أشياء تنزل الوزن بدون رجيم

قد يكون صعباً علينا غالباً الالتزام بالحمية والتمارين الصارمة، لذا نبحث دائماً عن أشياء تنزل الوزن بدون رجيم والتزام فلا نحتاج إلى تطبيق خطة غذائية معقدة أو تخصيص ساعات يومية للتمارين المجهدة والمتعبة. ولكن بالالتزام بعدة طرق سهلة وبسيطة، يمكن خسارة الوزن الزائد والوصول إلى الجسم الصحي والمثالي.

وقد أثبتت الدراسات العلمية فعالية العديد من الطرق والأشياء لفقدان الوزن بطريقة صحية وآمنة.

مجموعة أشياء تنزل الوزن بدون رجيم

مضغ الطعام جيداً وببطء

يحرض المضغ أو علك الطعام بدء عملية الهضم في الجسم وفي مضغ الطعام الجيد وسيلة لإبطاء تناول الطعام. والذي يؤدي في غالب الأحيان إلى إنقاص كمية الطعام المتناول في كل وجبة من وجبات اليوم بالإضافة إلى سرعة الوصول لمرحلة الشبع والامتلاء.

وقد وجدت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولن الطعام خلال وجبات اليوم بسرعة كبيرة معرضون أكثر إلى كسب الوزن الزائد. والوصول إلى مرحلة السمنة المرضية أكثر من الذين يأكلون ببطء. ولتعتاد على أن تكون بطيئاً في تناول ومضغ الطعام، يمكنك تجربة عد المرات التي تمضغ فيها كل لقمة ثم إبطائها شيئاً فشيئاً.

شرب الكثير من الماء

قد يساعد الماء على سرعة الوصول لمرحلة الشبع والتخلص من الوزن الزائد فهو أحد أشيع طرق التخسيس بدون رجيم ولا رياضة. خاصةً إذا كنت ممن يشربون الكثير من الماء قبل البدء بوجبة الطعام.

وقد تبين في مجموعة من تجارب إنقاص الوزن بدون رجيم على مجموعة من البالغين. أن الحرص على شرب ما مقداره نصف لتر من الماء قبل ثلاثين دقيقة تقريباً من موعد تناول وجبة الطعام. له دور كبير في منعك من تناول كمية كبيرة من الطعام وهذا يعني سعرات حرارية أقل في كل وجبة. وهذه الطريقة تحتاج فقط لثلاثة أسابيع حتى تظهر نتائجها على جسمك.

بالإضافة إلى ذلك فقد وجد أن التعود على شرب الماء بدلاً من المشروبات عالية السكر والكربوهيدرات مثل المشروبات الغازية والعصائر. له تأثير كبير على سرعة خسارتك للوزن وأفضل لصحتك بشكل عام.

الحصول على مقدار كافي من النوم

تبين أن الحصول على ساعات كافية من النوم أثناء فترة الليل من أساسيات الحفاظ على الصحة العامة للجسم. ولها دور هام في تنظيم الوزن فقد تتسبب قلة النوم بحدوث اضطراب في الهرمونات المنظمة للاستقلاب وللشهية للطعام. مما يزيد احتمال اللجوء إلى تناول وجبات إضافية خلال فترات النهار وأيضاً خلال الليل. وقد ارتبط النوم لأقل من 6 ساعات أثناء فترة الليل بزيادة خطورة واحتمال إصابة الشخص بالوزن الزائد والسمنة والداء السكري من النوع الثاني.

تجنب القلق من طرق تخفيف الوزن بدون رجيم

ارتفاع مستويات التوتر والقلق في حياتنا اليومية يؤثر بشكل كبير على التوازن الهرموني في أجسامنا. فيتنج الجسم في حالات القلق والتوتر هرمون يسمى الكورتيزول. وهذا الهرمون إذا ما ارتفعت نسبته في الدم يحرض الجوع ويزيد من شهية الشخص للطعام. مما يؤدي في النهاية إلى زيادة الوزن.

فقد وجد أن العديد من الذين يتعرضون لمواقف الضغط أو التوتر في المنزل أو مكان العمل. يبحثون عن أقرب مصدر للطعام الغير صحي كالدسم والمثلجات والوجبات السريعة. معتقدين أن في ذلك تحسن في المزاج السيء وسيطرة على حالات القلق والتوتر.

ولكن ما هو البديل؟ هناك طرق بديلة للتخلص من القلق والتوتر وتحسين المزاج نذكر منها:

  • تمارين خفيفة منتظمة كالمشي يومياً.
  • الاستماع للموسيقا الهادئة.
  • انقاص أو الامتناع عن تناول الكافيين.
  • محاولة الخضوع لجلسات التأمل والتفكير الإيجابي.
  • الابتعاد عن المواعيد والاجتماعات غير الضرورية.
  • قضاء وقت خارج المنزل في الهواء الطلق.
  • ممارسة اليوغا.

إخفاء الطعام الغير صحي

إذا رأيت الأطعمة الغير صحية المثيرة في شكلها وعلبتها كلما دخلت المطبخ. فإنك ستضعف أمامها مرةً بعد مرة. هذه الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والدسم والمواد الحافظة أبعد ما تكون عن الغذاء الصحي الذي تبحث عنه. حيث تعمل على الجوع والشهية وهي أحد أهم العوامل التي أوصلتك إلى كسب الوزن الزائد.

اقرأ أيضا:  أكثر 5 أخطاء شيوعا عند اتباع حمية لإنقاص الوزن

لذا يمكنك إيجاد حل لهذه المشكلة بإخفاء الطعام الغير صحي في أحد الخزانات في المطبخ أو حتى خارجه. مع كتابة عبارات تحذيرية عليها. بينما في المقابل يمكنك وضع علبة أو وعاء يحتوي على بعض الفاكهة أو الخضراوات الغنية بالألياف المفيدة. واللجوء إليها أولاً عند الشعور بالجوع. وهذا أسلوب في إنقاص الوزن بدون رجيم مجرب وذو فعالية عالية.

تعزيز مهارات الطبخ ضمن أشياء تنزل الوزن بدون رجيم

يعتبر الأشخاص الذين يملكون الثقة في قدرتهم على الإبداع في الطبخ أكثر قدرة على التخسيس بدون رجيم ولا رياضة. فتطويرهم لمهارات الطبخ له تأثير كبير على ما يتناولونه من طعام. فيبتعدون عن اللجوء للطعام الجاهز والوجبات السريعة عالية الدسم. ويستبدلونها بالوجبات المنزلية الغنية بالعناصر المفيدة والألياف الهاضمة. وذلك بإضافة الفاكهة والخضار والغذاء الصحي الذي يساعد على التنحيف وخسارة كميات كبيرة من الدهون التي تملأ أجسامهم. مما يبعدهم عن السمنة المرضية بتناول وجبات بسيطة وصحية.

تقسيم الوجبات الرئيسية إلى وجبات صغيرة

حجم الوجبة الغذائية للفرد ازداد كثيراً في السنوات الأخيرة. خاصةَ في المطاعم ومحلات الوجبات السريعة العالمية. مما يسبب زيادة في كمية السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسم وصعوبة حرقها واكتساب الوزن الزائد. عملت الدراسات على دراسة تأثير تقسيم الوجبات الرئيسية إلى وجبات صغيرة متفرقة. فوجدت أن تقسيم الوجبات اليومية إلى ست وجبات صغيرة يشعر الشخص بالشبع الدائم دون أن يكون تناول كميات كبيرة من الطعام. مما ينقص السعرات الحرارية اليومية ويساعد في إنقاص الوزن بدون رجيم.

تناول وجبات الطعام في صحن صغير

يلعب العامل النفسي دوراً كبيراً في نظام الحياة اليومي للأشخاص. فيؤثر الدماغ على مشاعرك وحاجاتك تبعاً لما يراه ويمر من به من تجارب. ومن تجارب إنقاص الوزن بدون رجيم التي تعم مباشرة على العامل النفسي وخداع الدماغ هي تجربة الصحن الصغير. فقد ثبت أن تناول وجبات الطعام في صحن صغير يقلل من كمية الطعام الذي نتناوله في كل وجبة. ويساعد على سرعة الشعور بالشبع بدون استهلاك مقدار كبير من السعرات الحرارية.

يحدث ذلك بأن الدماغ يمثل حجم الصحن بأنه المقدار اللازم من الطعام للوصول لمرحلة الشبع. فعندما تنهي وجبتك في الصحن الصغير يشعرك الدماغ بأنك قد شبعت واكتفيت. وبذلك تكون قد قللت من حجم وجبة الطعام دون أن تشعر. وهذه من أبسط طرق تخفيف الوزن بدون رجيم.

البروتينات أشياء تنزل الوزن بدون رجيم

تؤثر البروتينات بشكل كبير على الشهية للطعام فهي تشعرك بالامتلاء والشبع وتمنعك من تناول المزيد من السعرات الحرارية. وذلك عبر تأثير البروتينات على الهرمونات المسؤولة عن الشعور بالشبع. وقد لاحظت الدراسات أن الزيادة 30% في الوارد من البروتينات يومياً يساعد على خسارة ما يقارب 5 كيلو في 3 شهور. وذلك بدون التخلي عن أي نوع من الأطعمة الأخرى فمثلاً يمكنك تناول البيض على الفطور كمصدر غني بالبروتينات.

فقد وجد أن الذين يعانون من السمنة والوزن الزائد إذا ما تناولوا البروتينات على الفطور. فإنهم يستهلكون سعرات حرارية أقل على وجبة الغداء بل خلال الثلاثة أيام التالية.

ومن الأمثلة على الأغذية الغنية بالبروتينات صدور الدجاج، السمك، الزبادي والعدس.

لا تتناول الطعام أمام التلفزيون

الأشخاص الذين يتناولون الطعام أثناء مشاهدة التلفزيون أو لعب ألعاب الفيديو قد لا يشعرون بمقدار الطعام الذي يأكلونه. مما يسبب زيادة في السعرات الحرارية المتناولة في كل وجبة. فقد وجدت الدراسات علاقة هامة بين تناول الطعام مع وجود مشتت للانتباه مثل التلفزيون يزيد من الوزن في هذه الوجبة.

اقرأ أيضا:  كيف تقي نفسك من مرض السكري ؟

لذا اجعل المكان المخصص لتناول الطعام معزولاً عن الأجهزة الالكترونية فتكون قادراً على التركيز بمقدار ما تتناوله. ولا تكتسب بذلك سعرات حرارية ووزناً زائداً غير مرغوب به.

أشياء تنزل الوزن بدون رجيم

الألياف أشياء تنزل الوزن بدون رجيم

تفيد الألياف مرضى الوزن الزائد بأنها تسبب التخمة فتشعرهم بالامتلاء لفترات طويلة. وتنصح الدراسات بنوع واحد من الألياف في سبيل التخسيس بدون حمية ولا رياضة والذي يسمى الألياف اللزجة. وهي موجودة عادةً في الطعام النباتي مثل البقوليات، الشوفان، البرتقال وبذور الكتان. هذه الألياف اللزجة تتحول إلى شكل جل لزج عن مزجها مع الماء فتزيد من زمن الامتصاص الغذائي. وتبطئ الوقت اللازم لإفراغ المعدة. لذا فهي مثالية للإحساس الدائم بالشبع.

خلطات للتنحيف السريع بدون رجيم

تتنوع الخلطات المنزلية التي تهدف إلى التخسيس وإزالة الدهون المتراكمة في الجسم ومن أشيع هذه الخلطات:

الماء والليمون مع العسل

تعتبر خلطة الماء والليمون مع إضافة العسل إليها من أشيع خلطات التنحيف السريع بدون رجيم فيمكنك بدء يومك بمزج الماء مع عصير الليمون وإضافة ملعقتين صغيرتين من العسل إليها. فالعسل معروف بغناه بالعناصر الصحية المتعددة فيما يعمل الليمون على تخليص الجسم من السموم المتراكمة وطرحها خارجه. لذا يمكن استخدام هذه الخلطة في التخلص من الوزن الزائد ومحاربة السمنة في أسابيع قليلة. وهي رغم بساطتها ذات مفعول مدهش وفعال.

خلطة بذور الحلبة والكمون الأسود

تملك بعض التوابل فوائد عظيمة لا يعلمها الكثير من الأشخاص. فعلى سبيل المثال يساعد مسحوق بذور الحلبة على زيادة معدل الاستقلاب وحرق الطعام في الجسم مما يساعد في خسارة الدهون. فيما تعمل بذور الكمون الأسود على حرق الدهون المتراكمة حول منطقة أسفل البطن بفعالية كبيرة.

يمكنك تخفيف الوزن في أسبوع 10 كيلو بمزج مسحوق بذور الحلبة والكمون الأسود ثم إذابتها في كوب من الماء وشرب هذه الخلطة مرة واحدة يومياً. وهي طريقة أثبتت فعاليتها في حدوث تخسيس بدون رجيم في أسبوع واحد. ناهيك عن فوائدها الهامة لصحة كامل وظائف الجسم.

خلطة الشاي بالعسل والقرفة

تعد القرفة من التوابل الشائعة في أطباقنا اليومية الحلوة والمالحة. لكنك قد لا تدرك أن للقرفة العديد من الفوائد الهامة للجسم وخاصةً في علاج السمنة والوزن الزائد. بالإضافة إلى خصائصه الفعالة في كبح الرغبة بتناول السكريات وتنظيم معدلات السكر في الدم.

لتحضير خلطة الشاي بالعسل والقرفة ابدأ بتسخين كوب من الماء ثم أضف إليه ملعقة من العسل وعود من القرفة وامزجها جيداً. يمكن تناول هذه الخلطة يومياً في الصباح الباكر على الريق. وستلاحظ تأثيرها السريع والفعال في التخلص من الوزن بدون رجيم.

خلطة الزبادي خالية الدسم مع الثوم

يمكن صنع الزبادي أو اللبن الرائب في المنزل أو شراؤه جاهزاً وهو ذو فوائد عديدة في عند تناوله بدون سكر أو أحد المنكهات الأخرى. يشتق اللبن من الحليب ويملك جميع عناصره الغذائية المفيدة ولكن مع استخلاص الدسم المسبب لزيادة الوزن.

يمكن تناول اللبن وحيداً أو بإضافته لسلطة الخضراوات. أما الخلطة التي نتحدث عنها هي اللبن مع الثوم النيء فهذه الخلطة تعمل على تعزيز مناعة الجسم ونمو النبيت الجرثومي المفيد لتعزيز وظيفة الجهاز الهضمي. وضف على ذلك أن هذه الخلطة تحفز شعور الشبع والامتلاء لدى من يتناولها فتجنبه الكثير من السعرات الحرارية التي تكسبه الوزن الزائد وتقوده نحو السمنة المرضية. يمكنك شرب كوبين من خلطة الزبادي والثوم يومياً للحصول على أفضل وأسرع نتائج ممكنة.

المصادر
11 Proven Ways to Lose Weight Without Diet or Exercise10+ Easy Home Remedies to Reduce Weighthttps://www.medicalnewstoday.com/articles/322780#cooking

مقالات ذات صلة