أولى علامات حمل التوأم عند المرأة

تشترك المرأة الحامل لطفل واحد و المرأة الحاملة لتوأم في العديد من العلامات والأعراض، ولكن هناك أيضاً علامات تميّز المرأة الحامل بتوأم عن غيرها. تظهر أعراض الحمل الطبيعية بشكل مضاعف على المرأة الحامل بتوأم وذلك يرجع إلى التزايد السريع في إفراز الهرمونات.
243618_1383505722

توعك شديد في الصباح

من الهام أن تعرفي أن التوعّك في الصباح و الإرهاق الشديد و المزاجية لا تدل بالضرورة على حمل التوأم لأن كل تلك الأعراض تشعر بها الحامل بطفل واحد أيضاً.

الإرهاق الشديد

الإرهاق هو من أكثر الأعراض المبكّرة للمرأة الحامل. في حين أن أي إمرأة حامل عليها أن تتوقع الشعور بالإرهاق الشديد خلال أول 3 شهور من الحمل، إلا أن المرأة الحامل لتوأم عليها أن تتوقع إرهاق أكثر بكثير لدرجة أنها قد لا تقدرعلى شيء إلا الراحة والنوم، الذي يوفّر معلومات عن الحمل و الولادة والرضّع و الوحم وذلك وفقاً لما جاء بموقع love to know .

من المنطقي أن تصبح المرأة الحامل لتوأم أكثر إرهاقا في وقت قصير لأن جسدها يعمل بشكل مضاعف لإرضاء صحة و نمو طفليها. هذا بالإضافة إلى أن الشعور بالإرهاق لدي الحامل بطفل واحد يقل كثيراً في الفترة الأخيرة من الحمل، أما الحامل بتوأم فتظل تعاني من الإرهاق طول فترة الحمل.

زيادة هائلة في الوزن

الزيادة الهائلة في الوزن هي دليل آخر على حمل التوأم. وسبب ذلك هو التغير الهائل في الهرمونات. يزيد وزن معظم النساء الحوامل بشكل بطيء خلال أول 3 شهور، لكن النساء التي تحمل توأم وزنهم يزيد بشكل أسرع. كما أن وزن أمهات التوأم يزيد مبكراً عن أمهات الطفل الواحد بسبب وجود وزن الدم الزائد ووزن الرحم المتزايد. يزيد وزن حامل التوأم بنسبة من 5 إلى 10 أرطال تقريبا خلال أول 12 إسبوع من الحمل، ، و من35 إلى 45 رطل خلال فترة الحمل .

اقرأ أيضا:  هل تناول مكملات زيت السمك خلال فترة الحمل آمن ؟

دقتان قلب

إذا سمع الطبيب دقتان قلب خلال الفترات الأولى من الحمل، فهناك احتمال كبير أن تكون المرأة حامل لتوأم ،وفي خلال 12 إسبوع، ستصبح الأم قادرة على سماع دقات قلب التوأم خلال جهاز دوبلر لرصد قلب الجنين، وهو جهاز محمول يُستخدم في كشف دقات قلب الجنين عن طريق الموجات فوق الصوتية. تحدد الموجات فوق الصوتية إذا كانت المرأة حامل لتوأم أم لا. يستطيع أي طبيب محترف أن يتقصى جنينان،وقلبان، وكيسيان جنينيان بعد مضي الإسبوع السادس.

حجم كبير للرحم

من علامات حمل أكثر من جنين هو كبر حجم الرحم. مركز الرعاية الصحية سيقوم بقياس إرتفاع قاع الرحم، وذلك من الجزء العلوي لعظم العانة إلى الجزء العلوي من الرحم. قياس ذلك الإرتفاع يحدد عمر الطفل ومدى نموه. ووفقا لموقع Pregnancy Info ، قياسات المرأة الحامل لتوأم ستكون أكثر من المعدل الطبيعي إبتداءاً من أول 10 أو 12 أسبوع.  حيث أن حمل التوأم يجعل رحم المرأة يسجّل قياسات أكبر بمعدّل 2 سم عن القياسات الطبيعية خلال هذه المرحلة من الحمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *