استخدام الجوال بعد عملية الليزك

تعتبر عملية الليزك أحد أنواع ما يسمى الجراحات الانكسارية، والتي يستخدم فيها الليزر لعلاج مشاكل الرؤية الناتجة عن الاضطرابات الانكسارية، وهي التي تحدث عندما لا تكسر عينك أشعة الضوء بشكل صحيح لتستقر على نقطة واحدة في شبكية العين.

ولأن هذه الجراحة تجرى على عضو حساس جداً وهو العين. سيكون التعافي منها مختلفًا قليلاً ويتطلب التزاماً كاملاً من قبل المريض. فبالإضافة إلى حاجة جسمه للشفاء والتعافي، فإن عينيه ستكون أكثر حساسية للضوء. مما يحد من مقدار الوقت الذي تقضيه في استخدام الجوال بعد عملية الليزك على الأقل في الأيام الأولى، لحسن الحظ تمتلك الشركات المصنعة للهواتف الذكية إعدادات متنوعة يمكنك استخدامها لصالحك أثناء تعافيك من جراحة العيون بالليزك.

ما الهدف من إجراء عملية الليزك؟

يقوم جراح العيون باستخدام أشعة الليزر بإجراء تغييرات على شكل سطح الجزء الأمامي من كرة العين والذي يسمى القرنية، مما يسمح بمرور أشعة الضوء ودخولها بشكل منتظم نحو شبكية العين، لتلتقي أخيراً في نقطة واحدة منها مما يسمح بتشكل صورة واضحة تنقل عبر العصب البصري نحو الدماغ.

إذاً فهالهدف الأساسي لإجراء عملية الليزك هو تصحيح الخلل الانكساري في العين مما يحسن دقة النظر، وبالتالي التقليل من استخدام المريض للنظارات أو العدسات الطبية بل والاستغناء عنها تماماً في كثير من الحالات.

كيف يتم إجراء عملية الليزك لتصحيح النظر؟

يتم إجراء عملية الليزك لتصحيح نظر المريض في مراكز متخصصة أو في عيادة جراح العيون بشرط أن تكون مجهزة تماما بكل ما يمكن أن يحتاجه لإتمام الجراحة على أكمل وجه، يتم تحضير المريض في البداية وتخدير العينين باستخدام قطرات عينية مناسبة. ثم يقوم الطبيب بتثبيت أداة مختصة بإبقاء العينين مفتوحتين طوال مدة إجراء الجراحة، بالإضافة إلى تثبيتها نحو الأمام كي لا تتحرك خلال فترة تطبيق الليزر ومافي ذلك من أضرار عديدة.

ثم باستخدام إما الليزر أو أداة تسمى ميكروكيراتوم microkeratome يقوم الجراح برفع شريحة من القرنية. وبعد ذلك يتم تطبيق أشعة الليزك لإعادة تشكيل سطح القرنية وبالتالي التخلص من اضطرابات النظر. وعند الانتهاء يعيد الجراح الشريحة إلى موقعها الأصلي ويثبها بضربات من الليزر في مكانها. وهي تحتاج عادةً إلى يومين إلى ثلاثة أيام حتى تلتئم. لذا يجب أن يكون المريض منتبهاً تماماً لعدم أذية العين بأي شكل خلال هذه الفترة.

ماذا بعد عملية الليزك؟

بعد العملية يمكن أن يطلب الطبيب تثبيت حماية إضافية للقرنية والعين لمنع حدوث أي أذية محتملة للقرنية وبالتالي فشل نتائج العمل الجراحي، وقد يطلب من المريض استخدام هذه الحماية أثناء النوم أيضاً وذلك لعدم تحكم المريض في حركاته حينها.

كل ما يحتاجه المريض بعد عملية الليزك مباشرةً هو التوجه فوراً إلى منزله. وأخذ قسط وافي من النوم والراحة لإعطاء عينه فرصتها في الشفاء والتعافي.

وكي تتخلص من الأعراض المرافقة لعملية الشفاء مثل الشعور بحرق أو حكة متواصلة في العينين. يتم وصف مجموعة من القطرات العينية التي تهدئ من هذه الأعراض وترطيب العينين بشكل كافي لمساعدتها في طور الشفاء.

اقرأ أيضا:  ما أسباب قصر النظر ؟

استخدام الجوال بعد عملية الليزك

بعد جراحة الليزك، من المهم أن تفهم أن عينيك في مرحلة التعافي وأنك تحتاج إلى عناية خاصة للتأكد من أنها تلتئم بشكل صحيح. نظرًا لأن عينيك في طور الالتئام. ستكونان حساستين بشكل خاص في أول 24 ساعة بعد إجراء الليزك، لهذا السبب. يوصى بالانتظار لمدة 24 ساعة على الأقل قبل استخدام الهاتف أو الكمبيوتر أو الجهاز اللوحي أو مشاهدة التلفزيون.

 قد يؤدي استخدام هاتفك فورًا بعد الإجراء إلى إجهاد عينيك ، وقد يؤثر ذلك سلبًا على عملية الشفاء، وبعد الـ 24 ساعة الأولى. يجب أن تكون عيناك قوية بما يكفي لتحمل القليل من الوقت أمام شاشة الجوال.

 حتى بعد الـ 24 ساعة الأولى يجب أن تختصر استخدام الجوال بعد عملية الليزك قدر الإمكان. فأنت لا تزال تتعافى ، لذا من الأفضل تجنب قضاء ساعات في التمرير على وسائل التواصل الاجتماعي.  بدلاً من ذلك ، استخدم هاتفك لبضع دقائق في كل مرة على مدار اليوم وراقب كيف تشعر عينيك، إذا لاحظت أي إزعاج أو إجهاد ، خذ قسطًا من الراحة واسمح لعينيك بالراحة.

مجموعة من النصائح للتخفيف من ضرر استخدام الجوال بعد عملية الليزك

إذا كان وضع المريض المهني أو الشخصي يجعله مضطراً على استخدام الجوال بعد عملية الليزك ولفترات غير قليلة، فإن هناك مجموعة من النصائح والإجراءات التي يجب أن يحرص على تطبيقها للحد من أضرار استخدام الجوال بعد عملية الليزك مباشرةً، وهذه الإجراءات أثبتت فعاليتها بشكل ملحوظ لدى غالبية المرضى.

عدم استخدام الجوال لفترة طويلة متواصلة بعد عملية الليزك

عندما تنظر إلى هاتفك أو جهازك اللوحي، انتبه لما تشعر به عيناك.  إذا شعرت بعدم الارتياح أو إذا ببعض التعب والإجهاد، لا تتردد بأخذ قسط وافي من الراحة عن طريق إغلاق عينيك، بالإضافة إلى تذكر مراعاة قاعدة 20/20/20 بشكل دائم.

 تتطلب منك قاعدة 20/20/20 أن تنظر إلى شيء يبعد 20 قدمًا لمدة 20 ثانية لكل 20 دقيقة من وقت استخدام الجوال. هذا لا يمنح عينيك الراحة التي تحتاجها فحسب ، بل يقلل أيضًا من مخاطر الإجهاد والمشكلات الأخرى أثناء عملية التعافي.

استخدام القطرات المرطبة للعين بشكل متواصل

عند استخدام الجوال بعد عملية الليزك يجب على المريض الحرص على الالتزام التام بتعليمات الطبيب. وخاصةً ما يتعلق استخدام القطرات العينية المرطبة أو ما يسمى الدمع الصناعي. فبالإضافة إلى الجفاف والحرق الناجم عن العملية. فإن استخدام الجوال بعد عملية الليزك والتركيز في شاشته يقلل من حركات الأجفان العفوية لترطيب العينين. مما يسبب تعباً وجفافاً في مخاطية العين. وما يرافق ذلك من ألم وحرق فيها، لذا فإن الاستخدام الكافي للقطرات المرطبة للعين يحافظ على مخاطية سليمة لسطح العين ويحميها من الأضرار والأعراض المزعجة التالية للجراحة.

تعديل إعدادات الجوال للحد من تأثيره على العين

هناك مجموعة من الخصائص والإعدادات التي يمكن الاستفادة منها لحماية العين من استخدام الجوال بعد عملية الليزك، بعض هذه الإعدادات يستخدمها الكثير منا في حياته اليومية لما فيها من سهولة في تلبية حاجاتك واختصار للوقت.

استخدام ميزة التحكم الصوتي في الجوال

 يمكن أن تساعدك ميزة التحكم الصوتي أو ما يسمى الأوامر الصوتية في إرسال الرسائل وتعيين التنبيهات والتذكير بالمواعيد وإجراء عمليات البحث بالإضافة إلى المهام الأخرى.

اقرأ أيضا:  متى تلتئم القرنية بعد عملية الليزك ؟

يمكن لمستخدمي Android إعداد مساعد Google ، وهو برنامج يستجيب لصوتك ويمكنه أداء هذه المهام.  وبالمثل ، يمكن لمستخدمي iPhone استخدام Siri. وينصح بشكل كبير بتمكين هذه الميزة حتى تتمكن من إضافة تنبيهات بسهولة لتذكرك على مدار اليوم عندما يحين وقت أخذ قطرات العين.

تعديل خيارات الإضاءة الخلفية

 يعرف معظم الناس أنه يمكنك التحكم في سطوع شاشتك من إعدادات العرض بهاتفك الذكي.  لكن قد لا يكون تعتيم الإضاءة الخلفية كافياً للتعامل مع حساسية الضوء بعد جراحة العين. في هذه الحالات ، يمكنك قلب ألوان هاتفك ، بحيث تكون الإضاءة الخلفية سوداء تمامًا ، والنص أبيض بما يسمى negative .

 بالنسبة لمستخدمي Android ، ستنتقل إلى الإعدادات، عام، إمكانية الوصول، الرؤية، انعكاس لون الشاشة.

أما إذا كنت تمتلك جهاز iPhone ، فيمكنك أيضًا قلب الألوان بالانتقال إلى الإعدادات، عام، إمكانية الوصول، تسهيلات العرض، عكس الألوان.

 إنها لفكرة جيدة أثناء وجودك في إعدادات إمكانية الوصول للتحقق من الخيارات الأخرى المتاحة لك. والتي ستساعدك على الوصول إلى هاتفك عند التعافي من جراحة العين.

استخدام خاصية قارئ الشاشة

 سيسمح هذا الإعداد لهاتفك بقراءة كل النصوص المعروضة على شاشة الجوال بصوت عالٍ. فعلى سبيل المثال ، سوف يقرأ الرسائل النصية التي أرسلها إليك الأصدقاء والعائلة. والتي أرسلوها للاطمئنان عليك بأن جراحة الليزك تمت بشكل جيد. في المقابل ستتمكن أنت أيضًا من الرد بصوتك برسالة نصية إذا كان لديك خصائص تحكم صوتية معدة على جهازك.

 يؤدي النظر إلى الشاشات والقراءة بعد جراحة العين إلى إجهاد العين غير الضروري.  تحتوي كل من أجهزة iPhone و Android على برامج قراءة الشاشة تسمى VoiceOver و TalkBack على التوالي. يمكنك تشغيل هذه الوظائف في إعدادات إمكانية الوصول بهاتفك، وهو سوف يأخذك من خلال برنامج تعليمي حول كيفية استخدام البرنامج أيضًا. مما سيساعدك على التعود على ميزاته.

 تكبير حجم النص في الجوال

 عندما تشعر عيناك بالتحسن، يمكنك البدء في القراءة على شاشتك مرة أخرى، لتسهيل هذه العملية والحد من إجهاد العين. قم بزيادة حجم النص الافتراضي على هاتفك الذكي. وهذه ميزة أخرى يمكنك أن تجدها في إعدادات إمكانية الوصول بهاتفك.

ينصح دائماً بتعديل إعدادات الجوال قبل جراحة الليزك وليس بعدها. وبهذه الطريقة يمكنك التعود على الميزات ولن تضطر إلى القلق بشأن أي إعداد بعد العملية.  يمكن أن تختلف أوقات التعافي بعد جراحة العيون اعتمادًا على الإجراء الذي يتم إجراؤه ، وعادةً ما يستغرق PRK وقتًا أطول من الليزك.  ولكن قبل أن تشعر بالوقت. ستتحسن رؤيتك وستعود إلى فعل كل الأشياء التي تحبها.

الخلاصة

استخدام الجوال بعد عملية الليزك يمكن أن يسبب اضطرابات عديدة في العين لما يسببه من جفاف في المخاطية وحكة واحمرار وألم مرافق. ولكن لأن الجوال أصبح عنصراً رئيسياً في حياة الكثيرين العملية والشخصية. فإن استخدامه بعد عملية الليزك قد يكون ضرورياً ولا مهرب منه. وبالتالي يجب التزام المريض بجميع النصائح والاجراءات التي يوصي بها الطبيب المعالج عند استخدام الجوال. مثل الالتزام بقطرات العين المرطبة. عدم البقاء لفترة طويلة متواصلة أمام شاشة الجوال بالإضافة إلى تعديل إعدادات الجوال لسهولة استخدامه بعد العملية.

المصادر
Can I use phone after lasikPhone Tips For Stress-Free LASIK Surgery RecoveryLASIK

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.