخة وعدم التوازن.

المصادر
Connection Between Headaches and Dizziness?10 Causes of Dizziness Before Your Period

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.