أسباب الدوخة عند النساء

أسباب الدوخة عند النساء عديدة ومتنوعة، قد تكون الدوخة لسبب بسيط مثل قلة تناول الطعام أو سبب مرضي مثل الدوار بسبب التهابات الأذن. تابع معنا قراءة هذا المقال لتتعرف على أسباب الدوخة عند النساء بالتفصيل.

الدوخة عبارة عن شعور بخفة الرأس أو تشوش الذهن أو اضطراب في التوازن. تؤثر الدوخة على الأعضاء الحسية لاسيما تلك الموجودة في العينين والأذنين، لذلك يمكن أن تتسبب الدوخة بالإغماء أحياناً. الدوخة بحد ذاتها ليست مرضاً، بل عرض يترافق مع أمراض أو حالات متنوعة.

يمكن أن يتسبب الدوار بالشعور بالدوخة عند النساء، بيد أن هذين المصطلحين يصفان أعراضاً مختلفة. فالدوران يصف الشعور الإحساس بالدوران، كما لو أن الغرفة تتحرك.

الدوخة حالة شائعة ولا تحدث عادة بسبب مرض خطير، ولا تستدعي الدوخة التي تحدث بشكل عرضي أي قلق منك. لكن يجب عليك مراجعة الطبيب في حال إصابتك بنوبات متكررة من الدوخة من دون وجود سبب واضح أو لو استمرت لفترة طويلة.

ما هي أسباب الدوخة عند النساء ؟

من أسباب حدوث الدوخة عند النساء تفويت الوجبات الطعامية أو بسبب عدم الأكل مطلقاً بسبب انشغالاتك أو انهماكك في أعمالك.

يؤدي ذلك إلى انخفاض سكر الدم عندك وإلى شعورك بالدوخة. تتمثل أفضل طريقة تحميك من انخفاض سكر الدم في تناول الطعام الصحي بشكل منتظم.

ويساعدك تناول وجبات غنية بالكربوهيدرات والبروتينات. وقد تحدث الدوخة عند النساء بسبب حالات أو أمراض متنوعة من مثل:

الحمل : أسباب الدوخة عند النساء الحوامل

الحمل من أسباب الدوخة في الرأس عند النساء حيث تشيع إصابة الحوامل بالدوخة بسبب ازدياد حجم الدم في الحمل وازدياد سرعة القلب، بالإضافة إلى انخفاض ضغط الدم.

يؤدي تشارك تلك العوامل إلى شعور الحامل بالدوخة عندما تقف بسرعة بعد جلوسها أو استلقائها، أو بعد مرور عدة ساعات دون أكل أو شرب.

وتشمل الأسباب الأخرى لإصابة الحوامل بالدوخة:

التجفاف

وخاصة في الأشهر الثلاثة الأولى. حيث تؤدي الإقياءات المتكررة إلى خسارة الكثير من السوائل. وفي المراحل اللاحقة من الحمل ينجم التجفاف عن زيادة حاجة الجسم إلى الماء.

الاستلقاء على الظهر

في المراحل الأخيرة من الحمل. قد تحدث الدوخة عند الحامل بسبب ضغط وزن الجنين على العديد من أعضاء الجسم. خاصةً عند الاستلقاء أو الجلوس لفترة طويلة، حيث يسبب ذلك في زيادة الضغط على الوريد الأجوف السفلي، مما يعيق جريان الدم ويسبب حدوث الدوخة عند الحامل.

فقر الدم

تعاني أكثر من 50% من النساء الحوامل من فقر الدم بنقص الحديد. وذلك بسبب زيادة حاجة الجسم من لمزيد من الخضاب اللازم لنقل الأوكسجين. وإذا لم تحصل الحامل على كميات كافية من الحديد وحمض الفوليك الضروريان لتركيب الخضاب، سيؤدي ذلك إلى إصابتها بفقر الدم، الذي يمكن أن يسبب حدوث الدوخة عند الحامل نتيجة عدم وصول الدم المؤكسج إلى الدماغ، خاصة أثناء الوقوف.

أسباب الدوخة والغثيان عند النساء

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الدوخة والغثيان عند النساء. أكثر ما يحدث الشعور المفاجىء بالدوخة المترافق مع الغثيان، في أمراض الأذن الداخلية، حيث توجد مستقبلات السمع والتوازن. العوامل الأخرى التي ممكن أن تسبب الدوخة والغثيان عند النساء تشمل:

  • هبوط ضغط الدم المفاجىء.
  • هبوط سكر الدم.
  • اضطرابات أو نوبات الهلع.
  • التجفاف.
  • فقر الدم.
اقرأ أيضا:  علاج الغثيان

الدوخة الشديدة التي تحدث بشكل مفاجىء مترافقة مع الغثيان، في معظم الأحيان تكون عرضاً يشير إلى أحد أمراض الأذن الباطنة مثل: داء منيير، أو دوار الوضعة الاشتدادي السليم، أو التهاب العصب الدهليزي.

أسباب الدوخة والصداع عند النساء

تعتبر الأسباب التالية أكثر الأسباب شيوعاً لحدوث الدوخة المترافقة مع الصداع عند النساء:

  • الشقيقة: تعتبر الشقيقة سبب شائع للصداع النصفي عند النساء. وتترافق في كثير من الأحيان بحدوث دوخة أو اضطراب توازن.
  • هبوط سكر الدم: من الأسباب المحتملة أيضاً لحدوث الصداع المترافق مع الدوخة، بالإضافةإلى حدوث أعراض أخرى مثل التعرق ، الارتعاش. قد يحدث هبوط السكر بعد عدة ساعات من تناول الطعام. ويساعد تناول وجبات صغيرة بشكل متكرر في الوقاية من حدوثه. في حال الإصابة بالداء السكري يجب مراقبة مستويات السكر على مدار اليوم.
  • الإصابات الدماغية: قد تترافق الرضوض على الرأس بأنواع مختلفة من الصداع، مثل الصداع التوتري، أو الصداع النصفي. بالإضافة إلى الشعور بالدوخة، التي غالباً ما تتعلق بوضعية الرأس، أو تتحرض عند تحريك الرأس باتجاه معين.

أسباب الدوخة في سن اليأس

بعد بدء سن اليأس تنخفض مستويات هرمون الإستروجين بشكل كبير ما يؤدي إلى ظهور الدوخة إلى حين تعديل المستويات الهرمونية بالأدوية وبالمعالجات الأخرى.

مع أن الدوخة عن النساء أثناء سن اليأس تشير في حالات نادرة إل حالات أكثر خطورة مثل جريان الدم أو إعاقة جريان الدم، غير أن الدوخة قد تحدث بسبب مشاكل أخرى أثناء سن اليأس.

يمكن لكل من الهبات الساخنة والقلق والهبات الساخنة ومشاكل الأذن الداخلية التي تحدث أثناء سن اليأس أن تتسبب بإصابة المرأة بالدوخة أيضاً.

الدوخة عند النساء قبل الدورة

تتسبب متلازمة ما قبل الحيض مثلها مثل سن اليأس بحدوث تغيرات في التوازن بين الإستروجين والبروجسترون، وفي العديد من المواد الكيميائية التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي، ويمكن لهذه العوامل أن تسهم في تطور الدوخة أو بظهورها.

أسباب الدوخة المستمرة عند النساء

وجد أن الاضطرابات النفسية وخاصةً اضطرابات القلق مسؤولة عن 60٪ من حالات الدوخة المستمرة عند النساء. بينما تشكل مشاكل الجهاز العصبي المركزي مثل الشقيقة وأذيات الدماغ أكثر من 38٪ من الحالات. وفي أقل من 2٪ ، تم تحديد عدم انتظام ضربات القلب كسبب للدوخة المستمرة.

الدوار

يتسبب الدوار بظهور دوخة عامة عند المريضات ويمكن أن ينجم عن اضطرابات مثل دوار الوضعة الاشتدادي السليم benign paroxysmal positional vertigo وعن اضطراب في الأذن الداخلية اسمه متلازمة منيير Meniere’s syndrome وعن الصداع النصفي بحسب الجمعية الأمريكية لأمراض الأنف والأذن والحنجرة.

مشاكل الدورة الدموية

يتسبب كل من انسداد الشرايين وأمراض القلب وانسداد جريان الدم إلى الدماغ و ارتفاع ضغط الدم بالإصابة بالدوخة. كما يمكن لمشاكل الجهاز الدوراني أن تقلل جريان الدن إلى الأذن الداخلية وهذا يسهم بقوة بالإصابة بالدوخة.

العدوى

يمكن لالتهابات الأذن الداخلية سواء أكانت فيروسية أو جرثومية أن تتسبب بظهور اضطرابات في التوازن عندك ما يتسبب بإصابتك بالدوخة أو خفة الرأس.

مستويات سكر الدم

يمكن لكل من انخفاض سكر الدم ومرض السكر أن تسهم بإصابتك بهجمات من الدوخة وقد يكون من أسباب الإغماء. تجنبي أن يكون هناك فترات طويلة بين الوجبات وتناولي وجبات أكثر عدداً في اليوم الواحد.

اقرأ أيضا:  الزنجبيل علاج فعال للوقاية من الدوار في الرحلات

أعراض الدوخة عند النساء

تشعر النساء المصابات بالدوخة بأحاسيس متنوعة تشمل:

  • خفة الرأس أو شعور بالإغماء.
  • شعور زائف بالدوران.
  • عدم الثبات.
  • ضعف التوازن.
  • شعور بالطوفان أو بالسباحة.
  • تترافق الدوخة في بعض الأحيان مع الغثيان أو التقيؤ أو الإغماء. ويتعين عليك مراجعة قسم الطوارئ لو شعرت بتلك الأعراض لمدة طويلة.

علاج الدوخة عند النساء

يركز علاج الدوخة عند النساء على علاج أسباب الدوخة لديهم. يمكن للعلاجات المنزلية والمعالجات المنزلية أن تضبط أسباب الدوخة، على سبيل المثال:

  • يمكن ضبط مشاكل الأذن الداخلية بالأدوية وبتمارين منزلية تساعد على ضبط التوازن.
  • يمكن تخفيف دوار الوضعية الحميد بمناورات تساعد على تلطيف الأعراض. ويمكن علاج دوار الوضعية الحميد عن طريق الجراحة في حال عدم تحسنها على الطرق المحافظة.
  • نعالج متلازمة مينيير بالالتزام بنظام غذائي صحي منخفض الملح وبحقن دوائية أحياناً أو بالجراحة.
  • نعالج الصداع النصفي بالأدوية وبإجراء تغييرات على أسلوب الحياة، مثل تعلم كيفية تحديد مثيرات الصداع النصفي وتجنبها.
  • تساعد الأدوية والتقنيات المخففة للقلق في التخلص من اضطرابات القلق.
  • يساعد شرب كميات وافرة من السوائل على تقليل الدوخة، خاصة التي تحدث بسبب إفراطك في أداء التمارين الرياضية أو بسبب ارتفاع درجة الحرارة أو بسبب إصابتك بالجفاف.

نصائح تساعد النساء على التخلص من الدوخة

يمكنك قراءة موضوع علاج الدوخة في المنزل، كما يمكنك الاستفادة من النصائح التالية في حال شكواك من نوبات متكررة من الدوخة المستمرة :

  • اجلسي أو استلقي على الفور عند شعورك بالدوخة وخذي قسطاً من الراحة إلى أن تزول الدوخة. سوف يحميك ذلك في حال فقدت توازنك، والذي قد يؤدي إلى وقوعك وتعرضك للأذية.
  • استخدمي عكازة أو مشاية عند الضرورة.
  • تأكدي من الاستناد على الدرابزين عند نزول الدرج.
  • مارسي نشاطات تحسين التوازن، مثل اليوغا وتمارين تاي تشي الصينية.
  • تجنبي التحرك أو الالتفاف بسرعة.
  • تجنبي قيادة السيارة لو كنت تعانين من الدوخة بشكل مفاجئ دون إنذار.
  • تجنبي الكافئين وتدخين السجائر، فهذه المواد تحرض الدوخة أو تجعلها أسوأ.
  • اشربي ثمانية كؤوس ماء على الأقل في اليوم، واحصلي على قسط نوم لا يقل عن سبع ساعات في اليوم، وتجنبي المواقف التي تثير قلقك.
  • التزمي بنظام غذائي صحي يحتوي على الخضراوات والفاكهة واللحمة الهبرة كي تتقي من الدوخة.
  • لو شككت أن سبب الدوخة عندك هو دواء تأخذينه تحدثي مع طبيبك عن تخفيض جرعة الدواء أو تغييره بدواء آخر.
  • يمكنك تناول أحد الأدوية التي تباع من دون وصفة طبية مثل ميكليزين meclizine أو مضاد هيستامين لو كنت تشكين من الغثيان مع الدوخة. تتسبب تلك الأدوية بالنعاس لذلك تجنبي استخدامها لو كان يتعين عليك أن تظلي متيقظة.
  • امكثي في مكان بارد واشربي الكثير من الماء لو كان سبب الدوخة ارتفاع درجة الحرارة أو التجفاف.

عليك استشارة الطبيب فوراً لو كنت قلقة من تكرر نوبات الدوخة أو لو كانت شديدة عندك، فقد يلجأ الطبيب لإجراء فحوصات وتحاليل لتحديد سبب الدوخة عندها ولإجراء معالجة لهذا السبب.

مقالات ذات صلة