العلاجات المنزلية لتوسع الأوردة او الدوالي

الشرايين هي الأوعية الرئيسية التي تحمل الدم المحمل بالاكسجين من القلب إلى جميع مناطق الجسم بينما الأوردة هي الأوعية التي تعيد الدم من كل مناطق الجسم إلى القلب ،و الأوردة لديها صمامات تسمح للدم بالتدفق في اتجاه واحد و عندما تصاب هذه الصمامات بعيوب فإن الشخص يصاب بما يسمى” الدوالي ” ،حيث يتجمع الدم في الأوردة فتنتفخ و تصبح خشنة المظهر و تسبب الألم و الحرق و تشنجات العضلات و حكة في الجلد و غيرها من اعراض الدوالي ،و هناك بعض التدابير المنزلية التي تساعد في التخفيف من عدم الارتياح الناجم عن تشكل الدوالي و قد تساعد ايضا على منع ظهورها، وهي تشمل:

30659

1- التمارين الرياضية

تحسين الدورة الدموية في جسمك و خاصة في الساقين ضروري جداً لعلاج الدوالي، و لتحقيق ذلك اتبع الآتي:

-مارس التمارين الرياضية أياً كانت حتى لو لم تبذل مجهوداً كبيراً كالقيام بالأعمال المنزلية أو التنزه لان الحركة في حد ذاتها تحسن من دورتك الدموية.

-حاول ممارسة التمارين التي تركز على تقوية عضلات الساقين و ابتعد عن الرياضات التي قد تؤذي عضلات ساقيك.

-و من أهم الرياضات الموصى بها للمصاب بالدوالي: السباحة – المشي السريع – قيادة الدراجة – تمارين التمدد.

-ومن أهم الرياضات الموصى بالامتناع عنها: كرة القدم – التنس- الاسكواش – الكاراتيه – رفع الأثقال – الملاكمة – الجودو – الجري – التايكوندو – التزلج.

2 -فقد الوزن

زيادة الوزن سبب رئيسي من أسباب الإصابة بالدوالي، و تخفيض الوزن يقلل من حدتها و يفيد في التخلص منها إذ أن الوزن الزائد يزيد من الضغط على الساقين و يعيق الدورة الدموية ،و يمكن لبعض التعديلات الغذائية أن تكون مفيدة حيث يمكن خفض السعرات الحرارية لتعزيز فقدان الوزن و تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم للتقليل من احتباس الماء ، و تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف للحد من الإمساك لان الإمساك و احتباس الماء على حد سواء يمكن أن يسببا تضخما في العروق.

3-التنقل و الحركة

الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة من الزمن في نفس المكان يمكن ان يؤدي الى تجمع الدم في ساقيك ،ذلك اذا كنت واقفا حاول التنقل ذهابا و إيابا لتسهيل تدفق الدم في ساقيك ، اما اذا كنت جالسا فيمكنك رفع رجليك بمستوى الكرسي لتخفيف الضغط عليهما وتسهيل جريان الدم.

4- تجنب الكعب العالي و الملابس الضيقة

بالنسبة للسيدات يمكن لارتداء الكعب العالي ان يمنع او يقلل من تدفق الدم في الساقين لذلك يجب ارتداء أحذية بكعب منخفض لمنع ذلك من الحدوث و ايضا تجنب أي ملابس ضيقة حول الفخذ و الخصر أو الساقين لأن هذا يمكن أن يعيق تدفق الدم في الساقين.

5-استخدم الجوارب الضاغطة:

استخدام الجوارب الضاغطة من أفضل الحلول المعترف بها لعلاج الدوالي وهي متوفرة طبية كانت أم تجارية حيث انها تعيدتوزيع الضغط على طول ساقك وبالتالي تحسن الدورة الدموية، ويوصى بارتدائها بمجرد الاستيقاظ من النوم (قبل النهوض من الفراش) ويجب مشاورة الطبيب قبل ارتدائها لمعرفة الفترة الملائمة لارتدائها كي تتحسن حالتك.

6-التدليك او المساج

مثلما هو معروف فإن المساج يحسن من الدورة الدموية و بالتالي فإن حالة دوالي الساقين ليست استثناء و يفيد المساج في علاجها أو التخفيف  من آلامها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى