أسباب اصفرار الأسنان

الأسنان السليمة والابتسامة المشرقة من الميزات المرتبطة بشكل كبير مع المظهر الجذاب حيث تعتبر الأسنان الصفراء عموما أقل جاذبية من الأسنان الأكثر بياضا، ولذلك فمن المفيد أن نعرف أسباب اصفرار الأسنان والذي يرجع عامة الى اسباب كثيرة، منها تآكل الطبقة الخارجية والتصبغ بفعل بعض الماكولات والمشروبات.

yellow teeth

اصفرار الاسنان بسبب التدخين

قد تتحول الأسنان البيضاء الى صفراء بسبب تصبغ الطبقة الخارجية من المينا نتيجة التدخين الذي يعتبر من الاسباب الشائعة لتحول لون الاسنان من الابيض الى الاصفر او البني.

وقد أفادت دراسة بريطانية نشرت في عدد أغسطس 2008 من مجلة الصحة العامة وشملت 3،384 من الاشخاص ان 28 في المئة من المدخنين يعانون من تلون شديد أو متوسط ، مقارنة مع 15 في المئة من البالغين غير المدخنين اضافة الى ان مضغ التبغ يسهم أيضا في اصفرار الأسنان.

اصفرار الاسنان بسبب المواد الغذائية و المشروبات 

يمكن لبعض الأطعمة والمشروبات والتوابل ان تسبب اصفرار الأسنان وخاصة القهوة ، والشاي، و الكاري، الكركم، التوت الازرق والصلصات كما ان بعض الأطعمة، مثل التوت الاحمر وجد أنها تسبب البقع على الأسنان وهناك عدة طرق لمنع  الاصفرار المفرط للأسنان منها تناول المشروبات الداكنة بقشة الشرب والحرص على شرب الماء بعد تناول الطعام الداكن والمشروبات، وتنظيف الأسنان بعد وجبة الطعام.

 اصفرار الاسنان بسبب ترقق المينا

عندما تصبح الطبقة البيضاء الخارجية وتسمى المينا، رقيقة تظهر الطبقة الصفراء تحتها وهي عاج الاسنان فتبدو الأسنان صفراء. وهناك عدد من الأطعمة والمشروبات الحمضية بطبيعتها التي تستهلك ولها تأثير جلخ على سطح المينا الخارجي للأسنان، مما يسبب اصفرار الأسنان.

وتشمل بعض الأطعمة و المشروبات التي يمكن أن تسبب تآكل مينا الأسنان الكولا وعصير البرتقال والمشروبات الرياضية ، عصير الليمون والتوت البري، والطماطم، والمحليات الاصطناعية ومعظم المشروبات الكحولية. اضاتفة إلى أن الأمراض المرتبطة بالقيء المفرط تسبب ارتفاع الحموضة في الفم ، وغالبا ما تسبب اصفرار الأسنان.

اقرأ أيضا:  تبييض الأسنان : بعض الحالات والأشخاص لا يصلح اجراء تبييض الأسنان لهم

اصفرار الاسنان بسبب العلاج التقويمي

قد تتسبب بعض الأجهزة والعلاجات المستعملة في تقويم الاسنان في اصفرارها ففي مقال نشر في عدد يوليو عام 2013 ” المجلة الأميركية لتقويم الأسنان ” شملت 34 مشاركا يتلقون العلاج التقويمي تم التوصل الى ان هناك علاقة كبيرة لاصفرار الاسنان مع استخدام علاجات تقويم الأسنان والمواد المانعة للتسرب التي تستخدم في تقويم الأسنان حيث ان بعض المواد المانعة للتسرب التي تستخدم في علاجات العناية بالأسنان يمكن أن تسبب زوال الكلس، والذي يمكن أن يسهم في اصفرار الأسنان.

اصفرار الاسنان بسبب بعض الادوية

التعرض لمستويات عالية من الفلورايد في مرحلة الطفولة المبكرة يمكن أن يسبب تلون الأسنان كما ان بعض الأدوية والمضادات الحيوية مثل التتراسيكلين وأموكسيسيلين يمكن أن تسبب اصفرار الاسنان خاصة عند الأطفال.

بالإضافة إلى ذلك ، فان بعض الامراض التي تؤثر على الكبد مثل وجود مستويات عالية من البيليروبين قد يؤدي إلى تلون الجلد والأسنان بالاصفر.

اصفرار الاسنان بسبب الصفات الفردية

لون الأسنان، على غرار العديد من الخصائص الفيزيائية الأخرى، هو متغير قليلا بين الأفراد، فهناك اشخاص تميل اسنانهم الى الاصفر في حين تكون عند الآخرين أكثر بياضا كما أن اصفرار الاسنان يرتبط بالشيخوخة والملاحظ ان الرجال أكثر عرضة للإصابة بالأسنان الصفراء من النساء، على الرغم من أن الأسباب ليست واضحة.

المصادر
1