الإفرازات البنية قبل الدورة الشهرية

الإفرازات البنية قبل الدورة الشهرية غالبا غير مؤلمة، وهناك العديد من الأسباب المحتملة لها. في بعض الأحيان تكون دلالة على بدايات الدورة الشهرية التالية أو على وجود حمل أو الاحتمال الأقل أن تكون هذه الإفرازات البنية علامة على وجود حالة مرضية.

تعترف معظم النساء بأن فترة الحيض هي الفترة الأكثر إزعاجا من الشهر بسبب الألم والإحساس بعدم الراحة والاكتئاب والرائحة الكريهة، وما إلى ذلك من الأعراض التي يمكن أن تصاحب نزول الدورة الشهرية.

وعلى الرغم من أن معظم النساء تتحملن بصعوبة فترة الدورة الشهرية والتي لا تتجاوز عادة 4 إلى 5 أيام فإن هناك بعض النساء اللواتي يعانين من مشاكل إضافية منها الافرازات البنية قبل الدورة الشهرية والتي يمكن أن تزيد من إحباطهن.

وعندما تلاحظ النساء بعض الافرازات البنية قبل الدورة، فإنهن يقلقن ويعتقدن أن هناك شيئا غير طبيعي أو خطيرا يحدث لأجسامهن، ولكن جميع الإفرازات البنية قبل فترة الحيض لا يجب أن تسبب هذا القلق حيث أنها قد تكون طبيعية تماما، كما يمكن أن تكون ناجمة عن بعض التغيرات المرضية في الجهاز التناسلي للمرأة.

أسباب الإفرازات البنية قبل الدورة الشهرية

الافرازات البنية المرتبطة بقدوم الدورة

قد تلاحظ السيدات نزول إفرازات بنية قبل موعد الدورة الشهرية الجديدة، حيث أن الطمث بشكل عام يتكون من عدة طبقات، نتيجة تراكم بعض من دماء الدورة الشهرية السابقة مع بطانة الرحم والمغذيات، وبقايا الأنسجة. ويتم تفريغها جميعا من خلال نزيف الحيض أو تدفق الطمث أو ما يعرف بالدورة الشهرية.

وفي أحيان كثيرة يتم تصريف طبقة من الدماء القديمة والمواد المغذية قبل الدورة الفعلية، وهذا هو الذي يسبب الإفرازات البنية قبل الدورة الشهرية ، كما يمكن أن تحدث بعض الإختلالات في الدورة الشهرية حيث أن خلايا بطانة الرحم لم تصرف كلها أثناء الدورة، وبالتالي فإن نزولها قبل الفترة الموالية من الحيض قد يسبب إفرازات بنية.

لذلك إذا لاحظتي نزول الإفرازات البنية قبل الدورة بيوم أو يومين تقريبا خفيفة وليست كمية كبيرة من الدم، فغالبا هذه بداية الدورة الشهرية التالية، ومن الطبيعي أن يستمر نزول هذه الافرازات البنية بعد الدورة الشهرية حيث يقوم الرحم بتنظيف نفسه بنزول افرازات بنية غامقة اللون تصبح بنية فاتحة بمرور الوقت لمدة يومين تقريبا بعد الدورة.

الإفرازات البنية قبل الدورة تسببها الأورام الحميدة

في كثير من الأحيان يمكن أن تكون الاورام الحميدة في الرحم أو في عنق الرحم مسؤولة عن الإفرازات البنية قبل فترة الحيض.

والاورام الحميدة هي مجموعات من الخلايا التي نمت بشكل غير طبيعي داخل الرحم وذلك أساسا بسبب الخلل الهرموني، حيث أن خلايا الاورام الحميدة يمكن أن تنزف ببطء شديد قبل فترة الدورة، وبالتالي فإن الإفرازات البنية قبل فترة الحيض يمكن أن تكون نتيجة للنزيف من الزوائد.

الافرازات البنية قبل الدورة الشهرية التي تسببها حبوب منع الحمل

ومن المعروف أن حبوب منع الحمل تتداخل مع الهرمونات الأنثوية وتسبب تغييرات في الدورة الهرمونية الشهرية لدى النساء، حيث أن حبوب منع الحمل تؤمن تأثيرها عن طريق تغيير مستويات الهرمونات المعنية بالحيض والحمل، وبالتالي فإن مستويات الهرمونات المتغيرة في بعض الأحيان يمكن أن تسبب إفرازات بنية قبل فترة الحيض ، كما أن عدم تناول حبوب منع الحمل بانتظام يمكن أن يسبب إفرازات بنية مزعجة.

اقرأ أيضا:  مقترحات تساعد المراة على البقاء بصحة جيدة خلال انقطاع الطمث

الافرازات البنية قبل الدورة والناجمة عن الإخصاب

تلاحظ الحامل تبقيعا أو نزفا قليلا في وقت مبكر جدا من الحمل (بعد حوالي أسبوع إلى أربعة عشر يوما من الإخصاب)، ويعرف ذلك النزف بنزف الانغراس implantation bleeding، وهو يحدث عند بدء التصاق البويضة المخصبة ببطانة الرحم، ولا يستمر هذا النوع من النزف الخفيف لفترة طويلة في العادة، وهو يكون إما وردي أو بني اللون.

الافرازات البنية التي تسببها الالتهابات

هناك العديد من الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي، والتي يمكن أن تسبب افرازات البنية قبل الدورة بأيام ومنها  الكلاميديا، السيلان، الثآليل التناسلية (HPV)، كما أن التهاب الفرج والمهبل والتهاب الحوض يمكن أيضا أن تكون مسؤولة عن الإفرازات البنية قبل فترة الحيض.

وإذا كانت إحدى هذه الأمراض هي سبب نزول الإفرازات البنية فمن الأرجح أن المرأة سوف تعاني أيضا من أعراض مثل الطفح الجلدي والإحساس بالحرق في حال لثآليل التناسلية، والتقيؤ في حال الكلاميديا، وجروح في الفم، وآلام الحوض في حال السيلان، إضافة إلى التبول المؤلم، وألم في منطقة البطن السفلى، وفقدان الشهية.

للمزيد : أسباب الإفرازات المهبلية البنية والصفراء

الافرازات البنية قبل الدورة بسبب التهاب بطانة الرحم 

بطانة الرحم المهاجرة هو نمو خلايا مماثلة لتلك التي تتشكل داخل الرحم، ولكن في مكان خارج الرحم، وتلتصق خلايا بطانة الرحم بالأنسجة خارج الرحم حيث يتم العثور عليها بشكل كبير على المبيضين، وقناتي فالوب، والأسطح الخارجية من الرحم أو الأمعاء، وعلى بطانة سطح تجويف الحوض، ويمكن أيضا أن تكون موجودة في المهبل وعنق الرحم، والمثانة، وهي من العوامل التي يمكن أن تسبب افرازات البنية قبل الدورة أو أثناء أو بعد فترة الحيض.

هل نزول الافرازات البنية قبل الدورة من علامات الحمل؟

الجواب نعم ، الافرازات البنية قبل موعد الدورة الشهرية قد تكون من علامات الحمل لأنها قد تحدث نتيجة التصاق البويضة المخصبة ببطانة الرحم محدثة كمية قليلة من النزيف تشبه الإفرازات البنية.

للمزيد : الإفرازات البنية في بداية الحمل

هذا النزيف البسيط يحدث غالبا في نفس الوقت المتوقع لنزول الدورة الشهرية، لذلك إذا كنتي تتوقعين الحمل أو ان ممارسة العلاقة الجنسية غير محمية بوسائل لمنع الحمل وعانيت من افرازات بنية وتقلصات بدلا من نزول الدورة فعليكي التاكد عن طريق إجراء اختبار الحمل.

الأسباب الخطيرة لنزول إفرازات بنية قبل الدورة

تُعزى الإفرازات البنية قبل الدورة الشهرية لأسباب أكثر خطورة أحيانًا. وقد تحدث بأي عمر بغض النظر إن كان هناك حمل أم لا. وتترافق الإفرازات البنية مع أعراض أخرى عادة في مثل تلك الحالات.

وتتضمن الأسباب الأكثر خطورة:

الداء الالتهابي الحوضي

الداء الالتهابي الحوضي (PID) عبارة عن عدوى تصيب عنق الرحم والرحم قد تسبب خروج إفرازات بنية.

تتضمن الأعراض الأخرى للداء الالتهابي الحوضي:

  • ألم في الحوض وفي أسفل البطن
  • ألم أثناء ممارسة الجنس
  • ارتفاع درجة الحرارة
  • إفرازات مهبلية كريهة الرائحة
  • حرقان عند التبول
اقرأ أيضا:  أسباب الإفرازات المهبلية البنية والصفراء

يتعين استشارة الطبيب عند الاشتباه بالداء الالتهابي الحوضي، والذي قد يصف المضادات الحيوية لعلاجه.

انحباس جسم أجنبي

يمكن أن تصاب المرأة بإفرازات بنية كريهة الرائحة في حال بقاء جسم أجنبي في المهبل بطريق الخطأ.

وتشمل مثل تلك الأجسام:

  • التامبون (السدادة القطنية)
  • واقي ذكري
  • الإسفنجات أو الحواجب أو قبعات عنق الرحم المانعة للحمل
  • حلقات منع الحمل

تكيس المبايض

تكيس المبايض عبارة عن اضطراب في الهرمونات. وهو قد يؤدي بسبب حدوث نزيف خفيف غير منتظم..

تشمل أعراض تكيس المبايض الأخرى:

  • دورات غير منتظمة
  • غياب الدورات الشهرية
  • حيض غزير جدا
  • زيادة نمو الشعر على الوجه
  • حب شباب وبشرة دهنية
  • ألم حوض
  • صعوبات في الحصول على حمل
  • بقع جلدية غامقة اللون

تكيس المبايض حالة غير نادرة، فهي تصيب بين 8 و20 بالمائة من النساء في سن الإنجاب.

بعض أدوية تكيس المبايض تجعل الحمل أمرًا أكثر صعوبة، وسوف ينصح الطبيب مريضة تكيس المبايض بأكثر علاج يناسبها لو كانت ترغب بالحمل.

سرطان عنق الرحم

قد تكون الإفرازات البنية علامة على الإصابة بسرطان عنق الرحم، لكن هذا نادر جدًا.

لو كان الحدث النادر وراء الإفرازات البنية هو سرطان عنق الرحم، فسوف تشمل الأعراض الأخرى:

  • ألم أثناء ممارسة الجنس
  • نزيف بعد ممارسة الجنس
  • دورات شهرية أغزر أو أطول مدة
  • نزيف بين حيضين متتاليين

يجب مراجعة الطبيب عند الشك بالإصابة بسرطان عنق الرحم.

أول فحص يطلبه الطبيب عند الاشتباه بسرطان عنق الرحم هو فحص بابانيكيلاو. ويكشف هذا الفحص لو كان هناك خلايا شاذة في عنق الرحم.

في حال تأكيد الإصابة بسرطان عنق الرحم، فسوف يجري بعض الصور لكي يحدد مرحلة السرطان.

تتضمن الخيارات العلاجية الجراحة والعلاج بالأشعة والمعالجة الكيميائية.

هل تشير الإفرازات البنية قبل الدورة الشهرية لاقتراب سن اليأس؟

يمكن أن يشير خروج إفرازات بنية قبل الدورة الشهرية عند النساء في الأربعينيات والخمسينيات من أعمارهن إلى أنهن في المرحلة السابقة لسن اليأس.

المرحلة السابقة لسن اليأس هي فترة انتقالية قبل سن اليأس الذي تتوقف فيه الدورات الشهرية. وتتضمن الأعراض الأخرى:

  • تقلب المزاج
  • هبات ساخنة
  • تعرق ليلي
  • صعوبات في النوم
  • جفاف المهبل

مضاعفات الإفرازات البنية قبل الدورة

بغض النظر لو كنت حاملًا، تنجم الإفرازات البنية في حالات نادرة عن أسباب أكثر خطورة، لذلك يتوجب عليك ملاحظة فيما لو كان هناك أعراض أخرى تدل على وجود مشكلة.

فمثلًا لو كنت مصابة بالداء الالتهابي الحوضي، سوف تشتكين إلى جانب الإفرازات البنية من ألم في البطن أو أثناء الجماع ومن ارتفاع درجة الحرارة وإفرازات كريهة الرائحة وحرقان عند التبول.

لو لاحظتي علامات أخرى مقلقة إلى جانب الإفرازات البنية فلا تترددي باستشارة الطبيب.

متى يمكن زيارة الطبيب ؟

نزول افرازات بنية قبل الدورة الشهرية في الغالب ليست مشكلة خطيرة، ولا تحتاج عادة الذهاب إلى طبيب. ولكن يجب التحدث إلى الطبيب وزيارته إذا كان لديك افرازات بنية :

  • مستمرة لأسابيع عديدة.
  • تحدث بكثرة بعد ممارسة الجماع
  • رائحتها كريهة
  • يصاحبها ألم أو تشنجات.
  • معها حكة في المهبل.

مقالات ذات صلة

‫32 تعليقات

  1. السلام عليكم …
    صار لي من ثلاث ايام تنزل لي افرازات مختلطة … احيانا بني غامج ع احمر و ريحتهم مثل الصدأ … علما عندي التكيس من سنه 2016 بشهر عشرة …
    مو عارفه هل اصلي او لا ؟ شو وضعي دخيلكم حد يفيدني !!

    1. سؤال متكرر : نزول إفرازات بنية قبل الدورة هل أصلي ؟
      الإفرازات البنية قبل الدورة ، إذا كانت متصلة بدم الدورة، ومعها ألم الدورة، من ألم الظهر ومغص وغيرها مما يصاحب الحيض عادة فلها حكم الحيض. وأما إن كانت مجرد دليل على قرب موعد الحيض، وكانت منفصلة عن دم الحيض المعتاد، ولا يصحبها أعراض الدورة، فليست من الحيض وممكن ان تصلي ؛ فقد ثبت عند البخاري وغيرِه عن أمّ عطية – رضي الله عنها – قالت: “كنا لا نعدُّ الكدرة والصفْرة شيئًا”، زاد أبو داود: “بعد الطهر”.

      رابط المادة: https://iswy.co/e2a54q

  2. السلام عليكم انا بنت عندى 20 سنه بموعد نزول الدوره نزل نقطه دم بنى وعدى يومين والدوره مجتش مع ان دورتى منتظمه كل 28 يوم بتيجى
    ممكن تفسبر لهذه الحاله

  3. سلام عليكم انا عمري ٢٣ سنه غير متزوجه صار لي ثلاثه شهور م تنزل لي الدوره بصورتها الطبيعيه (الدم ) ينزل شي بني .. وما يطول يجلس ٣ ايام بالكثير.. واخر شهر مانزل شي.. رغم انه يجي الالم طبيعي عادي .. ( مع العلم .. عندي التهابات واهملتها ) هل معقوله منها .. واستخدمت قبل حبوب مكمل غذائي وحبوب كولاجين .. وقريت عنها قبل اخذها وباستشاره طبيه ابي اعرف السبب والعلاج .. ومتخوفه من الكشف الطبي ..ومسبب لي عقده نفسيه هالفتره .. وشكرا

  4. السلام عليكم ورحمة الله
    انا متزوجة من سنتين والدورة عندي مخربطة رحت عند اادكتورة وكتبتلي دواء تنظيم الدورة وصرلي حوالي 8 شهور عم اخده
    اخر دورة لي في 17 رمضان وقالت لي الدكتورة ان ااوقف المنظم هذا الشهر والان 17 ذو القعدة ولم تاتي الدورة ما السبب؟؟ هل لانو وقفت دوا المنظم يعني ما تنظمت دورتي لسا ؟؟ وامبارح نزل مني دم بني 3 شخوط فقط وانقطع ما السبب وهل بعتبر دورة
    وعم احس الم بصدري وحوالبي لكن بسيط ومتقطع
    مع العلم اخر مرة رحت عند الدكتورة قالتلي انو المبايض عندي حجما صغير باخر دورة بدا تكتبلي على مقوي ولحد الان لم تاتي الدورة
    ارجو الاجابة

  5. سلام عليكم أنا عملت عملية أستأثال مبيض وبعد العملية بثلاث شهور هاي أول مرة ظهرتلي أفرازات بنية هاي أول مرة هيك يسير معي أول شهر هيك يسير أفرازات قليلة جدا” جدا” العفووو مثل الخيط العفو بس كثيير خايفة تطلعلي بعض الأحيان أيش السبب أريد أعرف خايفة كثييرر أتمنى تجاوبوني

  6. انااستخدم حبوب منع الحمل وصارلي ثلاث ايام تعبانه من الدوره ولانزلت بس ينزل مني لون بنيي

  7. انا صارلي ثلاث ايام الم الدوره تعبني ونفسيتي ماهي تمام وتنزمني لون بني انا استخدم حبوب منع الحمل

  8. انا بقالي شهرين ماجاتليش الدوره ..
    في معادها الشهر الي فات نزلت بقعه بني ريحتها وحشه ومانزلتش تاني ولما بيحصل جماع بلاقي لون بني في الفوطه عند جوزي..
    والشهر ده بننزل بقعه بني واحده كل يوم النهارده تاني يوم وريحتها وحشه جدا..
    بس مش عندي اي حرقان ولا مغص ولا اي حاجه..
    ممكن يكون ايه السبب

  9. انا متزوجة وبعد ولادتي الثانية تلخبطت الدورة ومن فترة صار عندي ورم حميد وتعالجت لكن صرت ألاحظ بإب لي إفرازات بنية قبل الدورة الشهرية و نزول دم بني قبل الدورة بخمسة ايام علما بان الدورة تأخرت أسبوع ممكن يكون حمل

  10. بنات ممكن تفيدوني انا صارلي تقريبا اربعه ايام والم الدوره ذابحني بس الي ينزل معي خاجه بنييه غاااااامق وم كثيرر ؛وانا لساا بنتت اللهيسععدكم ويريح بااااالكمم احد يجااااوب شنو سببها ه اعاني من مرض؟؟

  11. لو سمحتي انا قبل وبعد الدورة تجيني الافرازات البنيه وسمعت انه سرطان بعنق الرحم وانا خاااايفه منه الله يسعدك ري لي وطمنيني انا بنت غير متزوجة عمري 17 سنة

  12. سلام عليكم
    ممكن تفيدوني !!!
    انا بنت عمري 16 سنه انا صار لي اسبوعين تنزل اشياء بنيه او فرازات بنيه !! احس ب الالم الدوره بس هي م نزلتت. . واحس في الالم ب صدري . .
    اذا هذا طبيعي او لا . ..وشكرا

  13. سلام عليكم
    ممكن تفيدوني !!!
    انا بنت عمري 16 سنه انا صار لي اسبوعين تنزل اشياء بنيه او فرازات بنيه !! احس ب الالم الدوره بس هي م نزلتت ؟؟! انا خايفه حيل

  14. أنا متزوجه من ست سنوات وعلطول عندي التهابات وافرزات والحمد لله خلصت التهابات لكن الإفرازات موجوده وكتير وانا مركبه اللولب من سنتين ونص وبينزل أفرزت وريحتها ف الأول كانت ريحه الصدأ ودلوقتي ليها ريحه كريها جدا

  15. السلام عليكم انا بعد اول علاقه مع زوجي صاحبني ألم في رحمي والظهر ويمكن مرتين نزل مع الإفرازات قطعه صغيره لونها بني فاتح مع قرب الدوره الشهريه، زوجي جامعني مره واللحين مسافر و انا خايفه من الاعراض جداً

  16. انا بنت عمري 13 سنه تنزل مني إفرازات بيضاء الي تنزل من كل بنت كل يوم بس انا غير تنزل كل شوي لدرجة اني مقدر أضف على وضوء من صلاة المغرب الى صلاة العشاء وانا عندي ملابس داخلية مره كثيره وتعرف يعني مااقدر أصلي بعد ما تنزل مني الافرازات إلا بعد إعادة الوضوء فكل شوي اغير ملابسي الداخلية ونهاية كل يوم اغسل ملابسي حتى امي تستغرق وانا مدخلا وكتبت كلام جريى كذا إلا لاني ماعندي أحد اقدر الامه استحياء من امي مالي غيركم صرت التكاسل اغسل ملابسي الداخلية ولما التكاسل عن غسلها تنزل مني إفرازات فبالتالي يجب علي الوضع وانا صرت اكسل وتركت الصلاة مع العلم اني كبيرة وجتني الدوره مالي غيركم

  17. السلام عليكم انا باليوم22للدورة وذلك من اول يوم دم حسابي هذا…. ولاحظت مفرزات بنية فاهية بلا رائحة وعلى مرات متقطعة…… ماتفسير ذلك…. انا متزوجة من سنة واول مرة تحصل معي

    1. أنا اجتني الدورة لأول مرة يوم واحد و اليوم الثاني اجتني الافرازات البنية و بعد 29 يوم اجتني افرازات بنية ليوم واحد و الآن أنا باليوم الثاني في الصباح و ما إجاني شيء أرجوووكم فيدووووني

  18. انا ارى نزول دم بني قبل الدورة بيومين او ثلاثة ويتدرج في اللون من اصفر الي بني و انا متزوجة من اربع سنين ولم يحدث حمل وارى ايضا هذه الافرازات من اربع سنين ماسببها وما علاجها

  19. السلام عليكم
    انا متزوجة من 8 شهور ولم احمل لأن الدورة اتلخبطت بعد الجواز ف روحت للدكتورة ادتنى دواء عشان تنتظم وفعلا بقت بتيجى كل 27 يوم والدواء لمدة 3 شهور خلصت الدواء الشهر اللى فات والدورة جت 14 /9 وبعدين حسبت التبويض وعملت حسابى والمفروض أن الدورة التانية ف العادى تيجى 11/10 بعدين الدورة جت 10/ 10 بالليل واستمرت 3 ايام بس دم مش كتير بالرغم من أنها بتيجى 5 أيام واكتر
    وبعد 3 أيام نزلت إفرازات بنى وقت يوم ويوم قلت دا بعد الدورة عادى لكن موقفتش ودلوقتى انا بحسب التبويض ومن يوم 22/10 بالليل وانا عندى الم وانتفاخ ف الجنب اليمين والم ف معدتى وأسفل المعدة وتعبانه ومصدعة والنهاردة نزلت إفرازات بنى داكنة
    ايه دا كله انا مش فاهمة
    افيدوني وشكرا

  20. السلام عليكم
    انا ركبت اللولب منذ ست شهور اعاني من افرازات بنية واحيانا حمراء او وردية قبل نزول الدورة بيومين او ثلاثة وتكون بكمية قليلة جدا واحيانا على شكل خيوط سؤالي هو هل تعد هذه الافرازات دورة ام لا لانني احتار بأمر الصلاة والصوم اثناءها

  21. السلام عليكم انا بنت عمري ١٥ لاحظت نزول افرازات بنية قبل الدورة ب5 ايام على ماذا يدل هذا وانا خائفه بان يكون ذلك سبب في عقم بالمستقبل او مشاكل صحيه خطيره افيدوني

  22. السلام علكم انا بنت عمري 15 سنه تنزل منى هذي الافرازات طوال الشهر علما بان دورتي متلخبطه هل اعاني من مرض ام هذا طبيعي

    1. لا داعي للقلق، الأمر طبيعي و متكرر الحدوث بين الإناث.
      التشخيص عبر الإنترنت يمكن أن يشخص الزكام على أنه سرطان، لا يؤخذ بشيء منه.
      عادة ما تكون اضطرابات الدورة الشهرية في بداية سن البلوغ، ثم سرعان ما تنتظم.