احمرار الوجه من الخجل ونصائح للتغلب عليه

هو احمرار مفاجئ يحدث للوجه تلقائيا نتيجة التوتر والانفعال العصبي، وقد يمتد الاحمرار ليشمل الرقبة والجبهة وكذلك المنطقة العليا من الصدر، ويبدو الوجه في حالة توهج يحدث بصورة مفاجئة، وفيها يبدأ الشخص بالشعور بسخونة في الوجه قبل أن تبدأ مرحلة الاحمرار، ثم يبدأ الاحمرار في الإختفاء ببطء.

الخجل

وقد يكون احمرار الوجه مظهر من مظاهر التعرق الزائد في الوجه وهذه الأعراض من فرط التعرق عادة ما تظهر خلال اللقاءات الاجتماعية اللطيفة التي لولاها لم تكن لتسبب تعرق الوجه أو الخجل.

بعض الناس أصحاب البشرة البيضاء يظهر عليهم احمرار في مواقف معينة كالشعور بالخجل أحيانًا أو الشعور بالإحراج أو الإحساس بالغضب أو عند التعرض لحرارة الشمس، وغير ذلك من الأسباب، وغالب ما يكون شيء من الحمرة موجودًا في أصل البشرة بسبب رقتها ونصاعة بياضها

سبب الاحمرار الوجهي:

ويرجع سبب حدوث الخجل الوجهي إلى زيادة النشاط في العصب السمبثاوي، وعندها لا يمكن للشخص ان يتحكم في إيقاف هذه الحالة وحالات احمرار الوجه غالباً ما تفسر علي انها خجل، مما يجعل الشخص يضطر لتجنب الاختلاط الاجتماعي، وقد يؤدي اذا ازدادت حدته الى حالة من حالات القلق النفسي أو المرض النفسي قد تصل الي متلازمة القلق الاجتماعي أو الخوف المرضي من المجتمع.

نصائح للتغلب على احمرار الوجه بسبب الخجل:

  • اطرد من ذهنك تمامًا أن وجهك قد احمر، وأن الاخرين ينظرون إليك الآن وينتبهون إلى حمرة وجهك، وتعامل مع الأمر على أنه أمر عادي، وحتى لو حصل احمرار الوجه وكان بالشدة فإنه سيزول بالتدرج – بإذن الله – وعند التعود على ذلك.
  • عود نفسك على الإلقاء وعلى الخروج والمواجهة الاجتماعية، فلا ينبغي أن تُحجم عن لقاء الناس ففي مجالسهم وفي الأماكن التي تكون بها، ولا ينبغي أن تتعمد أن تكون أول الحاضرين ولا آخرهم لأجل تحاشي ذلك.
  • حافظ على صلاة الجماعة فإنها تقربك من ربك، وتعويد للنفس على الحضور في جمع الناس، والاختلاط بهم حتى تقوي في نفسك الشجاعة الأدبية، وتخرج وتكسر هذا الحاجز.

‫13 تعليقات

  1. كثيرا ما يحمر وجهي بين الأوساط الاجتماعية وعرفت بينهم بالأحمر ولم يغير هذا من شخصيتي وأعتبره كشيء عادي على الرغم من المضايقات.. عندما كنت صغيرا كنت اتجنب الحديث مع الغير وكنت أخشى من وجهى حقا

  2. انا اذا ضحكت ولو شوي أو عصبت أو صرخت يحمر وجهي وصديقتي يقولون فيك انسدادات بمجرا الدم وهو خطير ومدري وشو وبعدين اوسوس على نفسي وصديقتي يضحكون لين ما تدمع عيونهم وما يحمر وجوهم شمعنا انا ؟

  3. انا من رأي وضع مكياج طبي ينفس درجة الجسم وحتى لو خشيت ان يعلم به احد فاخبرهم انه واقي من الشمس ..اعلم ان المكياج لايخفيه تماما ولاتستطيع ان تضعه بكل وجهك واذنيك ورقبتك لكن سبحان الله اذا وضعت فقط في الوجه كميه بسيطه ستطمئن في عقلك الباطن انه سوف يختفي وسترتاح ولاتجد احمرار لذلك .. من واقع تجربتي كفتاة اذا وضعت المكياج احس بالثقه وان لا احد يشاهد احمرار وجهي مهما كان لا احس بالاحمرار بتاتا اما لو لم اضعه مباشره يحمر وجهي في الاجتماعات وسمعت بليزر يضيق الاوعية الدمويه بالوجه ولكن لم اجربه للان واتاسف ع الاطاله .. دعواتك

    1. انا نفسج هالشي توه صارلي مع ان ماكان قبل الحين قمت اخاف اختلط او اتكلم مع احد عشان مايطول الحديث ووجهي يحمرر لازم لم اطلع احط كريم اساس عشان يخفي الاحمرار شنو نسوي تعبنا

  4. أنا من هذا النوع ولكن وللأسف أن الإحمرار شديد وكلما حاولت أن أكثر من اللقاءات الإجتماعية فيحمرُ وجهي حتى أصبحوا يُعيرونني بذلك فيزداد وجهي إحمراراً وخجلاً .

    فما الحل

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق