المشكلات التي قد تنتج عن ضرس العقل

عمر الإنسان قد يمر دون أن تظهر لديه ضروس العقل، مشيراً إلى أن ضروس العقل أربعة، اثنين فى نهاية الفك العلوى واثنين آخرين بنهاية الفك السفلى، ليكتمل عدد أسنان الإنسان بضروس العقل إلى 32 سنة بالفكين . ويرجع إطلاق لفظ ضرس العقل ترجع إلى أصل لاتينى” wisdom tooth ” ومعناها “الحكمة” أى أن بدء ظهور ضروس العقل يعنى وصول الفرد إلى مرحلة التعقل والمنطقية والحكمة، والتى تبدأ من سن ستة عشر عاماً، وتستمر إلى سن الستين وأحيانا تتعداه.

ضرس العقل

ماهي المشكلات التي قد تنتج عن ضرس العقل ؟

وترجع  أسباب الآلام والمشاكل التى تحدث بالفم واللثة عند ظهور ضرس العقل إلى ظهوره فى سن متأخر من العمر، وليس كباقى الأسنان والضروس التى تظهر فى المراحل الأولى من الطفولة الأولى، وقد يؤدى ظهور ضرس العقل إلى ظهور الخراريج تحت الضرس أو تحت اللثة المغطاة للضرس، وقد يسبب التهابات مزمنة، مما يعمل على انبعاث الروائح الكريهة من الفم.

والتشوهات التى تصاحب ظهور ضرس العقل فى بعض الحالات مثل خروج الضرس فى اتجاه معاكس لاتجاهه الصحيح أو يظل مدفون تحت اللثة أو يخرج بشكل عمودى على الأسنان ويسبب الضغط عليها، لافتاً إلى أن الحل الأفضل فى أى من هذه الحالات والأوضاع الخاطئة لضرس العقل هو التخلص منه بالخلع، بعد القيام بعمل التشخيص والفحوصات الشعاعية المطلوبة حتى لا يكون هناك علاقة بأى عصب من أعصاب الوجه مثل العصب المغذى للفك السفلى، وأيضا حتى لا يكون هناك اتصال مع الجيوب الأنفية الموجودة بعظام الفك العلوى، مما يؤدى إلى مشاكل لاحقة بعد الخلع.

والأعراض التى تظهر على الشخص عند ظهور ضرس العقل والتى تستدعى التواصل الفورى مع طبيب الأسنان، مثل حدوث تورم والتهابات بالمنطقة الخلفية للفكين الأيمن والأيسر مع التهابات بالغدد الليمفاوية الموجودة أسفل الفك مع الآلام المبرحة التى تعوق المريض من إغلاق فمه، وأحيانا يصاحبها التهابات فى العضلات المسئولة عن المضغ.

إن الضرر الكبير الذى يتسبب عن خروج ضرس العقل بشكل عمودى على الأسنان المجاورة؛ لأنه يؤدى لبقاء فضلات الطعام بين الأسنان مما يساعد على تسوس الضرس المجاور لضرس العقل، مما يضطر إلى التعامل سواء بخلع الضرس المجاور وإزالة العصب منه أو بالحشو.

ولا توجد أي مشكلة من جراء إزالة ضرس العقل، سواء بطريقة الخلع العادى باستخدام البنج المناسب، أو بالخلع بالتدخل الجراحى، الذى يتطلب عمل فتحه أو شق وتوسيع باللثة وإزالة لبعض العظام حوله فى حالة ظهور جذور الضرس معوجة.

المصدر: youm7

‫15 تعليقات

  1. السلام عليكم انا اريد ان اسال سؤال عن ضرس العقل وهل له علاقة بشلل نصفي للوجه وكيفية كلاج هذا الشلل اذا كان سببه ضرس العقل ارجوو الاجابة لان المرض دام لي حتى عام كامل

  2. للأخت مريضة القلب عالجي أسنانك فورا بما فيها ضرس العقل الذي هو ضرس مثل باقي الأضراس لأن وجود الالتهابات اللثويه والسنيه تؤثر على القلب وباقي الجسم ولاتنسي أن تأخذي مضاد حيوي قبل أي علاج لللأاسنان (مريضة القلب فقط).أما بالنسبه للي ليس عنده أضراس عقل فهذا شيء عادي.ومن عنده ضرس غقل مدفون بلا مشاكل أتركه أما إذاسبب أ لم وإاتهابات فعالجه فورا . أما من تقول أن ضرس العقل له علاقه بالقلب فهذا خطأ ….بل الصحيح أن إلتهابات اللثه والخراجات المتكونه من التسوس الشدي كل هذا قد يؤثر على الصحه عامة وعلى صحة القلب..لا فرق بين ضرس العقل والأضراس الأخرى

  3. ضرس العقل ملتهب جدا هو مبيخرجش بالكامل وخلعت 3وناقص واحد بس تعبنى جدا وفمى بيوجعنى اوى وبيطقطق ووجع فى ودنى وفيه الم فى رقبتى معرفش منه ولا لا وطلعلى حيل فى رحقبتى ودكتور الانف والاذن قالى السبب من مشاكل ضروسى هل ده صحيح

  4. الحمد لله كل أسناني سليمة عمري 58 سنة و لكن في الآونة الأخيرة أشعر بألم عند المضع عند الضروس الخلفية بالكشف الطبي قيل أن هناك التهاباً في ضرس العقل .
    أمتنعت عن مراجعة الأطباء لأن عندي مشكلة في القلب ( عمليتين جراحيتسن وصمام ميترالي صناعي ) وأخشي العدوي ز هل هناك حل عن طريق الطب البديل أونصائح تساعد علي القضاء علي الالتهاب .
    شكراً لكم .

  5. سلام عليكم شكرا أخي الدكتور على هذا المقال المفيد و القيم و قد أثارني في ما قرأت بعض الاعراض انا شخصيا أعاني منها و لها علاقة بضرسة العقل بعد أن اقتلعتها منذ خمسة سنوات و لحد الان أجهل التشخيص المرضي لهذه الاعراض ( أشعر بظغط مقلق في موضع الضرسة من الجهة التحت فكية و احيانا تنتفخ قليلا و أضطر الى حك موضع الضرسة بفرشاة الاسنان و استخرج بعض القيح ممزوجا بدم مميه و عندها ارتاح و تأتيني الاعراض بشكل دوري غير منتظم) مع العلم انني زرت الكثير من الاطباء و بأغلب الفحوصات و مع ذلك لازلت أعاني كثيرا,
    ما رأيكم في هذه الحالة و تقبلوا مني كل الاحترام.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى