فوائد القرفة الصحية

القرفة هي نوع من التوابل العطرية ذات الصيت الشائع والتاريخ الطويل، مصدرها الأصلي هو سريلانكا ودول جنوب شرق آسيا، تستخرج القرفة من لحاء أشجار القرفة ثم يتم تجفيف هذا اللحاء ويتم طحنه ليكون هو المسحوق الموجود من حولنا سواء عند العطار أو في السوبر ماركت. والقرفة قيمة للغاية بالنسبة للصحة بسبب خصائصها المضادة للميكروبات والالتهابات كما أن القرفة من العناصر الغذائية المقاومة للتخثر الدموي والمكافحة للعدوي.

فوائد القرفة الصحية

وقد استخدمت القرفة على نطاق واسع في العلاجات الطبيعية وخاصةً في علم الحياة الهندي “الأيورفيدا” كعلاج فعال ضد نزلات البرد والمشاكل في المعدة وخاصة في عسر الهضم وكذلك في مرض السكري.

المواد المغذيه في القرفة : للقرفة فوائد صحية عدة، وهي تعد مصدراً هاماً من مضادات الأكسدة ولمادة البوليفينول ولعدة انواع من المعادن مثل ؛

  • الكالسيوم : وهو معدن هام للعظام وللأسنان.
  • المنجنيز : وهو من اهم المعادن للبنية العظمية ويساعد في تنظيم السكر.
  • الحديد : وهو معدن هام لإنتاج كريات الدم الحمراء.
  • الألياف الغذائية : الهامة لتنظيم حركة الامعاء.

والقرفة كذلك هي مصدر طبيعي للسكريات والكربوهيدرات والأحماض الدهنية والأحماض الأمينية.

أهم 10 فوائد للقرفة تشمل ؛

فوائد القرفة بالنسبة لمرضي السكري؛ القرفة واحدة من أهم التوابل والأعشاب بالنسبة لمرضي السكر وخاصة من النوع الثاني لآنها تعزز من نشاط الأنسولين بصورة طبيعية في الجسم، ومعني هذا إن الجسم سيكون قادراً علي معالجة السكريات بصورة أفضل بدون الحاجة لإفراز المزيد من الأنسولين، ويمكن لكميات بسيطة من القرفة أن تساعد في زيادة نشاط واضح للأنسولين وتسيطر بفاعلية علي مستوي الجلوكوز في الدم. وقد كشفت دراسة أجريت عام 2003 بواسطة وزارة الزراعة الأمريكية أن مرضي السكري من النوع الثاني والذين داوموا علي تناول القرفة بكميات قليلة انخفضت قراءة مؤشر سكر الدم عندهم بصورة واضحة، وإذا كنت تتساءل عن الطريقة التي يمكن من خلالها تناول القرفة فمن الممكن غليها مع الماء أو الحليب أو إضافتها إلى الشاي، ويمكن لقليل من القرفة يومياً أن يفعل العجائب في مستوي السكر في الدم.

فائدة القرفة بالنسبة لمرضي القلب ؛ القرفة فعالة جداً في حماية القلب والشرايين المحيطة به من التلف لأنها تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، وفي تلك الأيام يتجه الكثير من الناس لتناول الوجبات الخفيفة التي تحتوي علي كميات كبيرة من الدهون والدهون المشبعة والتي تتسبب في الغالب لانسداد شرايين القلب والشرايين المحيطة به، وفي نهاية المطاف ينتهي الأمر بأمراض القلب والشرايين وغيرها من التهديدات المختلفة على القلب.وبما ان القرفة لها خصائص مكافحة للكوليسترول السيئ فأنها بذلك تخفض من نسبة الكوليسترول الكلي في الجسم، وبالإضافة إلى ذلك فالقرفة هي عميل مضاد للالتهابات وبذلك تساعد في شفاء الالتهابات في الأنسجة الداخلية لتساعد في تخفيض أحتمالات الإصابة بالنوبات القلبية.

فائدة القرفة بالنسبة لمرض القولون ؛ بما أن القرفة غنية بالألياف الغذائية فأنها مفيدة للغاية في التخفيف من متلازمة القولون العصبي، والتي قد تظهر في شكل أمساك أو أسهال، وبما أن القرفة مصدر جيد للكالسيوم فأنها عندما تتحد مع الألياف تكون قادرة علي التقاط أملاح المرارة الصفراء وسحبها إلى الكبد للقضاء عليها، وبهذا فأنها تمنع الأضرار الكيميائية لخلايا القولون الصفراء.

فائدة القرفة الصحية في تحسين وظائف المخ ؛ أظهرت الأبحاث أن أستنشاق الرائحة العطرية لنبات القرفة تحفز قدرة الدماغ، وقد أتضح أن القرفة تحسن من اليقظة الذهنية إلى حد كبير، ويمكن للطلاب في أوقات الامتحانات والدراسة أستخدام مشروب القرفة أو شاي القرفة لمساعدتهم في التركيز وفي تهدئه العقل، كما أن القرفة تساعد في تحسين الإدراك عند الأشخاص المسنين.

الفائدة الصحية للقرفة في علاج التهاب المفاصل ؛ أظهرت الدراسات نشاط القرفة المضاد للميكروبات والذي يقلل من السيتوكينات “cytokines” المرتبطة بالآلام المفاصل، وفي بحث قدم في جامعة كوبنهاغن، نصح الباحثون مرضي التهاب المفاصل بتناول نصف ملعقة يومياً من القرفة ونصف ملعقة من عسل النحل، وقد أكد هؤلاء المرضي انهم شعروا بتحسن كبير في غضون أسبوع واحد من بدء العلاج، وكانوا قادرين على التحرك دون صعوبة بعد شهراً واحداً من بدء العلاج.

فائدة القرفة الصحية في مكافحة السرطان ؛ أظهرت الأبحاث التي قدمها مجموعة من باحثي جامعة تكساس، أن القرفة قد تحد من أنتشار الخلايا السرطانية في الجسم، وقد تقي من السرطان في حالة تضمينها بشكل منتظم في النظام الغذائي، القرفة تساعد أيضاً في تقليص معدل نمو سرطان الدم وسرطان الغدد الليمفاوية والخلايا السرطانية.

فائدة القرفة في علاج الأمراض العصبية التنكسية ؛ تتميز القرفة بخواصها القوية في مكافحة الالتهاب وبذلك فهي قادرة على أن تقلل من الالتهاب المستمر للأنسجة الداخلية للدماغ، وبذلك فهي قادرة علي حماية الدماغ من العديد من الاضطرابات العصبية، ووفقا لدراسة حديثة أجريت في جامعة تكساس بقسم العلاج التجريبي، فأن المكونات الطبيعية القوية في القرفة قادرة علي تأخير أو الحد من ظهور مجموعة متنوعة من أمراض الأعصاب، منها: أورام الدماغ ومرض الزهايمر ومرض باركنسون والتهاب السحايا.

الفوائد العلاجية للقرفة في عدوي الخميرة ؛ أظهرت الأبحاث الطبية الجديدة القرفة لديها خصائص مضادة قوية للجراثيم وكذلك خصائص مضادة للفطريات وتنشط تلك الخصائص ضد الالتهابات و فطريات الخميرة، وقد أظهرت القرفة أيضاً نتائج إيجابية في قتال البكتيريا التي تسبب قرحة المعدة.

فائدة القرفة الصحية في علاج مشاكل في الجهاز التنفسي ؛ في الطب الهندي “الأيورفيدا” تستخدم القرفة في علاج نزلات البرد الشائعة والأنفلونزا وتستخدم كذلك في علاج التهاب الحلق، وكعلاج منزلي يخلط العسل مع ربع ملعقة من القرفة ويأخذ العلاج يومياً مرتين بعد الإفطار وقبل النوم.

 فوائد الحلبة في الحماية من تجلط الدم ؛ القرفة بها مركب يعرف باسم الكومارين المعروف بوظيفته في تخفيف الدم، كما أن القرفة تساعد في تحسين وظيفة الدورة الدموية ف جميع أنحاء الجسم، علماً بأن الكثير من الكومارين في الجسم قد تتسبب في خلل وتلف في الكبد، ويجب على الأشخاص الذين يستخدمون مادة الكومادين وهي مادة عاكسة لأثار الكومارين ان يبتعدوا تماماً عن القرفة.

كلمة تحذيرية :

القرفة قد تكون مفيدة جداً في الحفاظ على الصحة وعلاج الكثير من الأمراض ألا أن المبالغة بتناول المزيد من القرفة وبصورة يومية وعلى المدي الطويل قد تتسبب في أضرار بالكبد، ويجب على الحوامل شرب القرفة بحذر حتى الوضع. المصدر

تعليق واحد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى